التحليل الإحصائي للبيانات والاستبيانات

اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي للبيانات والاستبيانات


 التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام spss 

إن برنامج التحليل الإحصائي spss يوجد به مجموعة من القوائم والأوامر التي يمكن من خلالها إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، حيث يتم إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss من خلال القوائم والأوامر الآتية:

  1. محور البيانات: تشتمل هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss على الأعمدة والصفوف، ويمكن من خلال هذه القائمة عرض البيانات الإحصائية الأصلية، وعرض التغيرات التي يتم إجراؤها على البيانات الإحصائية.
  2. أوامر المخرجات: من خلال هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss نستطيع التحكم بالبيانات الإحصائية، كما نستطيع من خلال هذه القائمة حفظ الملف وطباعة الملف.
  3. عرض المتغيرات: إن قائمة عرض المتغيرات في برنامج التحليل الإحصائي spss وظيفتها إضافة البيانات الإحصائية التي ترتبط بجميع المتغيرات في التحليل الإحصائي، ويمكن للشخص من خلال هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss مسح المتغيرات، أو التنقل بين هذه المتغيرات.
  4. شاشة المتغيرات: يستعين الشخص بشاشة المتغيرات في برنامج التحليل الإحصائي spss لمتابعة عمليات التغيير.
  5. لائحة المتغيرات: من خلال لائحة المتغيرات في برنامج التحليل الإحصائي spss يستطيع الشخص التنقل بين شاشة البيانات وشاشة النتائج.

 استخدام برنامج spss في التحليل الإحصائي 

بما أن برنامج التحليل الإحصائي spss من أهم البرامج التي يتم استخدامها في عملية التحليل الإحصائي؛ يجب على الباحثين أن يكونوا على معرفة بالخطوات التي يجب اتباعها عند استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss في عملية التحليل الإحصائي، وهي كالآتي:

  1. ترميز المعلومات: حيث يجب على الأشخاص الباحثين قي برنامج التحليل الإحصائي spss أن يقوموا بترميز المعلومات والبيانات التي جمعوها بواسطة أداة جمع المعلومات.
  2. يتم إدخال البيانات في برنامج التحليل الإحصائي spss من خلال صفحة تحرير البيانات (Data View).
  3. عندما يريد مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss تحديد الإجراء المناسب يقوم بتحديده من القوائم.
  4. اختيار المتغيرات: حيث إن هذه الخطوة يقوم بها مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss من أجل إجراء التحليل الإحصائي على المتغيرات التي اختارها.
  5. اختيار الاختبار المناسب: حيث يختار مستخدم أن برنامج التحليل الإحصائي spss الاختبار الإحصائي المناسب لعمل التحليل الإحصائي.
  6. يقوم برنامج التحليل الإحصائي spss بجدولة البيانات حتى تصبح البيانات مفهومة وواضحة.

 التحليل الإحصائي باستخدام برنامج reviews 

إن برنامج reviews من البرامج المهمة والمميزة التي يتم استخدامها في عملية التحليل الإحصائي، حيث إن هذا البرنامج ذو أهمية كبيرة في التحليل الإحصائي المتعلق بالمجال الاقتصادي، ومن خلال برنامج التحليل الإحصائي reviews نستطيع عمل ما يأتي:

  1. تصميم وإنشاء ملف جديد: يتم عمل هذه الخطوة في برنامج التحليل الإحصائي reviews من خلال اختيار قائمة File، ثم New، ثم Work file حيث يظهر بعد ذلك لمستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews شاشة توضح مدى الملف الذي يريد المستخدم إنشاءه.
  2. البيانات السنوية: يدخل مستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews البيانات السنوية من خلال كتابة السنة، ثم فاصلة، ثم رقم الربع، ثم نقطة.
  3. البيانات الشهرية: البيانات الشهرية يدخلها المستخدم في برنامج التحليل الإحصائي reviews من خلال كتابة السنة، ثم فاصلة، ثم رقم الشهر.
  4. البيانات اليومية: البيانات اليوم يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي reviews بإدخالها من خلال كتابة رقم الشهر، ثم فاصلة، ثم اليوم، ثم فاصلة، ثم السنة.

ويجوز عند إدخال هذه البيانات في برنامج التحليل الإحصائي reviews أن يتم بدلًال من وضع الفاصلة وضع نقطة، أو نقطتين رأسيتين.


 كيف أقوم بعمل تحليلاً إحصائياً للاستبيان؟ 

يعرف الاستبيان بأنه عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يطرحها الباحث في بحثه؛ بهدف الوصول إلى نتائج حول موضوع البحث، وهناك طرق تقليدية ووسائل حديثة تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان، حيث إن الطرق التقليدية المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان تتمثل في الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال... إلخ، ويؤخذ على هذه الطرق في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان عدة عيوب منها:

  1. تحتاج الطرق التقليدية إلى وقت وجهد كبيرين في إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان، مما يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى النتائج.
  2. إن زيادة حجم العينة يجعل عملية التحليل الإحصائي للاستبيان أصعب، كما أن نسبة ورود الخطأ في التحليل الإحصائي للاستبيان تصبح أكبر، حيث تعتمد الطرق التقليدية في عمل التحليل الإحصائي للاستبيان على المجهود العقلي البشري، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى عدم دقة النتائج.

 التحليل الإحصائي للبيانات 

تعرف عملية التحليل الإحصائي بأنها العملية التحليلية التي يتم من خلالها جمع البيانات، ثم تحليلها، والوصول إلى النتائج المرادة، فالتحليل الإحصائي هو أحد الأدوات التي يستخدمها الباحثون في تحليل البيانات لمختلف العلوم للوصول إلى النتائج المطلوبة في بحوثهم، ويتميز التحليل الإحصائي بدقة نتائجه، ويساعد التحليل الإحصائي الباحثين فيما يأتي:

  1. تساعد عملية التحليل الإحصائي الباحث على دراسة وتحليل بيانات العينات الإحصائية الضخمة.
  2. تمتاز نتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات بدقتها العالية، حيث إن عملية التحليل الإحصائي من أفضل الأدوات التي يمكم من خلالها الحصول على نتائج دقيقة.
  3. تساعد عملية التحليل الإحصائي للبيانات الباحث على ضبط البحث، ويجنبه التعرض للضياع والتشتت.
  4. تساعد عملية التحليل الإحصائي للبيانات الباحثين من خلق توفير معلومات مفيدة للبحوث العلمية.

وكان الباحثون عند القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات من خلال الطرق التقليدية يعانون من بعض الصعوبات، أما الآن أصبح القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات أسهل وأفضل من خلال التطور التكنولوجي، حيث أصبح الباحثون يعتمدون على برامج التحليل الإحصائي مما جعل عملية التحليل الإحصائي أسهل، ونتائجها أدق.


 فيديو: مقدمة في سلسلة تعلم تحليل الاستبيان باستخدام برنامج الـ SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟