الإطار النظري في الإدارة والإدارة التربوية - المنارة للاستشارات

الإطار النظري في الإدارة والإدارة التربوية

الإطار النظري في الإدارة والإدارة التربوية
اطلب الخدمة

الإطار النظري في الإدارة والإدارة التربوية


 التوثيق في الإطار النظري 

من الأمور المهمة التي يجب على الباحث أن يراعيها عند كتابة الإطار النظري هي توثيق الدراسات السابقة في الإطار النظري، حيث أن الدراسات السابقة من أهم ما يجب ذكره وتوثيقه في الإطار النظري، وبعض الباحثين يرون أنه يجب ألا يقل عدد الدراسات السابقة التي يتم توثيقها في الإطار النظري عن ست دراسات سابقة، وبعض الباحثين يجيزون أن يكون عدد الدراسات السابقة التي يتم توثيقها في الإطار النظري ثلاث دراسات سابقة، ويجب أن تكون الدراسات السابقة التي يتم توثيقها في الإطار النظرية أصيلة ومحل ثقة، وذات علاقة مباشرة بموضوع الدراسة الحالية، ويجب أن يتم توثيق الدراسات السابقة في الإطار النظري بشكل صحيح وسليم، وهناك طريقتان لتوثيق الدراسات السابقة في الإطار النظري، وهما كالآتي:

  1. كتابة لقب المؤلف، ثم اسمه، ثم عنوان الدراسة السابقة، ثم سنة نشر الدراسة السابقة.
  2. كتابة عنوان الدراسة السابقة، ثم اسم ولقب المؤلف، ثم سنة نشر الدراسة السابقة.

فهاتان الطريقتان تتبعهما أغلب الجامعات في توثيق الدراسات السابقة في الإطار النظري للبحث العلمي أو الرسالة العلمية.


 تعديل الإطار النظري 

إن مصطلح تعديل الإطار النظري يقصد به المهام والعمليات التي يقوم الباحث من خلالها بالإضافة إلى الإطار النظري، أو الإنقاص منه، أو إعادة صياغته بشكل آخر، أما عن أسباب ودوافع تعديل الإطار النظري فتتمثل فيما يلي:

  1. يجب تعديل الإطار النظري إذا لم يكن مشتملًا على جميع جوانب البحث العلمي أو الرسالة العلمية، حيث يقوم الباحث بتعديل الإطار النظري من خلال إكمال النقص واستيفاء جميع الجوانب.
  2. إن كل مؤسسة علمية لها طريقة معينة في صياغة وكتابة الإطار النظري؛ فإذا كان الإطار النظري مُصاغاً بطريقة مخالفة للمفاهيم العامة التي تضعها المؤسسة العلمية؛ فإن ذلك يوجب عليه تعديل الإطار النظري.
  3. إن كل جزء في الإطار النظري مهم، ولا يمكن الإنقاص من حقه؛ لذلك فإن عدم الموازنة بين أجزاء الإطار النظري، يجعل الباحث مضطراً إلى تعديل الإطار النظري، بحيث يصبح الاهتمام بأجزاء الإطار النظري على نفس المستوى.
  4. يجب على الباحث تعديل الإطار النظري إذا لم يكن مراعياً لشروط صياغة الإطار النظري؛ لذلك يجب على الباحث أن يتعرف على شروط صياغة الإطار النظري قبل صياغته حتى لا يقع في هذه المشكلة، ويضطر إلى تعديل الإطار النظري.
  5. الأخطاء الإملائية والنحوية: فمن غير الملائم أن يشتمل الإطار النظري على أخطاء إملائية، أو نحوية، حيث يجب على الباحث تعديل الإطار النظري من خلال تصويب وتعديل هذه الأخطاء.

الإطار النظري


 الإطار النظري في الإدارة العامة 

أعد الباحث منذر السقا مذكرة ماجستير عن أداء الإدارة العامة وأثر المعايير الدولية لقياسه في تحسين الأداء الحكومي، وفي الإطار النظري لمذكرة الإدارة العامة تطرق الباحث إلى الحديث عن مشكلة الدراسة، حيث صاغ الباحث مشكلة الدراسة في الإطار النظري من خلال السؤال الآتي: ما هو أثر المعايير الدولية المستخدمة في قياس أداء الإدارة العامة في تحسن الأداء الحكومي، وبعد ذلك تطرق الباحث في الإطار النظري إلى أهمية الدراسة حيث أشار في الإطار النظري إلى أن الدراسة تكمن أهميتها في أنها تقدم لمسؤولي القطاع الحكومي المساعدة في قياس أداء الإدارة العامة، وفيما تعلق بأهداف الدارسة الواردة في الإطار النظري؛ فإن الدراسة تهدف إلى الكشف عن المعوقات التي تعيق قياس أداء الإدارة العامة، ومن ثم تقديم المقترحات والتعديلات التي من شأنها أن تزيل هذه المعيقات، وختم الباحث إطاره النظري بذكر أهم الدراسات السابقة العربية ثم الدراسات السابقة الأجنبية مع نقدها والتعقيب عليها.


 الإطار النظري في الإدارة التربوية 

أعد الباحث عماد أبو سمعان مذكرة ماجستير في الإدارة التربوية ودرجة التعاون بينها وبين الإدارة المدرسية، وقد تناول الباحث في الفصل الأول من المذكرة الإطار النظري للدراسة، حيث ذكر الباحث في الإطار النظري نبذة عن الإدارة التربوية والإدارة المدرسية، كما ذكر الباحث في الإطار النظري ما يأتي:

  1. مشكلة البحث: حيث تتمثل مشكلة البحث التي ذكرها الباحث في الإطار النظري في السؤال التالي: ما هي درجة التعاون بين الإدارة الصفية والإدارة المدرسية في التخلص من معيقات الاتصال في قطاع غزة.
  2. أهداف الدراسة: أشار الباحث عماد أبو سمعان في الإطار النظري إلى أن الدراسة تهدف إلى معرفة رأي أفراد العينة في كيفية التغلب على معيقات الاتصال من خلال التعاون بين الإدارة التربوية والإدارة المدرسية.
  3. أهمية الدراسة: أشار الباحث عماد أبو سمعان في الإطار النظري إلى أن الدراسة تكمن أهميتها في أنها تناولت موضوعاً لم يتناوله أحد بشكل كامل مسبقاً.

 كيفية كتابة الإطار النظري 

كثير من الباحثين مَن يقوم بكتابة الإطار النظري دون الاطلاع على شروط كتابته مما يجعلهم يقعون في أخطاء تضطرهم إلى تعديل الإطار النظري؛ لذا يجب على الباحثين أن يطلعوا على شروط كتابة الإطار النظري قبل الإقدام على كتابته، حيث تتمثل شروط كتابة الإطار النظري في الآتي:

  1. يجب أن يراعي الباحث عند كتابته للإطار النظري احتواء الإطار النظري على فائدة وعلى قيمة علمية.
  2. يجب أن يوضح الباحث عند كتابة الإطار النظري كيفية كتابته للإطار النظري، والمعلومات التي جمعها في الإطار النظري، ومدى مناسبتها لموضوع البحث.
  3. من أهم العناصر التي يُشترَط توافرها في الإطار النظري هي المفاهيم والمصطلحات، فمن خلال كتابة المفاهيم وتعريفها في الإطار النظري يتعرف القارئ على ماهية المعلومات التي سوف يتناولها الباحث في بحثه.
  4. يجب توثيق كافة المراجع التي يستعين بها الباحث في كتابة الإطار النظري.

 فيديو: كيف تكتب الجزء النظري من رسالة الماجستير والدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة