إعداد أوراق عمل

اطلب الخدمة

إعداد أوراق عمل


 مفهوم إعداد أوراق عمل 

هي ما يعرف بما يكلف به الطالب من قبل معلمه من خلال مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي يستدل بها الطالب من قبل معلمه.

 دوافع إعداد أوراق العمل 

تتعدد الدوافع التي يقوم بسببها طلب المعلم من الطالب إعداد أوراق العمل، ومن أهم دوافع إعداد وكتابة أوراق العمل ما يأتي:

  1. تساعد أوراق العمل الطلبة على التجاوب مع المعلم وكسر الروتين في الحصة.
  2. تنمية مهارات وطرق التفكير لدى الطلبة من خلال إعدادهم لأوراق العمل.
  3. تساعد أوراق العمل الطلبة على تقييم مدى فهمهم واستجابتهم مع المعلم.
  4. تعمل أوراق العمل على تعريف الطلبة بنقاط القوة والضعف لديهم.

 أنواع وأشكال أوراق العمل 

تتعدد الأنواع والأشكال لأوراق العمل والتي يقوم الطلبة بإعدادها وفق تكليف المعلم لهم بهذه المهمة، فمن أشكال وأنواع أوراق العمل ما يأتي:

  1. أوراق العمل الفردية: يقوم المعلم بتكليف الطلبة بمثل هذا النوع من أوراق العمل بغرض تنمية وتعريف الطالب بالمهارات الفردية، ومعرفة ماهية الفروق الفردية ما بين الطلبة، ويستطيع الطالب في هذا النوع من أوراق العمل استخدام الأسئلة المتعلقة بالعصف الذهني والأسئلة الموضوعية.
  2. أوراق العمل الجماعية: يساعد هذا الشكل من أشكال أوراق العمل على تحقيق الألفة والتعاون والتوافق بين عناصر المجموعة الطلابية الواحدة، ويحتاج هذا النوع من أوراق العمل إلى مجموعة من الأفكار المتنوعة وكذلك لبذل جهود كبيرة في إعداد أوراق العمل الجماعية، وتستعمل طريقة أوراق العمل الجماعية لنقاش نص ما أو لحل مشكلة معينة.
  3. أوراق عمل كتابية: يتم التعامل مع هذا النوع من أوراق العمل لمساعدة الطلبة على رسم الخرائط والأشكال البيانية والرسومات الهندسية، وتساعد أوراق العمل الكتابية هذه على تدريب الطلبة على الأعمال اليدوية، وتستعمل أوراق العمل هذه لمناقشة أسئلة تتعلق بالمهام والإرشادات.
  4. أوراق العمل القبلية: يستعمل هذا النوع من أوراق العمل لدراسة الخبرات العملية السابقة المتعلقة بما تعلمه الطالب فيما مضى، والهدف الأساسي من هذا النوع من أوراق العمل هو تهيئة الطالب لما سوف يتعلمه فيما بعد.
  5. أوراق العمل البعدية: ويستعمل هذا النوع من أوراق العمل لقياس مهارات الطلبة بعد الانتهاء من تزويدهم بالمعلومات الجديدة وقياس مدى تركيزهم.
  6. أوراق العمل داخل الفصل الدراسي: يتم تطبيق هذا النوع من أوراق العمل من خلال تدريبات وتمارين قصيرة متعددة ومتفرقة.
  7. أوراق عمل منزلية: ويستخدمها المعلم لتشجيع الطلبة وتذكيرهم بما تم تناوله في الفصل الدراسي.

 صور أوراق العمل 

تتخذ أوراق العمل صوراً متعددة ومختلفة تبعاً للغرض الذي يحتاجه الباحث، فمن صور أوراق العمل ما يأتي:

  1. الجداول: وهي عبارة عن طريقة يتم من خلالها ترتيب محتوى أوراق العمل من الأسئلة وتهيئة الطلبة للإجابة عليها بطريقة منظمة ومرتبة، وتكون الجداول في أوراق العمل مكونة من أعمدة وصفوف أو من صفوف فقط أو من أعمدة فقط، وتخضع الجداول في أوراق العمل لمجموعة من الشروط منها: أن يتم إعطاء تسمية واضحة وصحيحة للأعمدة والصفوف في جداول أوراق العمل وفق ما يتطلبه السؤال، يتوجب على معد أوراق العمل أن يترك فراغات بين الأسئلة ليسهل على الطلبة الإجابة على الأسئلة بحرية.
  2. الرسوم والأشكال التوضيحية: وهي عبارة عن طريقة يتم من خلالها عرض المعلومات من خلال رموز ورسومات لمحتوى الأوراق العلمية، وذلك لتسهيل آلية عرض الفكرة وتوضيحها.

 نصائح وإرشادات عند إعداد الأوراق العلمية 

قام المختصون بوضع مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتوجب اتباعها والالتزام بها قدر الإمكان عند إعداد الأوراق العلمية، فمن النصائح والإرشادات لإعداد الأوراق العلمية ما يأتي:

  1. يتوجب على من يقوم بإعداد الأوراق العلمية أن يذكر ماهية المعلومات الأساسية والأولية.
  2. تحديد وضبط نوع وشكل أوراق العمل.
  3. اختيار طبيعة الأسئلة التي تتناسب وتوافق الأوراق العلمية التي يتم إعدادها.
  4. اختيار طبيعة الرسومات والأشكال التوضيحية التي تتناسب مع الأوراق العلمية.
  5. ترك فراغ ومكان مناسب ومتاح ليقوم الطلبة بالإجابة فيه.
  6. الاهتمام بطبيعة وآلية تنسيق الأوراق العلمية.
  7. التوافق بين طبيعة وعدد الأسئلة مع الوقت المخصص للإجابة على هذه الأسئلة.

وأخيراً يمكن القول بأن أوراق العمل من الأدوات المساعدة التي يسعى لاستخدامها المعلمين والمدرسين لتوضيح مهارة أو معلومات جديدة للطلبة بصورة وآلية مميزة، فيبذل المعلم أو المدرس مجهود كبير في إعداد أوراق العمل لتحقيق الأهداف المقصودة والمنشودة لإتمام العملية التعليمية، كما أن لأوراق العمل مجموعة من المعايير التي يجب أن تخضع لها وأن يتحقق المعلم من توافر هذه المعايير فيها ليتمكن من تحقيق أهدافه ورغباته، كما يتوجب على المعلم أن يتحقق من طبيعة المهارة التي يرغب بتقديمها وتعليمها للطلبة، وأن يحدد المعلم مهارة واحدة ليتم تدريسها وتدريب الطلبة عليها، فأوراق العمل عبارة عن آلية مساعدة فإن لم تحقق ما يسعى المعلم لتحقيقه الهدف المنشود من عملية إعداد أوراق العمل.

تعتبر عملية إعداد أوراق العمل من المهام التي تأخذ حيز من جهد المعلم حين إعدادها وتحضيرها، فمن الممكن أن يقوم المعلم بإعداد العديد من المقترحات والنماذج التي تنظم عملية إعداده لأوراق العمل بأفضل صورة ممكنة، وذلك لأن وضع الباحث لمجموعة من البدائل يسهل عليها إجراء وإعداد أوراق العمل المطلوبة وفق صورة متميزة.

كما أن اطلاع الباحث على نماذج أوراق العمل من أفضل الطرق التي تساعده على التميز في إنتاج وإعداد أوراق العمل بصورة متميزة ومجدية واحترافية، كما أن الخبرة تساعد المعلم في الوصول إلى درجة احترافية من إعداد أوراق العمل، وتعمل أوراق العمل على تطوير مهارات المعلم وتقنياته في التدريس وإيصال المعلومات لطلبته.

يمكنكم الاستفادة من نموذج لإعداد أوراق عمل عن علوم البيئة بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

 فيديو: إعداد أوراق العمل التفاعلية باستخدام تطبيق wizer 

 

لطلب المساعدة في إعداد الأوراق البحثية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟