الاستبيان وأهميته وتصحيح أخطائه - المنارة للاستشارات

الاستبيان وأهميته وتصحيح أخطائه

الاستبيان وأهميته وتصحيح أخطائه
اطلب الخدمة

الاستبيان وأهميته وتصحيح أخطائه


 استبيان عن ذوي الاحتياجات الخاصة 

ربما تؤثر إعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة على سلوك الاجتماعي، أو الثقافي، أو النفسي، وفيما يتعلق بالسلوك الاجتماعي قامت الباحثة هيام الزبيدي بطرح استبيان عن السلوك الاجتماعي المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد قدمت الباحثة قبل البدء باستبيان ذوي الاحتياجات الخاصة تعليمات للمجيبين تسهل عليهم عملية الإجابة على الاستبيان وتوضحها، وبعد ذلك طرحت الباحثة في استبيان ذوي الاحتياجات الخاصة أسئلة شخصية عن الاسم، والصف، والعمر، والجنس، ثم قسمت الباحثة استبيان ذوي الاحتياجات الخاصة إلى قسمين، وهما: مقياس الكفاية الاجتماعية، حيث طرحت الباحثة أسئلة عن العمل التعاوني والعمل الفردي، وتعامل الأفراد مع المشاكل. والقسم الثاني السلوك اللااجتماعي، حيث طرحت الباحثة أسئلة عن تصرفات الطلبة السلبية اللااجتماعية.

وقد جعلت الباحثة لكل سؤال من أسئلة هذين القسمين من استبيان ذوي الاحتياجات الخاصة ثلاثة خيارات، وهي: (أبدًا، أحيانًا، دائمًا)، وبعد هذين القسمين من استبيان ذوي الاحتياجات الخاصة وضعت الباحثة سؤال مفتوحًا عن أي معلومات إضافية يريد الطلبة كتابتها حول استبيان ذوي الاحتياجات الخاصة.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان عن الجودة 

الجودة مطلب رئيسي في كل عمل يقوم به الإنسان، وفيما يتعلق بموضوع الجودة طرحت الباحثة ديمية استيته استبيانًا عن تكاليف الجودة الشاملة وإدارتها، وقد تناولت الباحثة في استبيان الجودة أسئلة شخصية عن موقع الشركة التي تريد طرح استبيان الجودة على موظفيها، وسنة تأسيسها، وعدد المبيعات، ورأس المال، وطبيعة الإنتاج، ثم تناولت الباحثة في استبيان الجودة أسئلة حول تكاليف الجودة الشاملة وإدارتها، حيث طرحت الباحثة في استبيان الجودة أسئلة عن مشاركة العاملين، والتدريب والتعليم، ونظام الاتصال، والتركيز على العملاء، واستخدام الأسلوب العلمي في اتخاذ القرار، واستخدام الطرق الإحصائية في ضبط الجودة، والالتزام الجودة لمدة طويلة، وقد جعلت الباحثة لكل سؤال من أسئلة استبيان الجودة خمسة خيارات؛ يختار الشخص أحد هذه الخيار في كل سؤال من أسئلة استبيان الجودة، والخيارات هي: (لا أوافق بشدة، لا أوافق، محايد، أوافق، أوافق بشدة).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا

توفير أدوات الدراسة


 استبيان عن الاضطرابات السلوكية 

للاضطرابات السلوكية أثر كبير على الطالب وتحصيل الدراسي، وقد تناولت الباحثة أميرة أحمد استبيانًا عن الاضطرابات السلوكية وعلاقتها بالتوافق الدراسي، وقد اختارت الباحثة عينة استبيان الاضطرابات السلوكية من طلاب الجامعة الحكومية بولاية الخرطوم، وقد طرحت الباحثة في بداية استبيان الاضطرابات السلوكية أسئلة أولية عن النوع والتخصص والمستوى، ثم تناولت الباحثة في استبيان الاضطرابات السلوكية مقياسين، أما المقياس الأول من استبيان الاضطرابات السلوكية فهو مقياس الأعراض السيكوسوماتية حيث طرحت الباحثة في هذا المقياس من استبيان الاضطرابات السلوكية 18 سؤالًا، وأما المقياس الثاني من استبيان الاضطرابات السلوكية هو مقياس التوافق الدراسي وقد طرحت في هذا المقياس من استبيان الاضطرابات السلوكية 41 سؤالًا عن علاقة الطالب بزملائه، ومعلميه، وعلاقته الأنشطة الاجتماعية، والتوجه نحو الدراسة، وآلية تنظيم الوقت، وأسلوب الطالب في استذكار المعلومات، وقد جعلت الباحثة لكل سؤال من أسئلة المقياسين في استبيان الاضطرابات السلوكية ثلاثة خيارات، وهي: (موافق، أحيانًا، لا يحدث).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان عن جودة الخدمات التعليمية 

تناول الباحث السوداني استبيانًا عن أثر إدارة الجودة الشاملة على الخدمات التعليمية في الكليات الجامعية، وقد قسم الباحث استبيان جودة الخدمات التعليمية إلى قسمين، وهما:

  1. قسم خاص بالعاملين: وقد تناول الباحث في هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية أسئلة شخصية عن الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، ونوع العمل، والمكان الذي يعمل به، ثم طرح الباحث في هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية أسئلة حول الجودة الشاملة في التعليم، وقد جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية خمسة خيارات، وهي: (أوافق بشدة، موافق، غير متأكد، غير موافق، لا أوافق بشدة).

  2. قسم خاص بالطلبة: وقد طرح الباحث في هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية أسئلة شخصية عن الجنس، ومكان الدراسة، والتخصص، ومستوى التعليم، ثم طرح الباحث في هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية –كالسابق- أسئلة عن الجودة الشاملة في التعليم، وقد جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة هذا القسم من استبيان جودة الخدمات التعليمية خمسة خيارات، وهي كخيارات أسئلة الاستبيان الخاص بالعاملين.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان خاطئ 

يخطئ كثير من الباحثين أثناء عمل الاستبيان، فأخطاء الاستبيان كثيرة ومتنوعة، ومن هذه الأخطاء:

  1. أكثر خطأ يقع فيه الباحثين أثناء عمل الاستبيان عدم صياغة عنوان الاستبيان بشكل صحيح؛ كأن يكون عنوان الاستبيان فيه تكرار، أو يكون عنون الاستبيان غير واضح، أو أن يكون عنوان الاستبيان غير دال على محتوى الاستبيان.
  2. الاختيار الخاطئ لعينة الاستبيان، كأن يختار الباحث موضوع استبيان عن الفقر وأثره على المجتمع، ويقوم بتطبيق هذال الاستبيان على مجتمع غني.
  3. من الأخطاء الشائعة أيضًا في الاستبيان أن يكون الاستبيان غير صالح لقياس ما أُعِدَّ لقياسه، أي أن أسئلة الاستبيان لا تكون حول موضوع الاستبيان.
  4. أن يكثر الباحث الأسئلة بشكل كبير في الاستبيان، حيث أن هذا الخطأ في تكثير الأسئلة يملل المجيب وينفره، وكذا خطأ طول أسئلة الاستبيان يجعل المجيب يمل وينفر من الاستبيان.
لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة