تكلفة ومتطلبات القبول في جامعة الأمير سلطان - المنارة للاستشارات

تكلفة ومتطلبات القبول في جامعة الأمير سلطان

تكلفة ومتطلبات القبول في جامعة الأمير سلطان
اطلب الخدمة

 نبذة عن جامعة الأمير سلطان 

تعتبر جامعة الأمير سلطان هي أول جامعة غير ربحية في المملكة العربية السعودية، حيث تأسست جامعة الأمير سلطان عام 1999م في مدينة الرياض، وكانت في البداية تسمى (كلية الأمير سلطان الخاصة)، ولكن سرعان ما قامت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية عام 2003م من اعتمادها ك( جامعة الأمير سلطان)، وأشرفت مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم على تأسيس جامعة الأمير سلطان، وقام الأمير سلطان ابن عبد العزيز آل سعود من افتتاح جامعة الأمير سلطان وإعلانها كمؤسسة أهلية غير ربحية، وضمن رؤية جامعة الأمير سلطان فإن جامعة الأمير سلطان تسعى لتوفير التعليم الأهلي مع ضمان الجودة العالية للحاق بالجامعات الأهلية العالمية، كما تهدف جامعة الأمير سلطان على توفير أحدث طرق وأساليب التعليم التي تتعامل مع الشرائح الطلابية الكبيرة من أرجاء العالم، وتهدف الجامعة لاستقطاب العقول ودمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية.


 تكلفة الدراسة في جامعة الأمير سلطان: 

تعتبر جامعة الأمير سلطان من الجامعات الأهلية غير الربحية، وبالتالي فإن الرسوم الدراسية في جامعة الأمير سلطان تعتبر منخفضة مقارنة مع الجامعات الأخرى، وكذلك توفر جامعة الأمير سلطان مزايا عديدة في التسهيل على الطلاب عملية دفع الرسوم، وتختلف الرسوم الدراسية في جامعة الأمير سلطان باختلاف التخصص، ومن المعايير الأساسية بالنسبة للرسوم في جامعة الأمير سلطان:

  1. يتم دفع الرسوم الدراسية في جامعة الأمير سلطان على قسطين خلال السنة، وذلك عند بدء التسجيل في كل فصل دراسي في جامعة الأمير سلطان.
  2. تتضمن الرسوم في جامعة الأمير سلطان النشاطات المنهجية وكافة الخدمات من مكتبة ومختبرات وملاعب ومسابح وكافترتيات وغيرها مما يعمل على تسهيل الحياة الجامعية لدى الطلاب، ولا يتم تخصيص رسوم على الخدمات في جامعة الأمير سلطان.
  3. على الطلاب الذين يرغبون في الانسحاب من أحد الفصول الدراسية في جامعة الأمير سلطان أن يقوموا بتقديم طلب مكتوب بخط اليد إلى عمادة القبول والتسجيل في جامعة الأمير سلطان وذلك قبل بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي ليتسنى للطالب استرداد الرسوم لهذا الفصل.
  4. تعتمد جامعة الأمير سلطان على تحديد عدد الطلاب في كل فصل وفقاً لعدد الطلاب المسجلين فعلياً في عمادة القبول والتسجيل والذين أخذوا وصولات دفع الرسوم، والطلاب الذين يتأخرون عن دفع الرسوم في الوقت المحدد لجامعة الأمير سلطان يفقدون فرصة الدراسة في ذلك الفصل الدراسي.

توفير القبول

 متطلبات القبول في جامعة الأمير سلطان: 

يجب أن يستوفي الطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان الشروط التالية لقبوله للدراسة في جامعة الأمير سلطان:

  1. يجب على الطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية من داخل المملكة العربية السعودية، وإذا كانت شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة العربية السعودية فينبغي تصديقها من وزارة التربية والتعليم السعودية.
  2. في جامعة الأمير سلطان لا يوجد نظام الانتساب إنما يجب إقرار الطالب على أن التحاقه بشكل كلي لا جزئي.
  3. تضع جامعة الأمير سلطان فحصاً طبياً لكافة الطلبة المتقدمين ويجب اجتياز هذا الفحص الطبي.
  4. على الطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان أن يكون حسن السير والسلوك وليس عليه أي سابقة أمنية لدى الجهات المختصة.
  5. إذا كان الطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان يعمل في أحد الجهات الحكومية أو الخاصة فينبغي أن يقدم ورقة موافقة من قبل إدارة العمل على التحاقه بالدراسة في جامعة الأمير سلطان.
  6. على الطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان أن يوافق على كافة المعايير الأكاديمية التي تقررها الجامعة.
  7. يتم القبول في العديد من التخصصات في جامعة الأمير سلطان وفق منهج المفاضلة بين الطلاب حسب معدل الثانوية العامة والدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبار القياس وكذلك درجة اختبار القبول من قبل إدارة جامعة الأمير سلطان.
  8. يجب أن تكون شهادة الثانوية العامة للطالب المتقدم لجامعة الأمير سلطان لم يمضي عليها خمس سنوات.
  9. يعتبر القبول في جامعة الأمير سلطان هو للسنة التحضيرية ومن ثم يتمكن الطالب من اختيار أحد التخصصات ودراستها في جامعة الأمير سلطان.
  10. في السنة التحضيرية التي تعقدها جامعة الأمير سلطان يتم إعفاء الطلبة الحاصلين على شهادات إجادة اللغة الانجليزية (التوفل) أو (الايلتس) من بعض المقررات الدراسية المتعلقة باللغة الانجليزية في السنة التحضيرية.

 التخصصات في جامعة الأمير سلطان: 

توفر جامعة الأمير سلطان العديد من التخصصات حسب الكليات الموجودة فيها كالتالي:

  1. كلية القانون.
  2. كلية العلوم الانسانية.
  3. كلية الهندسة.
  4. كلية علوم الحاسب الآلي.
  5. كلية ادارة الأعمال.

كما تعطي جامعة الأمير سلطان عدة برامج لاستكمال درجة الحصول على الماجستير وهذه البرامج هي:

  • درجة الماجستير في ادارة الأعمال.
  • درجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي تخصص الأمن اليبراني.
  • درجة الماجستير في هندسة البرمجيات.
  • درجة الماجستير في القانون التجاري العام.

 منح الماجستير في جامعة الأمير سلطان: 

توفر جامعة الأمير سلطان العديد من المنح الدراسية لاستكمال درجة الماجستير، وتأتي هذه المنح في إطار المنح العامة لوزارة التربية والتعليم السعودية من جانب وللجمعيات والمؤسسات المهتمة بشؤون الطلبة من جانب آخر، كما توفر جامعة الأمير سلطان المنح الدراسية للطلبة المحليين والطلبة الأجانب، وتعطي جامعة الأمير سلطان المنح الدراسية وفق أسلوب التفاضل بين المتقدمين والذي يهتم بالعناصر التالية:

  1. التحصيل الدراسي للطالب في مرحلة البكالوريوس.
  2. مدى اجادة الطالب للغة الانجليزية.
  3. الترتيب العلمي للطالب في جامعة الأمير سلطان.

 فيديو: جامعة الأمير سلطان 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة