رسائل ماجستير عن السمنة pdf - إعداد خطة بحث عن السمنة - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد خطة بحث عن السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي

كيفية إعداد خطة بحث عن السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي
اطلب الخدمة

رسائل ماجستير عن السمنة pdf - إعداد خطة بحث عن السمنة

تناولت خطط بحث كثير ومتنوعة موضوع السمنة، كما كشفت خطط البحث عن أضراره؛ وسبب اهتمام خطط البحث بموضوع السمنة هو أن أضراره كثيرة ومقلقة. فهو يؤثر على الصحة النفسية، والصحة العقلية، والصحة الجنسية. فالسمنة تجعل الإنسان قلقاً مكتئباً غير راض عن نفسه، ومن الممكن للباحث أن يكتب خطة بحث عن ضرر من هذه الأضرار. كأن يكتب خطة بحث عن أثر السمنة على الصحة النفسية، أو يكتب خطة بحث عن الأضرار الصحية الناتجة عن السمنة. أو يكتب خطة بحث عن علاقة السمنة بالضعف الجنسي والإنجاب، أو يكتب خطة بحث عن أثر السمنة على تفكير الإنسان. أي أن هذا الموضوع يصلح أن تتناوله خطط البحث من جوانب متعددة.

في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على خطة بحث متعلقة بالسمنة ونوضح لك كيفية إنشاء خطة بحث حول السمنة. وأثرها على الصحة النفسية على بالإضافة إلى ذلك الموضوعات الرئيسية التالية:

فهرس المقال:

  • أثر السمنة على الصحة النفسية.
  • المنهج المناسب لخطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي.
  • المعايير التي يجب توفرها في خطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي.

 أثر السمنة على الصحة النفسية؟ - رسائل ماجستير عن السمنة PDF 

إن للسمنة تأثيراً سلبياً كبيراً على نفس الإنسان؛ فالسمنة تجعله في قلق وتوتر مستمر؛ ونظراً لأثرها النفسي الكبير على الإنسان. عمد الباحثون إلى اختيار خطط بحث تتحدث عن الأثر النفسي، وذلك من أجل إيجاد الحلول من خلال خطط البحث للتخلص من السمنة والقلق النفسي. كما عمد باحثون آخرون في خطط بحث إلى الحديث عن العوامل التي تؤدي إلى السمنة. كالتأخر عن موعد، والإكثار من الوجبات التي تحتوي على السكريات والنشويات. أو الإكثار من تناول الطعام في وجبة العشاء، وقد ذكرت خطط بحث أن السمنة قد تكون السمنة نتيجة عامل وراثي. وأي كان السبب أو العامل الذي أدي إلى السمنة؛ فأثرها واقع على نفس الإنسان. وبخطط البحث الجيدة نستطيع التخلص من هذه الأضرار.


 المنهج المناسب لخطة بحث أو رسائل ماجستير عن السمنة PDF وعلاقتها بالقلق النفسي:

إن أنسب منهج لخطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي هو المنهج الإكلينيكي، فهو مختص بالجانب النفسي في خطط البحث. فهو فرع من فروع علم النفس ويتناول المنهج الإكلينيكي في خطة البحث دراسة وتحليل سلوك الأفراد الذين يختلفون عن غيرهم في سلوكها اختلافاً كبيراً. فالمنهج الإكلينيكي مناسب جداً لخطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي. حيث يركز هذا المنهج في خطة البحث على سلوك الأفراد الذين يعانون من السمنة. كما  يركز في خطة البحث على القلق النفسي الذي يشعر به هؤلاء الأفراد؛ ومن ثم يحاول المنهج الإكلينيكي في خطة البحث طرح الحلول للتخلص من القلق النفسي أو الاكتئاب.


 المعايير التي يجب توفرها في خطة بحث أو رسائل ماجستير عن السمنة PDF وعلاقتها بالقلق النفسي 

أولاً يجب أن يضيف الباحث في خطة بحث القلق وعلاقته بالتوتر النفسي أفكاراً جديدة؛ فلا يجوز أن تكون خطة البحث مجرد سرد للأفكار السابقة. ثانياً أن يكون عنوان خطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي مصاغ بطريقة علمية ودقيقة. وبشكل واضح ومفهوم، حتى تكون خطة البحث جذابة، فجمال خطة البحث يظهر من عنوانها. ثالثاً أن يخرج الباحث في خطة بحث السمنة وعلاقتها بالتوتر النفسي بنتائج ذات نفع وفائدة على الذين يعانون من القلق النفسي. كأن يقترح الباحث في خطة البحث حلولاً لمشكلة القلق النفسي.

رابعاً التأكد من شمولية خطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي لجوانب الموضوع . كأن تذكر خطة البحث أسباب السمنة؛ وأثاراها، وسبل علاج القلق النفسي. خامساً أن تكون أهداف وأهمية خطة بحث السمنة وعلاقتها بالتوتر النفسي مصاغة محددة واضحة. فوضوح الأهداف والأهمية في خطة البحث يسهل على الباحث كتابة البحث. سادساً أن تكون الدراسات السابقة في خطة بحث السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي متناولة لهذا الموضوع. فإذا لم تكن الدراسات السابقة في خطة البحث متناولة للموضوع فلا فائدة منها.

مثال لخطة بحث بعنوان: أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها/ دراسة ميدانية على أطفال مدراس المملكة العربية السعودية.

ملخص خطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

إن المصابين بالسمنة يعانون من نظرة دونية تجاه أنفسهم، كما يشعرون بالقلق النفسي والاكتئاب وعدم القدرة على التحكم بأنفسهم. أو عدم المعرفة بالوسائل التي من شأنها أن تساعد على تقليل الوزن، ودائماً ما يتمنون أن يكون مثل الناس المتوسطي الوزن. كذلك سوف يتناول الباحث في خطة البحث الحلول التي من شأنها أن تساعد في حل هذه المشكلة.

مقدمة خطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

ثم تتناول خطّة البحث بعد ذلك المقدمة، وهي: إن السمنة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس في العصر الحالي. وهي من أخطر المشاكل التي تؤثر على الإنسان؛ خصوصاً على الجانب النفسي لدى الإنسان. فكان من الواجب على الباحثين في علم النفس أن يركزوا على هذه المشكلة في بحوثهم.

أسئلة مشكلة الدراسة الخاصة بخطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

السؤال الرئيسي يتلخص في "ما السمنة وطرق علاجها وأثرها على الصحة النفسية على أطفال مدراس المملكة العربية السعودية".

وللإجابة عن السؤال الرئيسي فلا بد من الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

  1. ما مستوى السمنة عند الأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية؟
  2. أيضا ما واقع الصحة النفسية لدى أطفال السمنة في مدراس المملكة العربية السعودية؟
  3. هل توجد علاقة بين السمنة والصحة النفسية للأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية؟
  4. كذلك هل يوجد أثر لسمنة على الصحة النفسية للأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية؟
  1. أهل يوجد فروق بين متوسط استجابات المبحوثين حول سمنة الأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، العمر، العامل النفسي، الحالة الاجتماعية للوالدين، الأمراض)؟
  2. هل يوجد فروق بين متوسط استجابات المبحوثين حول واقع الصحة النفسية وطرق علاجها في مدراس المملكة العربية السعودية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، العمر، العامل النفسي، الحالة الاجتماعية للوالدين، الأمراض).

أهداف خطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

والمرحلة التالية في خطّة البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي:

في البداية معرفة مستوى السمنة عند الأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية. وهكذا ثانياً تحديد واقع الصحة النفسية لدى أطفال السمنة في مدراس المملكة العربية السعودية. ومن ثم ثالثاً توضيح طبيعة العلاقة بين السمنة والصحة النفسية للأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك رابعاً توضيح أثر السمنة على الصحة النفسية للأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك خامساً الكشف عن الفروق بين متوسط استجابات المبحوثين حول سمنة الأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، العمر، العامل النفسي، الحالة الاجتماعية للوالدين، الأمراض). أخيرا تهدف عن الكشف عن الفروق بين متوسط استجابات المبحوثين حول واقع الصحة النفسية وطرق علاجها في مدراس المملكة العربية السعودية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، العمر، العامل النفسي، الحالة الاجتماعية للوالدين، الأمراض).

أهمية الدراسة الخاصة بخطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

ثم تذكر خطّة البحث أهمية البحث، وهي كالتالي: إلقاء الضوء على ظاهرة أثر القلق على الصحة النفسية وطرق علاجها. كذلك يعد هذا الموضوع من الموضوعات المهم لما له من أثر على الصحة النفسية. أيضا التعرف على أسباب السمنة وطرق علاجها. ومن ثم التعرف على أثار السمنة على الإنسان. أخيرا معرفة أثر السمنة على نفس الإنسان وإيجاد الحلول النفسية له.

الدراسات السابقة في خطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

وبعد أهمية البحث تناولت خطّة البحث الدراسات السابقة التي تناولت موضوع أثر السمنة على الصحة النفسية:

  1. السمنة وعلاقتها بظهور القلق لدى المراهقات، صبرينة سعدون، رسالة ماجستير.
  2. التكيف والصحة النفسية للطفل، بطرس حافظ بطرس.
  3. البدانة مرض العصر من الألف إلى الياء، سمير أبو حامد.

حدود الدراسة والمنهج والعينة في خطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

لكل دراسة سواء علمية أو نظرية حدود يمكن توضيحها بالحدود التالية:

أولاً الحد الموضوعي: ستقتصر الدراسة على معرفة السمنة و كذلك طرق علاجها وأثرها على الصحة النفسية للأطفال في مدراس المملكة العربية السعودية.

ثانياً الحد البشري: ستركز هذه الدراسة على جمع البيانات المتعلقة بها من خلال الأطفال الذين يعانون من السمنة في مدراس المملكة العربية السعودية.

ثالثاً الحد المكاني: سيقتصر تطبيق الدراسة على العديد من مدراس الأطفال في المملكة العربية السعودية، ومنهم (مدرسة الرواد العالمية، مدرسة الفرسان العالمية، مدرسة العروبة، مدرسة الفارس، مدرسة المملكة، مدرسة دلتا، مدرسة جواهر الرياض، مدرسة الحصان، مدرسة قمم الحياة، مدرسة القلعة الحجازية).

رابعاً الحد الزماني: سيتم إجراء الدراسة أو البحث خلال الفترة الزمنية ( 2022م – 2023م ).

أما منهج الدراسة الذي ذكرته خطّة البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج الإكلينيكي. وبالنسبة لعينة الدراسة فيتضمن مجتمع الدراسة الأطفال من عمر 9 سنوات إلى 15 سنة.

كيفية إعداد خطة بحث عن السمنة وعلاقتها بالقلق النفسي - رسائل ماجستير عن السمنة pdf

هيكل الدراسة لخطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

سيقوم الباحث بشكل مبدئي إلى تقسيم الدراسة إلى ستة فصول، الفصل الأول والثاني عبارة عن الجانب النظري من الدراسة، وسيتم تناول الدراسات السابقة في الفصل الثالث، والفصل الرابع سيتناول منهجية الدراسة، والفصل الخامس عبارة عن تحليل البيانات، ويختم بالفصل السادس حيث سيتناول مناقشة النتائج والتوصيات، وذلك كما يلي:

  • الفصل الأول: الإطار العام للدراسة/ حيث يتضمن مقدمة الدراسة، مشكلة الدراسة، أسئلة الدراسة، أهداف الدراسة. أهمية الدراسة، فرضيات الدراسة، أنموذج الدراسة، حدود الدراسة، مصطلحات الدراسة، هيكل الدراسة، ملخص الفصل الأول.
  • الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة/ ويتكون من المبحث الأول: ماهية السمنة. ويتضمن ما يلي/ تعريف السمنة لغة واصطلاحاً، أسباب السمنة، أخطار السمنة، طرق علاج السمنة.
  • المبحث الثاني: النهوض بالصحة النفسية. ويتضمن ما يلي/ أسباب الاكتئاب وسوء الصحة النفسية، آثار السمنة على الصحة النفسية، الوسائل التي تعالج أثر السمنة السلبي على الصحة النفسي.
  • الفصل الثالث: الدراسات السابقة/ يتضمن أولاً الدراسات السابقة التي تناولت المتغير المستقل، ثانياً الدراسات السابقة التي تناولت المتغير التابع. ثالثاً الدراسات السابقة التي تناولت العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع. وهكذا التعليق على الدراسات السابقة، والفجوة البحثية، وما يميز الدراسة الحالية عن غيرها من الدراسات، والاتفاق والاختلاف مع الدراسات السابقة. كذلك الاستفادة من الدراسات أخيرا الخلاصة
  • أما الفصل الرابع: منهجية الدراسة/ ويتضمن مقدمة، منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة وعينتها، أداة الدراسة، وخطوات بناء الاستبانة. وصدق الاستبانة، وثبات الاستبانة، واختبار التوزيع الطبيعي، والأساليب الإحصائية المستخدمة، والخلاصة.
  • الفصل الخامس: تحليل البيانات/ ويتضمن المقدمة، والوصف الإحصائي لعينة الدراسة، كذلك المحك المعتمد في الدراسة. وتحليل فقرات الاستنابة ومناقشة النتائج واختبار فرضيات الدراسة ومناقشة النتائج.
  • الفصل السادس والأخير: وهو فصل المناقشة/ ويتضمن أولاً نتائج الدراسة، وثانياً توصيات الدراسة.
  • أخيرا المراجع

 خطّة البحث - رسائل ماجستير عن السمنة PDF بعنوان: أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها 

ملخص خطّة البحث:

إن المصابين بالسمنة يعانون من نظرة دونية تجاه أنفسهم، كما يشعرون بالقلق النفسي والاكتئاب وعدم القدرة على التحكم بأنفسهم؛ أو عدم المعرفة بالوسائل التي من شأنها أن تساعد على تقليل الوزن، ودائمًا ما يتمنون أن يكون مثل الناس المتوسطي الوزن، لذلك سوف يتناول الباحث في خطة البحث الحلول التي من شأنها أن تساعد في حل هذه المشكلة.

بعد ذلك تتناول خطّة البحث بعد ذلك المقدمة، وهي:

إن السمنة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس في العصر الحالي، وهي من أخطر المشاكل التي تؤثر على الإنسان؛ خصوصًا على الجانب النفسي لدى الإنسان، فكان من الواجب على الباحثين في علم النفس أن يركزوا على هذه المشكلة في بحوثهم.

ثم تذكر خطّة البحث أهمية البحث، وهي كالتالي:

  1. إلقاء الضوء على ظاهرة أثر القلق على الصحة النفسية وطرق علاجها.

  2. يعد هذا الموضوع من الموضوعات المهم لما له من أثر على الصحة النفسية.

والمرحلة التالية في خطّة البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي:

  1. التعرف على أسباب السمنة وطرق علاجها.

  2. كذلك التعرف على أثار السمنة على الإنسان.

  3. معرفة أثر السمنة على نفس الإنسان و أيضا إيجاد الحلول النفسية له.

وبعد أهداف البحث تناولت خطّة البحث الدراسات السابقة التي تناولت موضوع أثر السمنة على الصحة النفسية:

1. السمنة وعلاقتها بظهور القلق لدى المراهقات، صبرينة سعدون، رسالة ماجستير.

2. التكيف والصحة النفسية للطفل، بطرس حافظ بطرس.

3. البدانة مرض العصر من الألف إلى الياء، سمير أبو حامد.

أما منهج الدراسة الذي ذكرته خطّة البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج الإكلينيكي.

ثم تتناول خطّة البحث تقسيمات البحث، وهي:

المقدمة: وفيها أهمية البحث، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهجه.

الفصل الأول: ماهية السمنة.

المبحث الأول: تعريف السمنة لغة واصطلاحًا.

المبحث الثاني: أسباب السمنة.

المَبْحث الثالث: أخطار السمنة.

المبحث الرابع: طرق علاج السمنة.

الفصل الثاني: النهوض بالصحة النفسية.

المبحث الأول: أسباب الاكتئاب وسوء الصحة النفسية.

المَبْحَث الثاني: آثار السمنة على الصحة النفسية.

المبحث الثالث: الوسائل التي تعالج أثر السمنة السلبي على الصحة النفسي.

الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.


 فيديو: خطة البحث لطلبة الماجستير والدكتوراه - رسائل ماجستير عن السمنة PDF 

  


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة