الجامعة الإسلامية وعماداتها وخدماتها - المنارة للاستشارات

الجامعة الإسلامية وعماداتها وخدماتها

الجامعة الإسلامية وعماداتها وخدماتها
اطلب الخدمة

الجامعة الإسلامية وعماداتها وخدماتها


 تأسيس الجامعة الإسلامية: 

تأسست الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسها بأمر من الملك سعود بن عبد العزيز –رحمه الله- عام 1381ه، وتهدف الجامعة الإسلامية إلى تحقيق عدة أمور، وهي:

  1. تهدف الجامعة الإسلامية إلى تبليغ رسالة الإسلام، وتوصيلها إلى العالم من خلال التعليم الجامعي، والدعوة.
  2. تسعى الجامعة الإسلامية إلى غرس وتنمية الروح الإسلامية، وتعميق الدين الإسلامي في حياة الأفراد والمجتمعات.
  3. تسعى الجامعة الإسلامية إلى إعداد وترجمة ونشر البحوث العلمية في العلوم الدينية والعربية.
  4. تعمل الجامعة الإسلامية بشكل مستمر ومتواصل على العناية بالتراث الإسلامي من خلال تحقيق التراث ونشره.
  5. تهدف الجامعة الإسلامية إلى تعزيز التواصل الثقافي والعلمي بينها وبين المؤسسات العلمية الأخرى.
  6. تحقق الجامعة الإسلامية مبدأ التعاون، والشفافية، وتسعى بشكل مستمر إلى الإبداع والابتكار.

وتدعو الجامعة الإسلامية إلى الإسلام عن طريق الحكمة، وتلتزم بكتاب الله –سبحانه وتعالى- وسنة نبيه –صلى الله عليه وسلم- وتسير على منهج السلف الصالح، وتشتمل الجامعة الإسلامية على عدة كليات، منها: (كلية الدعوة وأصول الدين، كلية اللغة العربية، كلية العلوم، كلية القرآن الكريم، كلية الهندسة، كلية الحديث الشريف)، كما تشتمل الجامعة الإسلامية على العديد من العمادات، ومنها: (عمادة القبول والتسجيل، عمادة شؤون الخريجين، عمادة البحث العلمي، عمادة الدراسات العليا، عمادة تقنية المعلومات).


 توفير قبول دكتوراه بالجامعة الإسلامية: 

الجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية توفر قبول الدكتوراه للطلبة السعوديين، والطلبة من دول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمين بشكل نظامي، والحاصلين على منحة خارجية، والطالب الذي يسعى إلى توفير قبول دكتوراه بالجامعة الإسلامية يجب أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير من جامعة سعودية، ومن أي جامعة أخر معترف بها، ويشترط لتوفير القبول في الدكتوراه بالجامعة الإسلامية، ألا يقل تقدير الطالب في مرحلة الماجستير عن جيد جدًا، كما تشترط الجامعة الإسلامية لتوفير قبول الدكتوراه عدة شروط وهي:

  1. المتقدم لتوفير قبول الدكتوراه في الجامعة الإسلامية يجب ألا يزيد عمره عن 35 سنة.
  2. إذا كان الطالب متقدمًا لتوفير قبول الدكتوراه في التخصصات الشرعية بالجامعة الإسلامية فيجب أن يحفظ 10 أجزاء من القرآن الكريم، أما إذا كان الطالب متقدمًا لتوفير قبول الدكتوراه في التخصصات اللغوية والتربوية، أو ففي تخصص الأنظمة والاقتصاد الإسلامي فيجب أن يحفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم.
  3. حتى يتم توفير القبول في أحد برامج الدكتوراه بالجامعة الإسلامية يجب أن يقدم الطالب تزكيتين علميتين من أستاذين سبق لهم تدريس هذا الطالب.

 عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية: 

تم إنشاء عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية عام 1404 للهجرة، حيث كان الهدف من إنشاء عمادة البحث العلمي هو الإسهام في إحياء التراث الإسلامي من خلال تحقيقه، وكانت عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية تتكون من عدة أقسام، وهي: (قسم التحقيق، قسم التأليف، قسم الترجمة، قسم المكتبة والتوثيق، قسم النشر)، وكانت عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية في بداية تأسيسها عبارة عن مركز للبحث العلمي، ثم تم الموافقة على قرار التعليم العالي الذي ينص على تحويل مركز البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، إلى عمادة البحث العلمي، حيث تم ذلك في عام 1419 للهجرة، ولا يقتصر التغيير هنا على تغيير الأسماء فقط، حيث حدث تطور في مهام عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، وتم إضافة العديد من المسؤوليات إلى عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، واستحدث عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بعض الأقسام، مثل قسمي الإصدارات، والعلاقات العلمية.

توفير القبول الجامعي


 القبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية: 

أعلنت الجامعة الإسلامية عن فتح باب القبول الأكاديمي للوظائف التعليمية، حيث اشترطت الجامعة الإسلامية أن يكون المتقدم للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية حاصلًا على الشهادة التربوية الجامعية في التخصص الذي سوف يتقدم له، والتخصصات المطروحة للقبول الأكاديمي هي: (مدرس قراءات، مدرس لغة إنجليزية، مدرس لغة عربية، مدرس رياضيات، مدرس تاريخ)، والأوراق التي طلبتها الجامعة الإسلامية من المتقدمين للقبول الأكاديمي هي:

  1. على المتقدم للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية إرفاق صورة عن المؤهل العلمي بشرط أن تكون مصدقة.
  2. المتقدم للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية عليه أن يرفق صور شخصية، وصورة عن البطاقة الشخصية.
  3. المتقدمون للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية غير الموظفين عليهم أن يعبئوا نموذج (101 ب).
  4. على المتقدمين للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية أن يرفقوا صورهم تثبت اجتيازهم للاختبار الخاص بكفايات المعلمين.
  5. أن المتقدم للقبول الأكاديمي بالجامعة الإسلامية يجب ألا يكون عاملًا في أي جهة حكومية وقت تقديم طلب القبول الأكاديمي.

 الجامعة الإسلامية ومساعدة الطلبة: 

إن الجامعة الإسلامية بكل عماداتها تسعى إلى مساعدة الطلبة وخدمتهم، حيث تقدم عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية المساعدة للطلبة من بداية دخولهم الجامعة حتى تخرجهم، ومن أهم العمادات التي تقد المساعدة للطلبة في الجامعة الإسلامية عمادة شؤون الطلبة، حيث تساعد عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية الطلبة عن طريق:

  1. تشرف عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية على حالات الطلبة النفسية، والاجتماعية، والسلوكية، والأكاديمية.
  2. تقوم عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية بتكريم الطلبة الموهوبين والمتفوقين في الدراسة، كما تكرم العمادة الطلبة الذين تميزوا في الأنشطة.
  3. تساعد عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية طلبتها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتساهم في تلبية احتياجاتهم ورعايتهم حسب أنظمة الجامعة الإسلامية.
  4. تشرف عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية على صندوق الطلبة بحسب اللوائح المنظمة في المؤسسات التعليمية الخاصة بصناديق الطلبة.
  5. تساعد عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية طلبتها بشكل كبير عن طريق تنمية مواهبهم وصقلها، وتشرف على تشجيعهم وتدريبهم.

 فيديو: كيفية التسجيل بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة