معلومات مهمة عن ترجمة جوجل استخدام الكاميرا وما هي طريقة استعمالها

اطلب الخدمة

معلومات مهمة عن ترجمة جوجل استخدام الكاميرا وما هي طريقة استعمالها


إن عملية الترجمة المقدمة من جوجل هي عبارة عن خدمة ترجمة آلية تتميز بأنها متعددة اللغات وأيضاً مجانية قامت بتطويرها جوجل لأجل إتمام خدمة ومهمة ترجمة النصوص، ويوفر جوجل واجهة موقع إلكتروني ويب والعديد من تطبيقات الأجهزة الذكية المحمولة لنظامي وآليتي التشغيل أندرويد و iOS كما أن واجهة البرمجة الخاصة بالتطبيقات تساعد المطورين على بناء وتكوين ملحقات المتصفح وكذلك تطبيقات البرامج، وكما أنها تدعم خدمة ترجمة جوجل ما يتجاوز 100 لغة على عدة مستويات مختلفة، وبقدوم مايو 2017 استخدمه ما يزيد عن 500 مليون فرد بشكل يومي.

وتم إطلاقه والإعلان عنه في أبريل عام 2006 على أنه خدمة ترجمة مقدمة آلية وإحصائية، واستخدم محاضر في الأمم المتحدة وكذلك في البرلمان الأوروبي لجمع وحصد البيانات اللغوية، وبدلاً من أن تتم عملية ترجمة اللغات بصورة مباشرة يقوم أولاً بترجمة النص بشكل أولي إلى اللغة الإنجليزية ثم يقوم بالترجمة إلى اللغة الهدف، وخلال إجراء وإتمام عملية الترجمة يبحث المستخدم عن العديد من الأنماط في ملايين الوثائق والمستندات للمساعدة في اتخاذ ومعرفة ما هو القرار بشأن ما يتعلق بأفضل ترجمة .

 خدمة ترجمة جوجل بالاستعانة بالصور 

تعتبر عملية الترجمة المقدمة من جوجل هي عبارة عن خدمة ترجمة مقدمة بصورة مجانية تم يتم تطويرها بواسطة شركة جوجل في أبريل من عام 2006، حيث أنه يترجم أشكالاً متعددة ومختلفة من النصوص والوسائط مثل العديد من الكلمات والجمل والعبارات وكذلك صفحات الويب، وقد تمكنت خدمة الترجمة المقدمة من جوجل من تشغيل وتفعيل الترجمات الخاصة بالجهاز العصبي والتي تكون الأكثر تقدماً بشكل واضح وكامل في وضع عدم التفعيل والاتصال على أندرويد وiOS، واليوم تعمل العديد من ميزات خدمة ترجمة الكاميرا في التطبيق على إضافة ورفع دعم لـما يقارب 13 لغة إضافية.

وتتيح ميزة خدمة الترجمة البصرية تلك للمستخدمين توجيه هواتفهم إلى أي قائمة أو علامة أو أي نص آخر ليتم تحويله، وبمجرد أن يتم تحليل الصورة يمكنك تحديد أي جزء أو عنصر لرؤية الترجمة الناتجة باعتبارها نافذة وقائمة منبثقة عنها، ويجلب تحديث اليوم العديد من ترجمات الكاميرا إلى اللغة العربية واللغة التايلاندية واللغة الفيتنامية واللغة الهندية واللغة البنغالية واللغة الغوجاراتية ولغة الكانادا واللغة المالايالامية واللغة الماراثية واللغة النيبالية واللغة البنجابية واللغة التاميلية واللغة التيلجو.

ويتم الآن دعم وتوفير الترجمات بين أي اثنتين من بين هاتين اللغتين، وذلك للاستفادة من الترجمة الآلية العصبية حيث أن هذه اللغات الجديدة الـ 13 لغة تنضم إلى ما يقارب 26 لغة أخرى تقوم بدعم وتقوية هذه الوظيفة والخدمة  بالفعل، وسابقاً كان بالإمكان القيام بعملية الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى أي لغة أخرى ولكن ليس العكس .

 طريقة استعمال ترجمة الكاميرا من قبل جوجل لنظام التشغيل الأندرويد 

بالنسبة للعديد من اللغات يمكنك ترجمة النص بصورة جيدة من خلال العمل على توجيه عدسة كاميرا هاتفك الخاص بك والمحمول، حيث أنه قد تتم ترجمات النصوص ذات الخطوط الصغيرة أو التي تحمل إشعاع إضاءة بشكل وبآلية سيئة أو الأقل دقة منها، وتتم عملية استعمال ترجمة الكاميرا على هاتف ونظام تشغيل الأندرويد أو عن طريق الجهاز اللوحي :

  1. افتح التطبيق الخاص بترجمة جوجل البصرية
  2. يتم النقر فوق اللغة المعروضة في الجزء العلوي والأيسر، ثم الضغط على اللغة التي تقوم بترجمتها .
  3. يتم النقر فوق أيقونة ترجمة فورية، وإذا لم تكون متواجدة هذه الأيقونة هناك فيمكن النقر فوق أمر التقاط صورة .
  4. وجه الكاميرا  نحو النص الذي ترغب بترجمته .
  5. إذا قمت بتنزيل وتحميل اللغة وكانت هذه اللغة متاحة لعملية الترجمة الفورية فسيتم إجراء الترجمة لأي نص يظهر على الشاشة .
  6. ولتفعيل خدمة الترجمة الفورية يتطلب الأمر النقر فوق أيقونة تبديل الترجمة، والذي قد يتطلب تنزيل اللغة.
  7. في حال كانت الترجمة الفورية غير متاحة وغير متوفرة أو أنه لا يمكنك تنزيل اللغة فيمكن للمستخدم النقر فوق التقاط  صورة .
  8. استخدم إصبعك لتقوم بتمييز النص الذي ترغب بترجمته .

ملاحظة” يمكن للمستخدم إيقاف الكاميرا بصورة مؤقتة من خلال أسفل اليمين يقوم المستخدم بالنقر فوق أيقونة إيقاف مؤقت، وليتم استئناف التشغيل يتم النقر فوق أمر استئناف، وبالنسبة لبعض اللغات التي يتم الترجمة لها مثل اللغة العربية قد يكون الرمز والأيقونة مختلفة فيها .


 ترجمة باستخدام آلية الكاميرا في تطبيق جوجل الخاص بنظام تشغيل الآيفون 

بالنسبة للعديد من اللغات يمكنك القيام بترجمة النص بمجرد أن تتم الإشارة إلى عدسة الكاميرا الخاصة بهاتفك، ويمكن أن تكون عملية ترجمات النصوص ذات الأحجام الصغيرة أو التي تحمل عنصر إضاءة بشكل سيء أو بصورة أقل دقة، ويتم استخدام تقنية الكاميرا في تطبيق جوجل للترجمة على جهاز الآيفون أو الآيباد من خلال الخطوات التالية:

  1. أن يتم فتح تطبيق الترجمة البصرية التابع لجوجل .
  2. على الشاشة بالنسبة للجزء العلوي الأيسر انقر فوق اللغة المعروضة ثم النقر على اللغة التي تتم ترجمها .
  3. في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة يتم النقر فوق اللغة المعروضة ثم النقر على اللغة التي تقوم بقرأتها .
  4. النقر فوق أيقونة ترجمة فورية، وإذا لم تكن متوافرة هذه الأيقونة يتم النقر فوق أمر التقاط صورة.
  5. إذا قمت بإتمام تنزيل اللغة وكانت هذه اللغة متاحة لعملية الترجمة الفورية فسيتم ترجمة أي نص متواجد على الشاشة الخاصة بهاتفك المحمول.

 فيديو: كيف تترجم أي نص من الإنجليزية إلى العربية بواسطة الكاميرا 

 


 

 

لطلب المساعدة في الترجمة الاحترافية بمختلف أنواعها يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟