التحليل الإحصائي وبرامجه وكيفية عمله

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي وبرامجه وكيفية عمله


 ما هو التحليل الإحصائي؟ 

يعرف التحليل الإحصائي بأنه العملية التي يقوم الباحث من خلالها بتجهيز البيانات وترتيبها من أجل الوصول إلى نتائج حول موضوع دراسته، حيث يتم تجهيز البيانات في عملية التحليل الإحصائي من خلال الطرق المنطقية والرياضية، ويعرف التحليل الإحصائي أيضًا بأنه عبارة عن الطرق العلمية التي يقوم بها الباحث حتى يستدل على معالم المجتمع، والتحليل الإحصائي له أهمية كبيرة في مختلف المجالات العلمية، وتمثل أهمية التحليل الإحصائي فيما يأتي:

  1. إن عملية التحليل الإحصائي تساعد الباحث وتسهل عليه دراسة العينات الكبيرة، وتحليلها بياناتها.
  2. تعتبر عملية التحليل الإحصائي الحل الأفضل والأنسب لتحليل البيانات التي تم جمعها، وهي الحل الأنسب لوصول الباحث من خلالها إلى نتائج الدراسة.
  3. تتميز النتائج التي يحصل عليها الباحثون من خلال عملية التحليل الإحصائي بصدقها وثباتها ودقتها، حيث يمكن للباحث أنت يعتمد على نتائج عملية التحليل الإحصائي بشكل كبير.
  4. تتميز عملية التحليل الإحصائي بأن الباحث يستطيع من خلالها توفير معلومات جديدة، وخلقها من معلومات لا قيمة لها بشكل مفرد، حيث يقوم الباحث من خلال عملية التحليل الإحصائي بتجميع هذه المعلومات وتوفير معلومات ذات قيمة.
  5. إن التحليل الإحصائي مفيد جدًا في المجال الاجتماعي، حيث إن أهداف التحليل الإحصائي ترتبط بشكل وثيق بأهداف البحث الاجتماعي.

 أسماء برامج التحليل الإحصائي 

قديمًا كان الباحثون والمتخصصون يعتمد في القيام بعملية التحليل الإحصائي على الطرق التقليدية، ومع التطور والتكنولوجي أصبح الاعتماد على البرامج الإلكترونية، حيث إن برامج التحليل الإحصائي جعلت عملية التحليل الإحصائي أفضل، وأسرع، ومن برامج التحليل الإحصائي ما يأتي:

  1. برنامج التحليل الإحصائي spss: وهذا البرنامج هو أكثر البرامج استخداماً في التحليل الإحصائي، ويمتاز برنامج التحليل الإحصائي spss بسهولة استخدامه، حيث يقوم الباحث فقط بوضع البيانات التي يريد تحليلها في إمكانها المحددة في برنامج spss، ثم يقوم برنامج spss بباقي خطوات عملية التحليل الإحصائي، كما يتميز برنامج spss بقدرته على تحليل كافة البيانات.
  2. برنامج التحليل الإحصائي SAS: هذا البرنامج من تصميم غودنايت، وسول، ومما ساعد على انتشار برنامج SAS هو سهولة استخدامه ومرونته العالية في عملية التحليل الإحصائي، ومن خلال برنامج SAS يستطيع الباحثون التنبؤ بالمستقبل.
  3. برنامج التحليل الإحصائي EVIEWE: يستخدم هذا البرامج بشكل كبير في عمليات التحليل الإحصائي الخاصة بالمجال الاقتصادي، كما أن برنامج EVIEWE يتميز بوجود نظام حماية ممتاز له.

 التحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه 

الهدف من التحليل الإحصائي في رسائل الماجستير والدكتوراه هو تحويل البيانات غير المفيدة إلى بيانات ذات أهمية يستفيد منها الباحث في رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاص به، وبراعة الباحث تظهر في في عملية التحليل الإحصائي من خلال الطريقة التي يعرض بها النتائج في رسالة الماجستير أو الدكتوراه، ومن خلال عملية التحليل الإحصائي نستطيع أن نصمم الاستبيانات لرسائل الماجستير أو الدكتوراه، كما نستطيع بواسطة التحليل الإحصائي الإتيان بأدوات البحث العلمي التي تتصف بالثبات والصدق، واختبارات الفرضيات الإحصائية في رسائل الماجستير والدكتوراه تعتبر من أهم العمليات التي يقوم بها التحليل الإحصائي، ويحل من خلالها ظواهر الدراسات في مختلف المجالات، فمن خلال استعمال نظرية الاحتمالات وهي إحدى نظريات التحليل الإحصائي، يمكننا معرفة اختبارات الفروض الإحصائية التي نستطيع من خلالها الحكم على الفرضيات بالقبول أو الرفض في رسائل الماجستير والدكتوراه، ومن المهام التي يقوم بها التحليل الإحصائي أيضًا في رسائل الماجستير والدكتوراه هو تنظيم المعلومات وترتيبها بهدف الحصول على نتائج للأسئلة التي توجد في رسالة الماجستير أو الدكتوراه.


 اختبار t التحليل الإحصائي 

يعرف اختبار t في التحليل الإحصائي بأنه أحد أنواع اختبارات الفرضيات، ولا يعتمد الباحثون في التحليل الإحصائي على اختبار t وحده في فحص متغيرات الدراسة، وإنما يستخدمون أنواعًا أخرى من الاختبارات، وإذا كانت العينة المراد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا كبيرة الحجم فإن الباحثون بدلًا من اختبار t يستخدمون اختبار ذ، والصيغة التي يستخدمها الباحثون في عملية التحليل الإحصائي لحساب اختبار t هي النسبة، حيث إن أسهل جزء لحساب اختبار t هو الجزء الأعلى للنسبة؛ لأن الجزء الأعلى للنسبة في التحليل الإحصائي يمثل الفرق في المتغيرات والمتوسطات للعينتين، والنصف الأسفل للنسبة في التحليل الإحصائي تمثل مقياس التفرق في النتائج، ومن خلال اختبار t يستطيع الباحثون التحليل الإحصائي لمتوسطين إحصائيين باستعمال الفحص الإحصائي، ويتناسب اختبار t في عملية التحليل الإحصائي مع العينات صغيرة الحجم، اختبار t في التحليل الإحصائي يقوم باختبار الفرق بين العينات عندما يكون التوزيعان الطبيعيان لا يوجد اختلاف بينهما.


 كيف أسوي تحليلًا إحصائيَّا؟ 

تتميز عملية التحليل الإحصائي في البحوث والرسالة العلمية بأن الباحثين يستطيعون من خلالها تحليل وتصنيف البيانات المجموعة وتحويلها إلى نتائج واضحة ودقيقة، أما عن كيفية عمل التحليل الإحصائي فيتم من خلال الخطوات الآتية:

  1. توضيح نوح البيانات: فبعد جمع البيانات يقوم الباحثون بتحديد وتوضيح نوع البيانات المجموعة، إضافة إلى توضيح نوع العلاقات التي توجد بين المتغيرات.
  2. توضيح نوع الاختبار الإحصائي: حتى يتمكن الباحث في عملية التحليل الإحصائي من تحديد وتوضيح نوع الاختبارات الإحصائية، عليه أن يكون على معرفة جيدة بالفرق بين الاختبارات المعملية والاختبارات غير المعملية.
  3. اختبار الفروض: تتم اختبار الفروض في عملية التحليل الإحصائي من خلال تحديد: فرض العدم، والفرض التجريبي، والمستوى المناسب للدلالة.
  4. مستوى الدلالة الإحصائية: حيث إن مستوى الدلالة في عملية التحليل الإحصائي يوجد له مستويان: المستوى الأول: اتجاه الاختبار، والمستوى الثاني: درجة الحرية.

 فيديو: أشهر برامج التحليل الاحصائي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟