طريقة عمل البحث الجامعي بصورة وآلية احترافية

طريقة عمل البحث الجامعي بصورة وآلية احترافية
اطلب الخدمة

عمل البحث الجامعي هو  قيام الطالب بإعداد البحث أو الدراسة البحثية وفق مجموعة من الأسس التي تنص عليها قوانين الجامعة التي ينتمي إليها وذلك للحصول على درجة جامعية معينة.

 مراحل إعداد البحث الجامعي بصورة عامة 

يتم إعداد البحث الجامعي بالصورة العامة من خلال قيام الطالب بالمراحل التتابعية والتسلسلية التالية، وتكون مراحل إعداد البحث الجامعي وفقاً للترتيب التالي:

  1. تحديد ماهية موضوع البحث الجامعي الذي يرغب الطالب بإعداده: فتحديد الطالبة لماهية الموضوع والاختصاص الذ ي سيهتم به ويتناوله في دراسته خلال إعداده للبحث الجامعي، ويشترط في موضوع البحث الجامعي أن يهتم الطالب باختيار موضوع من ضمن اختصاصه وأن يسعى الطالب من خلال البحث الجامعي لتقديم معلومات جديدة ومفيدة.
  2. تحديد عنوان البحث الجامعي : يقوم الطالب بتحديد عنوان البحث الجامعي بشكل واضح وصريح، ويشترط أن يحمل عنوان البحث الجامعي كافة المعايير الإيجابية لتحديد العنوان الخاص بالبحث الجامعي، ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي متوافق مع طبيعة موضوع دراسة الباحث، ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي واضح ومفهوم وأن يكون خالي من الكلمات الغريبة، ولا يزيد عدد كلمات عنوان البحث الجامعي عن خمس عشرة كلمة، وأن يكون عنوان البحث الجامعي سهل الالتصاق بالفكر والعقل وأن يكون سهل التذكر والحفظ.
  3. مقدمة وتمهيد البحث الجامعي:وهي عبارة عن المحتوى الذي يقوم الطالب بكتابته حول البحث الجامعي في غضون صفحة واحدة، يشرع الطالب بكتابتها بعد الانتهاء من كتابة البحث الجامعي بالكامل، ويشترط أن يقوم الباحث بكتابة وإعداد المقدمة الخاصة بالبحث الجامعي بطريقة متميزة واحترافية، وتكون مقدمة البحث الجامعي عبارة عن توضيح للمحتوى البحثي بالكامل.
  4. مشكلة البحث الجامعي: ويقوم من خلال هذه المرحلة الطالب بالتعبير عن الأمر الذي أثار فضوله ودفعه للقيام بإعداد البحث الجامعي، ويقوم الباحث بصياغة مشكلة البحث الجامعي على صورة فرضية.
  5. أسئلة البحث الجامعي: وهو عبارة عن سؤال أو مجموعة من الأسئلة التي يحتويها البحث الجامعي، ويتوجب على الطالب أن يركز في اختيار ماهية الأسئلة وأن تكون واضحة ومفهومة.
  6. أهداف البحث الجامعي: وهي عبارة عن مجموعة من البنود والأهداف التي يضعها الطالب أمام ناظريه سعياً للوصول إليها وتحقيقها.
  7. تحديد عينة البحث الجامعي: تعتبر عينة البحث الجامعي هي المصدر الأولي لجمع المعلومات الخاصة بالبحث الجامعي، فهي تمد الطالب بقدر كبير من المعلومات المتعلقة بالبحث الجامعي، فيتوجب على الطالب أن يكون حريص كل الحرص عند اختيار عينة البحث الجامعي.
  8. خطة البحث الجامعي: وهي عبارة عن النهج الذي يسير عليه الطالب خلال إعداد البحث الجامعي، كما أنها تساعد الطالب على تحديد الخط الزمنية لتسليم البحث الجامعي في موعده الأصلي.
  9. مرحلة حصد معلومات البحث الجامعي: وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد البحث الجامعي والتي يقوم من خلالها الباحث بجمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث الجامعي الخاص به.
  10. خاتمة البحث الجامعي: وتعتبر الجزء النهائي والأخير من البحث الجامعي والتي يقوم من خلالها الطالب بذكر أهم النتائج التي حصل عليها في البحث الجامعي الخاص به.
  11. قائمة المراجع والمصادر: ويذكر فيها الطالب جميع المصادر والمراجع التي استخدمها في جمع المعلومات المتعلقة والمرتبطة في البحث الجامعي.

طريقة عمل البحث الجامعي بصورة وآلية احترافية


 دراسة حالة // 

طريقة إعداد البحث الجامعي لقسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في  جامعة الملك عبد العزيز، حيثتتعدد المراحل التي يتوجب على الباحث أن يتبعها للوصول إلى شكل ختامي متميز لإعداد البحث الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز، وتكون مراحل إعداد البحث الجامعي في هذه الكلية في جامعة الملك عبد العزيز وفقاً للمراحل التسلسلية التالية:

  1. يتوجب على الطالب أن يقوم باختيار موضوع البحث الجامعي الذي يرغب بإعداده.
  2. يجب أن يقوم الطالب بكتابة البحث بأن يشمل على العناصر التالية، وهي:
    • مقدمة البحث الجامعي.
    • مشكلة البحث الجامعي.
    • أهمية البحث الجامعي.
    • أهداف البحث الجامعي.
    • أسئلة أو فروض البحث الجامعي.
  3. يقوم الطالب بكتابة خلفية نظرية للبحث الجامعي الذي يقوم بإعداده، أو ما تسمى بمفهوم الإطار النظري.
  4. يذكر الطالب ماهية إجراءات البحث الجامعي، والتي يتوجب على الطالب أن ينته للأمور التالية:
    • أن يقوم الطالب باختيار عينة بحثية للبحث الجامعي لا تقل عدد عناصرها عن 50 عنصر.
    • أن يقوم الطالب بتصميم اختبار أو أي أداة دراسة أخرى لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
    • أن يقوم الطالب بتوضيح ماهية الأساليب الإحصائية التي سوف يستعملها في معالجة وتحليل البيانات الخاصة بالبحث الجامعي.
  5. أن يقوم الطالب بكتابة ماهية نتائج البحث الجامعي التي توصل لها.
  6. يعمل الطالب على ذكر مجموعة من التوصيات والمقترحات بعد الانتهاء من كافة محتويات البحث الجامعي.
  7. يذكر الطالب ماهية كافة المراجع والمصادر التي استخدمها في جمع معلومات البحث الجامعي، ويقوم بوضعها في نهاية البحث الجامعي.

يعتبر البحث الجامعي ذو أهمية كبيرة للطالب وللمؤسسة الجامعية التي يتبع لها الطالب، لأنه يعبر عن مستوى أداء الطالب وعن مستوى الأعمال البحثية التي تقدمها المؤسسة البحثية التي يخضع لها الطالب، كما أنه يعتبر البحث الجامعي وسيلة لتقييم الطالب ومدى اعتماده على نفسه في الوصول للمواد البحثية المختلفة والتي يكون بحاجة لها عند إعداد البحث الجامعي الخاص به، كما أن البحث الجامعي من المراحل التعليمية التي تساعد الطلبة في تطوير العديد من المهارات البحثية والعلمية والأكاديمية لدى الطلبة، فيتوجب على الطلبة أن يقدروا إعداد البحث الجامعي ويعطوه أهمية كافية للوصول إلى درجة الاحترافية في إعداد البحث الجامعي ولتطوير مستوى الطالب أكاديمياً.


 فيديو: البحث الجامعي من الفكرة إلى الإخراج 


لطلب المساعدة في إعداد البحث الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟