طريقة عمل دراسة الجدوى لمشروع

اطلب الخدمة

طريقة عمل دراسة الجدوى لمشروع


 مفهوم دراسة الجدوى 

هي عملية تحليلية وتقييمية يتم دراستها لتطبيق مشروع ما من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص المختصين، وذلك لمعرفة ماهية التكاليف الرأسمالية للمشروع وتقدير حجم المبيعات وتوقع فترة السداد لرأس مال المشروع.

 المغزى من دراسة الجدوى للمشروع 

تعزو عملية إعداد دراسة الجدوى للمشروع لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تساعد في تكوين المشروع وتنفيذه بأفضل الوسائل والطرق، فمن أهداف دراسة الجدوى للمشروع ما يأتي:

  1. أهداف تنظيمية لدراسة الجدوى للمشروع تعمل دراسة الجدوى في المشروع على تحديد ماهية أولويات المشروع وبيان ماهية المتغيرات التي يمكن يساعد في تكوينها المشروع على أرض الواقع.
  2. أهداف تكنولوجية/ تقنية لدراسة الجدوى للمشروع تعمل دراسة الجدوى للمشروع على التعرف على طبيعة التقنيات والمعدات التي يحتاجها المشروع ليتم تنفيذه بصورة جيدة، ومعرفة مدى الحاجة لتطوير أدوات وبرامج المشروع من خلال دراسة الجدوى المتكاملة للمشروع.

 مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع 

تتم عملية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وذلك لمعرفة مدى جدوى قيمة المشروع وتطبيقه من الناحية الاقتصادية وتمر عملية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بالمراحل التالية:

  • المرحلة الأولى في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع
    أولاً دراسة الفكرة للمشروع وتتم من خلال مجموعة من البنود التي تحقق أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع كالتالي:
  1. دراسة جدوى للمشروع فيما يتعلق بمتطلبات السوق واحتياجات العملاء.
  2. دراسة الجدوى لمدى الاستفادة من فكرة المشروع وحداثتها.
  3. دراسة الجدوى الاقتصادية لمقدار ونسبة المبيعات تبعاً لاستطلاع السوق المحلي.
  • المرحلة الثانية في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع
    مجموعة من المراحل والخطوات المختلفة التي تساعد في استكمال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع
  1. تحديد وتوضيح ماهية التكاليف الرأسمالية والتشغيلية للمشروع، وتعد هذه الخطوة هي خطوة مميزة في تحديد ماهية التكاليف المتنوعة في المشروع والتي تختلف وتظهر في أثناء تنفيذ المشروع، وتكون عبارة عن:
  2. تكاليف ثابتة والتي يتم دفعها بشكل ثابت ويكون محدد المبلغ الخاص بها عند دراسة الجدوى الاقتصادية المشروع ولا تتغير مع مرور الزمن على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
  3. التكاليف المتغيرة في دراسة الجدوى للمشروع وهذه التكاليف لا يتم تحديد قيمتها عند دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والتي تكون عبارة عن تكاليف تتغير تبعاً لتغير قيمتها مع مرور الزمن.
  4. يتم من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تحديد ماهية القيمة المتوقعة للمبيعات، ويتم من خلالها تحديد ودراسة الجدوى للسعر الذي سيتم طرحه مقابل الحصول على المنتج.
  5. من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع يمكن توضيح ماهية قيمة ونسبة الأرباح المتوقعة للمشروع، ومن خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع يمكن بيان ماهية فترة السداد المستحقة للمشروع، ويعتمد تحديد فترة السداد في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على قيمة الأرباح المتوقع الحصول عليها.
  6. تحديد معدل العائد من الاستثمار تبعاً لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ويعتبر تحديد العائد من للاستثمار مؤشر ودليل على قيمة ما هو متوقع من الارباح نسبةً إلى قيمة الاستثمار الكلية، ويعتبر محدد رئيسي لبيان ما هو القرار الرسمي الذي سيتم اتخاذه تبعاً لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
  7. تحديد القرار النهائي لما تم تناوله في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ويتم في هذه المرحلة تحديد ما سيتم العمل به تبعاً لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

 ما المقصود بمسح السوق المحلي لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع؟ 

هي العملية التي يتم من خلالها حصر وبيان الإيرادات المتوقعة للسوق خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، وتشمل عملية مسح السوق في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على مجموعة من النقاط والبنود التالية:

  1. يتم تقييم المناطق الجغرافية التي تستهدفها عملية دراسة الجدوى الاقتصادية.
  2. يتم التعرف على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال معرفة ماهية ميول السكان وتوجهاتهم وثقافاتهم ورغباتهم.
  3. من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع يتم معرفة ماهية طبيعة الخدمات التي يقدمها المنافسون وذلك لمعرفة كيفية مواجهة المشروع ومنافسته لنظائره.
  4. حساب الحصة السوقية التقديرية تبعاً لناتج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
  5. تعمل مهمة مسح السوق في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على بيان مدى إمكانية التوسع في مستوى تغطية وأداء المشروع.

الخاتمة، إن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع هي عملية ضرورية يسعى من خلالها المختص أو الدارس لبيان ماهية الطريقة الصحيحة للتعامل مع المشروع لكي يتمكن صاحب المشروع من الاطلاع على المشروع عبر دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وتقرير فيما إذا كانت دراسة الجدوى للمشروع تستحق المتابعة لإتمام إنجاز وتنفيذ المشروع أم أنه يمكن إلغاء فكرة المشروع قبل المباشرة بإنجاز المشروع وتنفيذه، كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع عبارة عن رؤية توضح مدى التكاليف التي يتوجب على صاحب المشروع صرفها في سبيل تنفيذ المشروع، كما أن دراسة الجدوى الاقتصادية تحمي صاحب المشروع من الوقوع في العديد من المخاطر المالية والمخاسر التي تتكبد المشروع والتي قد تؤدي إلى انهيار المشروع وخسارته.

وأخيراً يمكن القول بأن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع هي عبارة عن خطوة مميزة وتشكل طوق نجاة للمشروع ولصاحب المشروع، كما أنها تعطي صاحب المشروع فكر مسبق عن الحال والصورة التي سيصل إليها المشروع عند تنفيذه. لذا ينصح المختصون أصحاب المشاريع العمل على إعداد دراسة جدوى للمشروع قبل المباشرة بتنفيذه وذلك للتحقق من سير وأداء المشروع وفق منهجية سليمة ومضبوطة، كما أنها تعمل على تقوية وتدعيم الفكرة الخاصة بالمشروع من خلال تجاوز الصعاب والعقبات قبل اعتراضها لطريق المشروع على الواقع تبعاً لما تنبأ به صاحب المشروع من خلال دراسة الجدوى للمشروع.

 فيديو: خطوات دراسة الجدوى 

 

لطلب المساعدة في إعداد دراسة جدوى يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟