تفاصيل متعلقة بالاستبيان - المنارة للاستشارات

تفاصيل متعلقة بالاستبيان

تفاصيل متعلقة بالاستبيان
اطلب الخدمة

تفاصيل متعلقة بالاستبيان


 إحصاء الاستبيان 

بعد القيام بتفريغ بيانات الاستبيان، وترتيبها يتم تجهيز بيانات الاستبيان للقيام بتحليل هذه البيانات بعدة عمليات إحصائية للوصول إلى النتائج التي يريدها الباحث لاستخدامها في البحث العلمي، فيمكن تعريف الإحصاء للاستبيان على أنه علمية جمع بيانات الاستبيان وتلخيص البيانات الاستبيان وتحليل وتفسير هذه البيانات للحصول على استنتاجات تعبر عن نتائج بيانات الاستبيان.


 كيفية عمل تحليل إحصائي للاستبيان 

أول خطوات التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان بعد تفريغ الاستبيان هي تحويل البيانات الكيفية إلى بيانات كيمياً لنستطيع إجراء العمليات الإحصائية على هذه البيانات وتمر هذه الخطوة- تحويل البيانات الكيفية إلى بيانات كيمية- وبمرحلتين هم:

  • حساب التكرارات: وتتم من خلال معرفة عدد المرات التي تم تكرار الإجابة فيها أو القيمة بواسطة الاطلاع على جدول بيانات الاستبيان التي تم تفريغها، لاستخدامها في حساب النسب المئوية.
  • حساب النسب المئوية: وتستخدم في عرض النتائج التي تم التوصل لها، وتتم من خلال العملية الحسابية التالية وهي ضرب عدد التكرارات في 100 ومن ثم القسمة على مجموع أفراد العينة المستهدفة.

الخطوة الثانية للتحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان هي القيام بالعمليات الحسابية التي ستظهر جزء من النتائج النهائية التي يريد الباحث الوصول إليها، فمن هذه العملية الإحصائية – حساب المتوسط الحساب، حساب المنوال، حساب الوسيط، حساب المدى، حساب الانحراف المعياري، الوزن النسبي.

الخطوة الثالثة وهي استنتاج النتائج النهائية من خلال العمليات الإحصائية التي تم القيام بها، ومن ثم عرض هذه النتائج بطريقة موضحة وبسيطة ليستطيع القارئ من فهمها.

وتتم عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان بجميع خطواتها أما بالطريقة التقليدية القديمة وهي اليدوية ولكنها غير مفضلة، أو التحليل الإحصائي باستخدام الحاسب الآلي والتي تتم من خلال برامج متخصصة للقيام بعملية التحليل الإحصائي.


 من العمليات الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي 

يمكن القيام بهذه العمليات سواء باستخدام الطريقة اليدوية أو باستخدام برامج الحاسب الآلي لكونها أدق وتظهر نتائج سليمة وصحيحة، فمن هذه العمليات الآتي:

حساب المتوسط الحسابي للاستبيان

المتوسط الحسابي هو مجموع قيم البيانات على عددها، وتتخلص حساب المتوسط الحسابي للاستبيان بالخطوات الآتية إذا كان الحساب باستخدام الطريقة اليدوية:

  1. اختيار البند الذي نريد حساب المتوسط له.
  2. جمع قيم البيانات التي يحتويها البحث سواء باستخدام الآلة الحاسبة أو بالعقل البشري.
  3. حساب عدد القيم التي جمعها.
  4. قسمة ناتج جمع القيم على عدد القيم والنتيجة هي المتوسط الحسابي.

أما إذا نريد حساب المتوسط الحسابي للاستبيان بواسطة برنامج اكسل فيتم أما بكتابة الأمر أو باستخدام دالة المتوسط الحسابي في برنامج اكسل وهي AVERAGE وذلك بتحديد العمود الذي نريد حساب المتوسط الحسابي له.

حساب الوزن النسبي في تحليل الاستبيان

الوزن النسبي هو مجموع قيمة واحدة من البيانات على المجموع الكلي للبيانات ومن ثم ضربهم ب100، وتتخلص حساب الوزن النسبي للاستبيان بالخطوات الآتية إذا كان الحساب باستخدام الطريقة اليدوية:

  1. اختيار القيمة.
  2. استخراج المجموع الكلي لجميع القيم في نفس البند.
  3. قسمة القيمة على المجموع الكلي للقيم.
  4. ضرب ناتج القسمة بمئة.

نتائج الاستبيان

وهي ما يتم الحصول عليها من خلال العلميات الإحصائية التي يقوم بها الباحث.

فيتم عرض نتائج الاستبيان أما من خلال جداول بسيطة أو بتمثيل نتائج الاستبيان برسومات بيانية، ليتم إضافتها إلى البحث العلمي بشكل موضح ومفهوم للقارئ، ولابد من الباحث من إجراء قيامه بالاستبيان كمرجع من مراجع المستضافة في البحث العلمي ليتمكن القارئ من الحصول على هذه الاستبانة في أي وقت وليتأكد من صدق هذه النتائج.

صدق وثبات نتائج الاستبيان

وهو الحصول على نفس نتائج الاستبانة عند إعادة تطبيق نفس الاستبيان على نفس أفراد الفئة المستهدفة وفي نفس الظروف، فبهذا يحقق صدق وثبات الاستبيان ولكن إذا تم الحصول على نتيجة مخالفة ومبتعدة كل الابتعاد عن نتيجة الاستبيان الأول في هذه الحالة لا يتحقق صدق وثبات الاستبيان، ويمكن قياس صدق وثبات الاستبيان بعدة طرق منها:

  1. إعادة تطبيق الاستبيان: ويجب إعادة الاستبيان على نفس الأفراد التي تم تطبيق الاستبيان عليهم وفي نفس الظرف بفارق زمني أسبوع ممكن ومن ثم حساب معامل الارتباط بين نتائج الاستبيان الأول ونتائج الاستبيان الثاني، فإذا كانت النتائج متقاربة أو نفسها يتحقق ثبات وصدق الاستبانة.
  2. استخدام طريقة التجزئة النصفية: فيتم تقسيم فقرات الاستبيان إلى قسمين، القسم الأول وهو الأسئلة الفردية والقسم الثاني الأسئلة الزوجية وبعد ذلك حساب معامل الارتباط بينهم.
  3. حساب معامل ثبات كرونباخ الفا.

 الاستبيان


 ما هو الاتساق الداخلي للاستبيان؟ 

وهو معرفة مدى توافق وتجانس محتويات الاستبيان- الأداة المستخدمة في الدراسة- مع مستوى إجابات أسئلة الاستبيان، وفي حالة كان نوع أسئلة الاستبيان مغلقة أي إجاباتها كانت بنعم أو لا فيتم حساب الاتساق الداخلي في هذه الحالة بمعامل الارتباط الثنائي لكل فقرة من فقرات الاستبانة والدرجة الكلية أو بمعامل ارتباط بيرسون للتأكد من صدق وثبات أداة الدراسة بشكل كامل.

البيانات الشخصية في الاستبيان

فهي محور من المحاور التي تتضمنها الاستبانة، فغالباً ما تكون المحور الأول أو النهائي على حسب مدى أهمية البيانات الشخصية للاستبيان، فمن البيانات الشخصية في الاستبيان ما يكون الإجابة عندها اختياري ومنها ما هو إجباري لأهميتها في الدراسة التي يقوها الباحث، من أمثلة البيانات الشخصية في الاستبيان – اسم الشخص، تاريخ الميلاد، العمر، الجنس، مكان الإقامة، المدينة، رقم الهاتف أو الموبايل، الحالة الاجتماعية-.


 أدوات التقويم 

هي ما تمكن الشخص من الحصول على المعلومات الكافية للبدء بعملية التقويم، فمن هذه الأدوات: -

  • الاستبيانات.
  • المقابلات الشخصية.
  • الملاحظة.
  • السجلات الواقعية.
  • التقدير.
  • التقارير الذاتية.
  • الاختبارات.

أبرز إيجابيات أدوات التقويم

  • تمكن أدوات التقويم الشخص من التقييم بموضوعية وصدق.
  • تكشف أدوات التقويم نقاط القوة والضعف.
  • استخدام أدوات التقييم كمصدر لنتيجة التقييم.

 فيديو: تحويل الدرجات إلى الوزن النسبي 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة