التدقيق التجاري - المنارة للاستشارات

التدقيق التجاري

التدقيق التجاري
اطلب الخدمة

التدقيق التجاري


 ماهية التدقيق التجاري 

عند قراءة كلمة التدقيق التجاري أول ما يخطر في بال الشخص هو تدقيق العمليات الحسابية التجارية للشركة أو المؤسسة أو البنوك، فهذا التفكير صحيح ولكنه غير شامل لجميع نواحي التدقيق التجاري:

  • فالتدقيق التجاري هنا هو المقصود في فحص ومراجعة جميع المستندات والأوراق التي تخص العملية التجارية، من خلال التأكد من كتابة جميع المعلومات في المستند أو الوثيقة التجارية، ومن ثم البدء بالتدقيق اللغوي لنص الذي يحتوي عليها الأوراق التجارية، ومراجعة التدقيق.
  • ولكن التدقيق الغير معنى فيه بالمقال هذا وهو ما يخطر في بال الشخص هو تدقيق خطوات العمليات الحسابية والتأكد من القيام بجميع هذه الخطوات والـتأكد من سلامة العلمية والنتيجة النهائية للعملية فهذا ما يقوم فيه المحاسب، ويسمى التدقيق الداخلي.
  • ولكن لابد من المدقق الذي يقوم بالتدقيق اللغوي التجاري أن يكون لديه خلفية واسعة بالمجال التجاري، ومعرفة بمصطلحات التجارة والمفاهيم التجارية؛ ليستطيع فهمها وكتابتها بالشكل السليم.

فمن هذه المفاهيم والمصطلحات التجارية المستخدمة في الكتابات التجارية:

  • بوليصة الشحن: فإذا كان المدقق الذي يقوم بالتدقيق اللغوي في المجال التجاري لا يعرف بهذا المصطلح يقوم بتدقيق لغوية بكتابة بوصلة الشحن على اعتبار أنها هي الصواب، فبهذا يكون دقق ما هو صحيح، وأحدث خلل في النص التجاري.
  • تجارة الترانزيت: فقد يفهمها البعض لإيراد وسماع هذه الكلمة من قبل عليه، والبعض لا يفهمها، فأما أن يقوم المدقق بتجاهلها خلال التدقيق والمرور عنها لأنه لا يعرف معناها ويكون بقيت معه على صواب بالصدفة، أو يقوم بتدقيقها على حسب ما فهمها بأي كلمة وهكذا يختل المعنى.
  • الأضرار الاسمية: فهي من المصطلحات المنتشرة في المجال التجاري ولها مفهوم معين، ولكن إذا قام عملية التدقيق اللغوي أي شخص على عدم علم ودراية بهذه المصطلحات، يقوم بتدقيق الأضرار الاسمية بكتابة الأضرار الرسمية بدلاً منها وبذلك تغير معنى المراد به.

 مجالات التدقيق التجاري: 

  • التدقيق للمجال التجاري في الإعلانات.
  • التدقيق للمجال التجاري في براءة الاختراع.
  • التدقيق للمجال التجاري في خطة العمل.
  • التدقيق للمجال التجاري في العروض.
  • التدقيق للمجال التجاري في حقوق الطبع.
  • التدقيق للمجال التجاري في كتيبات التدريب.
  • التدقيق للمجال اللغوي للفواتير التجارية.

 تدقيق العروض التجارية: 

فالعروض التجارية هي كل ما يعرض للبيع مقابل مبلغ نقدي، وليس كما متعارف عليه فقط هو تخفض نسبي من سعر المنتج حتى نفاذ كمية المنتج لهف ما يتم عرضه وهو أما للتعريف على المنتج إذا كان جديد أو غير معروف، إذا كان تاريخ انتهاء المنتج قريب ومازال يوجد كميات كبيرة، أو إذا كان المنتج مزيف أو يحتوي على خطأ ما، فالمفهوم المتعارف للعرض هو جزء من العروض التجارية لأنها تشمل كل ما يعرض سواء خدمات تجارية أو منتج ما. فالتدقيق للعروض التجارية يكون أما بالتدقيق اللغوي لما هو مكتوب على المنتج، أو التدقيق اللغوي لمحتوى الخدمات اللغوية التي يتم عرضها، أو التدقيق للأسعار المكتوب للمنتج.

وأكثر ما يجب تدقيقه هو محتوى النص الذي يتم كتابته عند عرض المنتج في المتاجر الإلكترونية (فيجب كتابة اسم المنتج تحت صورة المنتج، كتابة نبذة عن المنتج بعد الاسم، وكتابة سعر المنتج، وكتابة وصف للمنتج) فكل ما تم كتابته عن المنتج الذي يريد عرضه في المتاجر الإلكترونية لابد من تدقيقه تدقيق لغوي جيد للتأكد من سلامة النص، وإلا وجود خطأ فيما تم كتابته عن المنتج تسبب سوء تفاهم بين الزبون والبائع الالكتروني وخاصة إذا كان الخطأ في سعر المنتج مما يفقد الزبون ثقته في منتجات الشركة أو المؤسسة) ،أو عند عرض المنتج أو الخدمة في صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي فلابد من التدقيق اللغوي لما سيتم كتابته عند المنتج، مثل ما قولنا في العرض في المتاجر الإلكترونية، فلا يجب الاستهانة بمواقع التواصل الاجتماعي خاصة أن أعداد هائلة تستخدم مثل هذه المواقع.

التدقيق اللغوي والمراجعة


 تدقيق الإعلانات التجارية: 

عند كتابة نص الإعلان التجاري يتم وصف المنتج أو الجهاز أو الخدمة بشكل يجذب المشاهد أو القارئ للإعلان التجاري، ذكر أهم ما يميز وإيجابيات ما يخدمه العرض التجاري، فبذلك يكون العرض التجاري يحتوى على نصوص مكتوبة قد تحتوى على أخطاء إملائية تقلل من قيمة الإعلان التجاري، لذا علينا تجنب هذه الأخطاء من خلال القيام بعملية التدقيق اللغوي لنصوص الإعلان التجاري، فيستطيع الكاتب لنص الإعلان من المحافظة على صحة النص وسلامته أثناء كتابة الإعلان التجاري باعتباره يكون أقل من نص صفحة ؛فبذلك يحقق التدقيق اللغوي أثناء الكتابة ومن ثم مراجعة الإعلان التجاري للتأكد من التدقيق اللغوي، أو القيام بالتدقيق اللغوي بذاته بعد الانتهاء من كتابة نص الإعلان التجاري، أو إعطاء نص الإعلان لمدقق لغوي يقوم بعملية التدقيق اللغوي.

أنواع الإعلانات التجارية التي يمكن تدقيق نصوصها:

  • تدقيق الإعلانات الصوتية: يتم تدقيقها قبل البدء بتسجيلها، لكن مهمة المسجل الصوتي هي قراءة النص بما فيه دون التدقيق أو التعديل على أي كلمة حتى لو اكتشافها خاطئة، فهذه الإعلانات تكون مسموعة لدى الشخص المنصت للإعلان لذل يمكنه من اكتشاف الأخطاء بسهولة في حال عدم تدقيق الإعلان جيد قبل تسجيله.
  • تدقيق الإعلانات المرئية: وتضم الإعلانات التلفزيونية وإعلانات الالفيديو وإعلانات المصورة والممولة على الأجهزة الذكية، فيكون النص فيها مسموع ومقروء لذا لابد من التدقيق بشكل دقيق لمثل هذه الإعلانات فإذا لم يلاحظ المشاهد الخطأ وهو مكتوب قد يلاحظه في الاستماع.
  • تدقيق الإعلانات البوسترية: فهي غالباً ما تكون انفواجرافيك وتوضع في الطرقات غالباً، أو في مكان الأشخاص المهتمين في موضوع الإعلان التجاري.

 تدقيق كتيبات التدريب: 

تعتبر الكتيبات أهم دليل للجهاز أو الآلة لاحتواء الكتيبات على الوصف وكيفية الاستخدام وشرح ما يفعله الجهاز أو الآلة، فالكتيبات هي ما يعتمد عليه الشخص في معرفة الجهاز لذا لابد من كتابة كل ما هو في نص الكتيب بشكل سليم، وتدقيق نص الكتيب من قبل مدققين متخصصين في مجال التدقيق التجاري للكتيبات، ومراجعته ما تم تدقيقه في الكتيب والتأكد من سلامة لغة الكتيب، حيث يتم كتابة الكتيب بعدة لغات في نفس الكتيب لذلك لابد من تدقيق مطابقة نص اللغات التي تم الترجمة إليها بنص اللغة الأصل.


 فيديو: خطوات تدقيق ومراجعة الحسابات 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة