استبيان البحث العلمي واستعمالاته المختلفة - المنارة للاستشارات

الاستبيان واستعمالاته المختلفة

الاستبيان واستعمالاته المختلفة
اطلب الخدمة

استبيان البحث العلمي واستعمالاته المختلفة

لسنوات عديدة، كانت الاستبانة أداة شائعة لجمع البيانات أثناء البحث. فالاستبانة متنوعة للغاية وقابلة لكافة المجالات وهذا هو السبب في أنها واحدة من أكثر الأدوات شيوعاً وأهمية لجمع البيانات في الحياة اليومية.

على الرغم من أن الاستبانة هي أداة شائعة للبحث، لا يزال الكثير من الناس لا يعرفون نوع الأسئلة التي يجب تضمينها في استبيانهم. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أنواع مختلفة من الاستبانة ونوضح لك كيفية إنشاء استبيان البحث العلمي سواء ورقي أو الكتروني بالإضافة إلى ذلك الموضوعات الرئيسية التالية:

فهرس المقال:

  • ما المقصود بالاستبانة؟
  • أمثلة عن موضوعات تستخدم أداة الاستبانة لجمع البيانات.
  • خطوات المشاركة في تصميم الاستبانة.

 ما المقصود باستبيان البحث العلمي ؟ 

الاستبانة هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يقدمها الباحث للعينة التي يختارها؛ ليجيبوا عليها. وبعد ذلك يقوم الباحث بتبويب المعلومات التي جمعها وتحليلها؛ للوصول إلى نتائج المشكلة التي يدرسها. فتعد الاستبانة من أهم الوسائل المستخدمة في البحوث العلمية التي تحتاج إلى تحليل إحصائي. فالاستبانة تفيد البحوث العملية في الوصول إلى النتائج الدقيقة، وتفيد الاستبانة أيضا في توفير الوقت والجهد والمال.

كما أن للاستبانة عدة أشكال، مثل: الاستبانة المفتوحة الذي يسمح أفراد عينة الدراسة بإدلاء آرائهم في أسئلة الاستبانة. والاستبانة المغلق الذي تكون الإجابة فيه محددة، كأن تحكون محددة بنعم أو لا، أو بصح أو خطأ. والاستبانة المفتوح المغلق وهو الاستبانة الذي يشتمل على نوعي الاستبانة السابقين.

باختصار الاستبانة هي أداة بحث تحتوي على قائمة بالأسئلة التي تتطلب إجابات من مجموعة محددة مسبقاً من الأشخاص. فيتم استخدامه لجمع المعلومات ذات الصلة التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى نتائج محددة أثناء البحث.

وتُستخدم الاستبانة لجمع البيانات النوعية والكمية من المستجيبين. فهي تجمع بين أنواع الأسئلة المختلفة مثل الأسئلة ذات النهايات المغلقة والأسئلة المفتوحة التي تسمح لك باستخراج كميات كبيرة من البيانات من المستجيبين. حتى عندما لا يتوفر الباحث لتنسيق عملية جمع البيانات بشكل مباشر.


 أمثلة عن موضوعات تستخدم أداة الاستبيان لجمع البيانات في البحث العلمي 

تعدد الموضوعات التي يمكن من خلال الاستبانة جمع البيانات حولها وذلك لاستنتاج معلومات جديدة مهمة لذلك الموضوعات، فمن أهم الموضوعات ما يلي:

أولاً: استبيان البحث العلمي عن الهواتف الذكية 

نظراً لأهمية الهواتف الذكية وانتشارها بشكل كبير في حياتنا، وتناول الصغير والكبير لها فقد انكب الباحثين في بحوثهم العلمية على الهواتف الذكية. وقاوموا بعمل استبيانات كثيرة حولها، لمعرفة إيجابيات الهواتف الذكية وسلبياتها. ومدى صلاحية استخدام الأطفال للهواتف الذكية، ومن الاستبانة التي تناولت الهواتف الذكيةاستبيان قامت به الطالبة (إيمان عبد الرحمن) في فلسطين، وقدمت هذا الاستبانة في دراسة عن الهواتف الذكية بعنوان: (التأثيرات السلبية لاستخدام الهواتف الذكية على الأطفال من وجهة نظر الأمهات). واختارت أيضا الباحثة عينة دراسة من مدينة جنين الفلسطينية؛ لتطرح الاستبانة عليهم. حتى تصل إلى النتائج المرادة حول مشكلة تأثير الهواتف الذكية على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من سنتين إلى تسع سنوات. وتهدف الدراسة من خلال الاستبانة إلى معرفة الآثار الاجتماعية أو الصحية أو السلوكية الناتجة عن استخدام الأطفال للهواتف الذكية. كما تهدف الاستبانة إلى نصح أولياء الأمور بمتابعة أطفالهم عند استخدام الهواتف الذكية، ومتابعة ما يشاهده الأطفال.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا

كما قامت الباحثة في الاستبانة بتوجيه أسئلة إلى الأمهات حول الآثار السلبية لاستخدام الهواتف الذكية، ومدى مراقبة الأمهات لأطفالهن. وعينة الدراسة التي طرح عليها الاستبانة تتكون من 300 مفردة، ووقد استخدمت الباحثة في دراستها الاستبانة المغلق الذي تكون إجابته محددة. وتكونت هذه الاستبانة من ستة محاور تناولت فيها الباحث: البيانات الشخصية، والجانب الاجتماعي، والجانب النفسي، والجانب الصحي، والجانب السلوكي، والمتابعة والرقابة على المحتوى. وقد توصلت الباحثة من خلال الاستبانة إلى عدة نتائج، منها: أن الأمهات على معرفة ليست بالقليلة عن آثار الهواتف الذكية على أطفالهن. علاوة على ذلك أنه يسبب الهاتف آثار صحية على الأطفال كآلام الرقبة وضعف البصر، وصداع الرأس.

ثانياً: استبيان البحث العلمي عن المرحلة الابتدائية 

تعد المرحلة الابتدائية المرحلة الأولى والأساسية في عملية التعلم، وقد عمل الباحث السعودي علي الأحمري دراسة ماجستير عن المرحلة الابتدائية عام 2018م. وقام بعمل استبيان لهذه الدراسة التي بعنوان: (دور المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الحياتية للطلاب. والهدف من الاستبانة في هذه الدراسة هو التعرف على دور المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات الطالب الحياتية. وذلك من وجهة نظر المعلمين، والبعد المكاني لهذه الدراسة هي مدينة الدمام، وقام الباحث بتقسيم الاستبانة إلى قسمين القسم الأول من الاستبانة خصصه للبيانات العامة.

والقسم الثاني من الاستبانة خصصه للعبارات والاستبانة، وتناول في القسم الثاني من الاستبانة محورين، وهما. المحور الأول: تناول في أسئلة عن دور الإدارة المدرسية في تنمية وتطوير مهارات الطلاب، كحل المشكلات.  واتخاذ القرار والتواصل الاجتماعي، وذلك من وجهة نظر المعلمين. والمحور الثاني تناول في فيه المعيقات والعصوبات التي تعيق على طلاب المرحلة الابتدائية تنمية مهاراتهم في حل المشكلات واتخاذ القرار والتواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين.

وقد قام عدد من الأساتذة العظام في المملكة العربية السعودية، بتحكيم الاستبانة. وقد استخدم الباحث في دراسته عن المرحلة الابتدائية الاستبانة المغلق، الذي يعتمد الإجابة المحددة. وخيارات أسئلة الاستبانة التي وضعها الباحث، هي: (مرتفعة، متوسطة، ضعيفة).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا

ثالثاً: استبيان عن إجراءات الأمن والسلامة 

إن الالتزام إجراءات الأمن والسلامة عمل ضروري في كل منزل، وفي كل مدرسة وفي كل شركة وفي كل مكان وزمان. فإجراءات الأمن والسلامة هي التي تحفظ للإنسان حياته، وقدم قامت الباحثة الأردنية ريم حمادنه. بعمل استبيان البحث العلمي عن إجراءات الأمن والسلامة في شركة الكهرباء في محافظة اربد عام سبعة عشر وألفين. وقسمت الباحثة ريم حمادنه الاستبانة إلى خمسة أقسام، القسم الأول من الاستبانة جعلته الباحثة للبيانات العامة لأفراد العينة.

الاستبيان واستعمالاته المختلفة - استبيان البحث العلمي

والقسم الثاني من الاستبانة جعلته لأسئلة الاستبانة حول تدريب العاملين على إجراءات الأمن والسلامة المهنية. وهكذا القسم الثالث جعلته لمستوى تطبيق إجراءات الأمن والسلامة، والقسم الرابع جعلته لمدى توافر أدوات الأمن والسلامة. والقسم الخامس جعلته لمعرفة دور الإدارة في تنفيذ إجراءات الأمن والسلامة. وقد اعتمدت الباحث على الاستبانة المغلق. وخيارات الاستبانة، هي: (موافق بدرجة عالية جداً، موافق بدرجة عالية، موافق بدرجة متوسطة، غير موافق، غير موافق على الإطلاق).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا

رابعاً استبيان عن المسلسلات المدبلجة

غزت المسلسلات المدبلجة في الآونة الأخيرة الوطن العربي بشكل كبير، خاصة الهندية والتركية والكورية. كما قامت بحاثتان فلسطينيتان عام 2017 بعمل استبيان حول أثر الدراما الكورية المدبلجة على القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة النجاح الوطنية. وقد قُسم الاستبانة إلى أحد ثلاثة أقسام: القسم الأول في الاستبانة عن أنماط مشاهدة الشباب للمسلسلات المدبلجة من وجهة نظر طلبة جامعة النجاح. والقسم الثاني من الاستبانة عن سمات الدراما الكورية من وجهة نظر طلبة جامعة النجاح. والثالث عن أثر مشاهدة المسلسلات الكورية على القيم الأخلاقية. وقد توصلت الباحثتان إلى عدة نتائج من خلال الاستبانة، أهمها: أن الدراما الكورية تقوم بعرض كافة أشكال الثقافة الكورية. و أيضا متابعة طلاب جامعة النجاح الوطنية بشكل كبير للدراما الكورية.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 خطوات المشاركة في تصميم استبيان البحث العلمي: 

تصميم الاستبيان هو عملية متعددة الخطوات تتطلب الاهتمام بالتفاصيل في كل خطوة. فيأمل الباحثون دائماً أن تسفر الردود الواردة لاستبيان المسح عن بيانات قابلة للاستخدام. إذا كان استبيان البحث العلمي معقداً للغاية، فهناك فرصة معقولة لأن يشعر المستفتى بالارتباك وسينسحب أو يجيب بشكل غير دقيق.

بصفتك منشئ الاستطلاع، قد ترغب في إجراء اختبار مسبق للاستطلاع من خلال إدارته لمجموعة مركزة أثناء التطوير. فيمكنك تجربة بعض تصميمات الاستبانة المختلفة لتحديد أيها يناسب جمهورك المستهدف بشكل أفضل. ويعد الاختبار المسبق ممارسة جيدة حيث يمكن لمنشئ الاستطلاع فهم المراحل الأولية إذا كانت هناك أي تغييرات مطلوبة في الاستبيان.

أولاً حدد نطاق البيانات التي تريد جمها من الاستبيان:

فكر فيما سيشمله الاستبانة قبل البدء في تصميم مظهره. إن وضوح الموضوع له أهمية قصوى لأن هذه هي الخطوة الأساسية في إنشاء الاستبانة. فبمجرد أن تكون واضحاً بشأن الغرض من الاستبانة، يمكنك البدء في عملية التصميم.

ثانياً حافظ على بساطة تصميم الاستبيان:

يجب أن تكون الكلمات أو العبارات التي تستخدمها أثناء كتابة الاستبانة سهلة الفهم. فإذا كانت الأسئلة غير واضحة، فيمكن للمستجيبين ببساطة اختيار أي إجابة أو تحريف البيانات التي تجمعها.

ثالثاً اطرح سؤالاً واحداً فقط حول المحور ذاته في الاستبيان:

في بعض الأحيان قد يميل الباحث إلى إضافة أو كتابة سؤالين متشابهين. قد يبدو هذا كطريقة ممتازة لتوحيد الإجابات على القضايا ذات الصلة، لكنه قد يربك المستجيبين أو يؤدي إلى بيانات غير دقيقة. فإذا كان أي من أسئلتك يحتوي على كلمة "و"، ألق نظرة أخرى. من المحتمل أن يتكون هذا السؤال من جزأين، ممّا قد يؤثر على جودة بياناتك.

رابعاً كن مرناً مع خياراتك في أسئلة الاستبيان:

أثناء التصميم، يجب أن يكون منشئ الاستطلاع مرناً من حيث "اختيار الخيار" للمستجيبين. ففي بعض الأحيان، قد لا يرغب المستجيبون بالضرورة في الاختيار من بين خيارات الإجابة التي يوفرها منشئ الاستطلاع. فغالباً ما يساعد خيار آخر في الحفاظ على مشاركة المستجيبين في الاستطلاع.

خامساً السؤال ذو النهايات المفتوحة في الاستبيان هو خيار صعب:

قد ينتهي الأمر بمنشئ الاستطلاع في موقف يحتاج فيه إلى اتخاذ خيارات مميزة بين الأسئلة المفتوحة أو المغلقة. فيجب اختيار نوع السؤال أيضا بعناية لأنه يحدد لهجة وأهمية طرح السؤال في المقام الأول.

إذا تطلب الاستبانة من المستجيبين توضيح أفكارهم بالتفصيل، فإن  التقدير المفتوح هو الخيار  الأفضل. وإذا كان المساح يريد إجابة محددة، فيجب أن تكون الأسئلة المغلقة اختياره الأساسي. فالمفتاح لطرح الأسئلة المغلقة هو إنشاء بيانات يسهل تحليلها و كذلك تحديد الاتجاهات.

سادساً من الضروري معرفة جمهورك المستهدف للإجابة على أسئلة الاستبيان:

كذلك يجب أن يعرف الباحث جمهوره المستهدف. على سبيل المثال إذا كان الجمهور المستهدف يتحدث الإسبانية في الغالب، فإن إرسال الاستبانة بأي لغة أخرى من شأنه أن يقلل من معدل الاستجابة ودقة البيانات. فقد يكون الشيء الذي قد يبدو واضحاً لك محيراً للمستجيبين. لذا استخدم لغة أو مصطلحات بسيطة يفهمها المستجيبون، كما عليك تجنب المصطلحات الفنية واللغة الخاصة التي قد تربك المستجيبين.

احفظ دائما الأسئلة الشخصية للنهاية، فالأسئلة الحساسة قد تتسبب في تراجع المستجيبين قبل الإكمال. فإذا كانت هذه الأسئلة في النهاية ، فقد كان لدى المستفتى الوقت ليصبح أكثر راحة مع المقابلة ومن المرجح أن يجيب على الأسئلة الشخصية أو الديموغرافية.


 فيديو: ما هو استبيان البحث العلمي وكيف تبنى فقراته؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة