الدراسات السابقة وطريقة كتابتها والتعقيب عليها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وطريقة كتابتها والتعقيب عليها

الدراسات السابقة وطريقة كتابتها والتعقيب عليها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وطريقة كتابتها والتعقيب عليها


 طريقة كتابة الدراسات السابقة: 

يتم كتابة الدراسات السابقة وتضمينها في البحث باتباع الخطوات التالية:

  1. كتابة عنوان الدراسة السابقة واسم المؤلف.
  2. عمل تلخيص عن الدراسات السابقة مع ذكر أهم ما جاء في الدراسة والمنهج المستخدم في ذلك والنتائج.
  3. ترتيب الدراسات السابقة وفق إحدى الطرق التي تهتم بترتيب الدراسات السابقة وهي (طرقة التسلسل التاريخي، طريقة المقارنة، طريقة المفاهيم العامة، طريقة المنهجية البحثية، طريقة الموضوعات).
  4. توثيق الدراسات السابقة في الحواشي السفلية من الصفحة.

 كيفية كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث: 

يتم كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث تحت (الإطار النظري) لخطة البحث، ولا تكتمل خطة البحث إلا بالدراسات السابقة، وللدراسات أهمية كبيرة في كتابتها ضمن خطة البحث حيث تعمل الدراسات السابقة على توضيح معالم مشكلة البحث وموضوعها وتدعيم البحث بالمعلومات، وكذلك تعمل الدراسات السابقة على تكوين صورة ذهنية لدى الباحث عما سيتضمنه بحثه وما هي النتائج التي يتوقع أن يصل إليها لباحث، ويتم كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث بإحدى الطرق التالية:

  1. الترتيب وفق تسلسل تاريخي تصاعدي: حيث يعمد الباحث إلى ترتيب وكتابة الدراسات السابقة وفق سنة صدورها، بحيث تكون الدراسات السابقة القديمة في البداية ويليها الأحدث فالأحدث، وتعمل هذه الطريقة على تفسير المشكلة والظاهرة التي يتناولها البحث.
  2. الترتيب وفق تسلسل تاريخي تنازلي: في هذه الطريقة من كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث يأخذ القارئ أهم التطورات الحاصلة على مشكلة البحث، حيث يقوم الباحث بترتيب الدراسات من الأحدث إلى الأقدم، ويستخدم هذا الأسلوب للجمهور الذي لا يرغب القراءة التفصيلية.
  3. ترتيب الدراسات السابقة وفق مكان الدراسة: حيث يصنف الباحث الدراسات السابقة وفق مكان إجراءها، من الدراسات المحلية إلى الاقليمية ومن ثم العالمية، وهذه الطريقة صالحة للأبحاث التي تتطلب تفصيلاً مكانياً لفهم المؤثرات والمتغيرات.
  4. ترتيب الدراسات السابقة حسب الأهمية: وفيها يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة تبعاً لأهميتها، حيث تجري المفاضلة فيما بين الدراسات السابقة وكتابتها من الأهم إلى الأقل أهمية.

 ترتيب الدراسات السابقة في البحث: 

أولاً: طريقة annotated bibliography: يتم كتابة الدراسات السابقة في هذه الطريقة بذكر عنوان الدراسة واسم مؤلفها، ويلحقها بتلخيص على أهم ما جاء في هذه الدراسة، ويعتمد هذا التلخيص على إبراز جوانب القوة والضعف في الدراسة، وكذلك عرض النتائج التي توصلت إليه الدراسة السابقة.

ثانياً: طريقة المقارنة: يستخدم الباحث في هذه الطريقة عرض كافة المتشابهات والاختلافات بين الدراسات السابقة والبحث وبيان مدى ملائمة المعلومات لبعضها البعض وتوضيح العلاقة التكاملية التي تربط بين الدراسات السابقة والبحث الحالي، ويستفاد من هذه الطريقة في الوصول إلى أكبر قدر من النقاش الفعال والمعلومات التي توضح الجهد المبذول في البحث الحالي والجديد الذي اضافه الباحث.

ثالثاً: طريقة المفاهيم العامة: يتم في هذه الطريقة الاعتماد على أسلوب الخرائط المفاهيمية، حيث يتم كتابة الدراسات السابقة وفقاً لهذه الخرائط في إطار النموذج الشجري.

رابعاً: طريقة المنهجية: ينظر الباحث في هذه الطريقة إلى المناهج والأساليب المستخدمة في الدراسات السابقة، ويقوم بالتعليق على هذه الأساليب ومدى مناسبتها لمواضيع الدراسات السابقة، كما يتطرق الباحث إلى عينة البحث ونوعها وحجمها ويقوم بتوضيح أهم الوسائل المستخدمة في دراسة عينة البحث.

خامساً: تصنيف الدراسات السابقة وفق موضوعات محددة: حيث يقوم الباحث بوضع عدة عناوين رئيسية ترتبط بشكل مباشر مع موضوع البحث، ويبدأ بفرز وتصنيف الدراسات السابقة حسب كل موضوع.

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة


 كيفية التعليق على الدراسات السابقة: 

يتم التعليق على الدراسات السابقة بالاهتمام بنقد عدة أمور في الدراسات السابقة كالتالي:

  1. نقد المضمون في الدراسات السابقة: حيث يتم النظر في الجوانب الفنية للدراسات السابقة والتأكد من شموليتها.
  2. نقد منهج الدراسات السابقة: يتم تحديد مناطق القوة والضعف في المنهج المستخدم في الدراسات السابقة، ومدى مناسبة هذا المنهج لموضوع البحث وعينته.
  3. نقد عينة الدراسة وأدوات الدراسة: يتم معرفة مدى مناسبة نوع العينة لموضوع البحث وكذلك مدى مناسبة حجم هذه العينة لاستخلاص النتائج الصحيحة، ويتم التطرق أيضاً لطبيعة الأدوات المستخدمة في دراسة هذه العينة والحصول على النتائج السليمة.
  4. نقد نتائج الدراسات السابقة: من الممكن أن تكون النتائج التي تعرضها الدراسات السابقة غير سليمة وفقاً لأخطاء منهجية وموضوعية جرى بناء المعلومات عليها أو لعدم دقة البيانات، فيتم نقد النتائج في الدراسات السابقة وعرضها على احتمالية الصواب والخطأ.
  5. نقد الجوانب الموضوعية والشفافية: من أهم الأمور في الدراسات السابقة أن تكون مكتوبة وفقاً لمعايير الموضوعية والشفافية لضمان الحصول على نتائج حقيقية وسليمة.

ويتم التعليق على الدراسات بمرحلتين كالتالي:

  1. المرحلة الميدانية في جمع البيانات: ويتم في هذه المرحلة عرض الدراسات السابقة ونتائجها كما هي من غير عرضها على نتائج الباحث.
  2. مرحلة بعد إعداد البحث: فبعد إتمام وإعداد الباحث لبحثه يكون قد حصل الباحث على نتائج بحثه، وبالتالي يقوم بإجراء عملية مقارنة بين نتائج بحثه ونتائج الدراسات السابقة.

 أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي: 

هناك نوعان رئيسيين للدراسات السابقة كالتالي:

  • النوع الأول: الدراسات السابقة الأصلية: وهي عبارة عن مراجع كتبت بخط يد مؤلفيها واشتملت على العديد من المعلومات الأساسية، ويعتمدها الباحثون بشكل كبير في أبحاثهم، وتصنف هذه الدراسات في المكتبة ضمن المراجع الأصلية الأساسية.
  • النوع الثاني: المراجع الثانوية: وهي الدراسات التي جرت على المصادر الأساسية الأصلية واستكملتها أو عملت على تفسيرها وتحليلها.
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة