السيرة الذاتية ونماذج احترافية منها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية ونماذج احترافية منها

السيرة الذاتية ونماذج احترافية منها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية ونماذج احترافية منها


 إنشاء سيرة ذاتية احترافية: 

إن السيرة الذاتية لها دور أساسي في قبول أو رفض طلب الوظيفة، فإذا كانت السيرة الذاتية مميزة واحترافية؛ يكون لها دور إيجابي، أما إذا لم تكن ذا شكل مضمون متميز، يصبح دور سلبي تجاه طلب الوظيفة، ويجب الاهتمام عند إنشاء السيرة الذاتية، بالشكل المضمون، فكلاهما مهم، وحتى تكون السيرة الذاتية احترافية ومتميزة، يجب أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

1. الدقة والأمانة: فيجب على الشخص عند كتابة بياناته الشخصية في السيرة الذاتية أن يكون أمينًا دقيقًا، كما يجب أن يذكر كل البيانات الشخصية المهمة في السيرة الذاتية؛ كالاسم الثنائي على الأقل، والعمر، ورقم الهوية، ورقم الهاتف، أو الجوال.

2. الشكل: فكما ذكر إن الشكل في السيرة الذاتية لا يقل أهمية عن الموضوع، فحتى تكون السيرة الذاتية احترافية، يجب أن تكون الورقة التي تُكتب عليها السيرة الذاتية نظيفة، ومعلوماتها مرتبة بشكل احترافي وأنيق، كما يجب أن يكون لون ورقة السيرة الذاتية أبيض، ومن نوع A4.

3. ألا تكون السيرة الذاتية زائد علن صفحتين: فالأفضل أن تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة، وإن كانت صفحتين؛ فلا بأس، أما إن زاد عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين يصبح لها تأثير سلبي، وتصبح غير مرغوبة.

4. حتى تكون السيرة الذاتية احترافية، يجب التركيز عند إنشائها على البينات المرتبطة بشكل أساسي في الوظيفة.


 نموذج سيرة ذاتية

نظرًا لأهمية نماذج السيرة الذاتية للأشخاص، ونظرًا لتوفيرها الوقت والجهد عليهم، تم إعداد نموذج سيرة ذاتية مميز؛ ليستفيد منه الجميع، حيث يشتمل نموذج السيرة الذاتية على ما يلي:

1. البيانات الشخصية: إن خانة البينات الشخصية في نموذج السيرة الذاتية تطلب بينات عن: (الاسم، الجنسية، الديانة، الرقم الوطني، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، الحالة الاجتماعية، الجنس).

2. المؤهلات العلمية: أن بيانات المؤهلات العلمية التي يطلبها نموذج السيرة الذاتية هي: (المؤهل، التخصص، سنة الحصول عليها، التقدير، المعدل، مكان صدورها).

3. الخبرات العملية: ففي خانة الخبرات في نموذج السيرة الذاتية يتم كتابة الوظيفة، والتخصص، والمكان، والفترة، والجهة المشرفة).

4. الدورات: يُكتب في نموذج السيرة الذاتية اسم الدورة، ومكانها، وتاريخ الحصول عليها، والجهة المشرفة.

5. اللغات: ففي نموذج السيرة الذاتية، تم جعل اللغات في خانة مستقلة عن المهارات، حيث يُكتب في نموذج السيرة الذاتية اسم اللغة، ومستوى إجادتها.

6. العناوين: حيث يُكتب في نموذج السيرة الذاتية: اسم الدولة، والمحافظة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.

يمكنكم الاستفادة من السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 سيرة ذاتية جاهزة وورد: 

تمام إعداد سيرة ذاتية جاهزة بصيغة وورد؛ ليتعرف الطلاب من خلالها على كيفية إعداد السيرة الذاتية، وليستفيدوا منها، والبيانات التي تحتويها السيرة الذاتية الجاهزة كما يلي:

1. المعلومات الشخصية: المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية هي: (الاسم: خالد محمد ياسين، الحالة الاجتماعية: متزوج، مكان الولادة: نابلس، الجنس: ذكر، تاريخ الميلاد: 11/11/1984م، العنوان: نابلس، الجنسية فلسطيني... إلخ).

2. التحصيل العلمي: التحصيل العلمي لصاحب السيرة الذاتية هو: بكالوريوس هندسة حاسوب من جامعة النجاح الوطنية، كلية الهندسة، سنة التخرج عام 2005م، بمعدل 88%، وتخرج صاحب السيرة الذاتية من الثانوية العامة، الفرع العلمي، بمعدل 91%.

3. الدورات التدريبية: حصل صاحب السيرة الذاتية على دورة رخصة قيادة الكومبيوتر ICDL، عام 2004م من مركز التعليم المستمر، بجامعة النجاح الوطنية.

4. الخبرات العملية: عمل صاحب السيرة الذاتية محاسبًا في بنك القاهرة عمان، عام 2006.

5. الحاسوب: يجيد صاحب السيرة الذاتية استخدام إكسل بشكل جيد، وورد بشكل ممتاز، والانترنت بشكل جيد جدًا. 

يمكنكم الاستفادة من السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

توفير القبول


 السيرة الذاتية ملف الإنجاز: 

إن معلومات السيرة الذاتية من ضمن المعلومات التي يتم وضعها فيه ملف الإنجاز، حث يُعرف ملف الإنجاز بأنه ملف تُجمع فيه السيرة الذاتية للطالب مع الأعمال التي أنجزها في المرحلة الدراسية، من مقالات، وحلول مشاكل، وواجبات، وتقارير، ويعتبر ملف الإنجاز مهمًا؛ لأنه يعزز وينمي التفكير التأملي لدى الطالب، كما يحقق ملف الإنجاز من خلال احتوائه على السيرة الذاتية الرضا الشخصي للطالب، أما الوثائق التي يشملها ملف الإنجاز، فهو يشمل السيرة الذاتية، ففي ملف الإنجاز يتم كتابة البيانات التي تحتوي عليها السيرة الذاتية، كالبيانات الشخصية، والمراج الإلكترونية، والدرجة، ، وإضافة إلى السيرة الذاتية، فإن ملف الإنجاز يشمل الأهداف التعليمية الطويلة والأمد والقصيرة الأمد، وخطط التنمية المهنية، والتقويمات الذاتية، وملخص ورقة علمية، ووصف لورش العمل؛ أي أن ملف الإنجاز هو عبارة عن كل ما أنجزه الطالب، أو الطالبة في المرحلة الدراسة المعينة مع السيرة الذاتية له.


 سيرة ذاتية قصيرة: 

حتى تكون السيرة الذاتية قصيرة ومختصرة مع عدم الإخلال بقيمتها، أي أن تكون ذا قيمة وشاملة للأمور المهمة، فيجب اتباع الخطوات التالية في السيرة الذاتية:

1. الاسم ومعلومات السكن والتواصل: حيث يكتب الشخص في السيرة الذاتية اسمه، واسم المدينة، وعنوان الشارع، والرمز البريدي للشارع، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.

2. الهدف: فمن المهم أن يكتب صاحب السيرة الذاتية في سيرته الذاتية الهدف الذي من أجله يريد التقدم في الوظيفة المعُلنة.

3. التعليم: يكتب الطالب في خانة التعليم في السيرة الذاتية اسم الجامعة التي تخرج منها، واسم الدولة، والتخصص الرئيسي، والكلية التي يتبع لها هذا التخصص، والمعدل والتقدير.

4. الخبرة: فالأفضل عند كتابة الخبرة في السيرة الذاتية أن يقتصر الشخص على كتابة المسمى الوظيفي، واسم الموقع، واسم الشركة، كما يفضل أنم تكون الخبرة المكتوبة في السيرة الذاتية مرتبطة بشكل أساسي بالوظيفة المُعلَن عنها.


 فيديو: ملف السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة