نشر الأبحاث العلمية دولياً - المنارة للاستشارات

نشر الأبحاث العلمية دولياً

نشر الأبحاث العلمية دولياً
اطلب الخدمة

 مفهوم نشر الأبحاث العلمية دولياً 

هي العملية التي يتم من خلالها نشر الأعمال البحثية بصورة دولية تعمل على نشر الأعمال البحثية على نطاق واسع ودولي


 أهمية نشر الأبحاث العلمية دولياً 

  1. تعتبر عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً من أهم الركائز التي تستند عليها عملية تصنيف الجامعات دولياً وعالمياً.

  2. نشر الأبحاث العلمية دولياً من البنود التي يتم الاعتماد عليها في تمويل المشروعات البحثية في أنحاء العالم بناءً على العدد الخاص بنشر الأبحاث العلمية دولياً.

  3. يعتبر عدد وكمية نشر الأبحاث العلمية دولياً رقم يتم من خلاله قياس مدى تقدم الأمم وثقافتها البحثية.


 ترتيب الدول من حيث نشر الأبحاث العلمية دولياً 

يمكن ترتيب الدول من حيث نشر الأبحاث العلمية دولياً

  1. تحتل الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة في نشر الأبحاث العلمية دولياً، وبلغ عدد وكمية نشر الأبحاث العلمية دولياً ما يقارب خمسة ملايين بحث علمي دولي.

  2. تحتل الصين المرتبة الثانية في نشر الأبحاث العلمية دولياً حيث بلغ عدد نشر الأبحاث العلمية دولياً باسم الصين ما يقارب 1.8 مليون بحث علمي دولي.

  3. احتلت بريطانيا المرتبة الثالثة في نشر الأبحاث العلمية دولياً حيث نشرت بريطانيا مليون ونصف المليون بحث علمي دولي.

  4. تحتل اليابان المرتبة الثالثة في نشر الأبحاث العلمية دولياً، فقد قامت اليابان بنشر ما يقارب 1.4 مليون بحث علمي دولي.

  5. ألمانيا اتخذت المرتبة الخامسة في نشر الأبحاث العلمية دولياً، فنشرت 1.39 مليون بحث علمي دولي.

  6. وأخيراً احتلت مصر المرتبة السادسة في نشر الأبحاث العلمية دولياً، فقامت بنشر ما يقارب خمسة وستون مليون بحث علمي دولي.

نشر الأبحاث العلمية دولياً


 الأسباب التي آلت بمصر لتحصيل المرتبة السادسة في نشر الأبحاث العلمية الدولية 

  1. الجودة التي تتوجب أن تلتزم بها عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً.

  2. طول الفترة الزمنية التي تتخذها عملية تحكيم نشر الأبحاث العلمية دولياً.

  3. التكاليف المالية والمادية التي تتطلبها عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً.

ولكن يعتبر العائق والتحدي الذي يستحكم عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً في مصر هو جودة نشر الأبحاث العلمية دولياً وذلك لقلة وفرة الإمكانيات البحثية التي تتمتع بها مصر بخلاف الدول الأخرى، لذلك هذا الأمر الذي أضعف الرغبة لدى الباحثين في نشر الأبحاث العلمية دولياً.


اقتراحات ترفع من مستوى نشر الأبحاث العلمية دولياً باسم مصر 

تتعدد الاقتراحات التي وضعها المختصون لرفع نسبة ومستوى نشر الأبحاث العلمية دولياً، فمن أهم مقترحات تطوير نشر الأبحاث العلمية دولياً في مصر ما يأتي:

  1. العمل على تشكيل لجان للتحكم في عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً.

  2. العمل على وضع مجموعة من الأسس والمعايير التي تتحكم في عملية نشر الأعمال البحثية دولياً.

  3. العمل على التحقق من كون الأعمال البحثية التي يرغب بإجراء نشر الأعمال البحثية دولياً أن تكون سليمة وخالية من أي شكل من أشكال السرقة الأدبية أو السرقة العلمية أو أي صورة من صور الاحتيال.

  4. يتوجب على القائمين على نشر الأبحاث العلمية دولياً التحقق من التزام الأبحاث العلمية بكافة الأسس والمعايير المختلفة.

  5. يتوجب على القائمين على نشر الأبحاث العلمية دولياً أن يتحققوا من توافر كافة الأسس والمعايير المتعلقة بإعداد الأبحاث العلمية دولياً.

  6. يتوجب على من يقوم بإتمام الإعداد والتحضير لنشر الأبحاث العلمية من كون الأبحاث العلمية مستوفية لكافة الشروط.

  7. للصعود بعملية نشر الأبحاث العلمية دولياً بمصر نحو العالمية يتوجب تخصيص لجنة ذات ميزات وصفات متنوعة تهتم بعملية نشر الأبحاث العلمية دولياً.

يجب أن تخضع عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً لمجموعة من الأسس والمعايير التي تقوم عليها عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً بصورة متميزة ويمكن للباحث أن يعمل على الاطلاع على شروط ومعايير نشر الأعمال البحثية دولياً بصورة متكررة ومستمرة لمعرفة المتغيرات التي تتطلبها عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً.


 فيديو: خيارات النشر- اين انشر بحثي 


الخاتمة

 يتوجب على الدول التي تسعى للرقي بمستوى نشر الأبحاث العلمية دولياً ليتم من خلالها رفع مستوى الدولة ما بين الدول الأخرى المختلفة التي تعمل على تطوير المجالات البحثية المختلفة في الدولة وتساعد على تطوير الأعمال البحثية المختلفة كما أنها تساعد على نشر الأعمال البحثية المختلفة وفق آلية متميزة ومهمة. وتخضع عملية نشر الأبحاث العلمية دولياً لمجموعة من المعايير والأسس المختلفة والتي تساعد على تطوير الدول في مجال إعداد البحوث العلمية الدولية بمستوى يساعد على الرقي والتقدم الذي تحصل عليه الدولة في مجال إعداد ونشر الأبحاث العلمية دولياً. وتعتبر مهمة من يقوم بنشر الأبحاث العلمية دولياً هي في الأساس مهمة وطنية يجب الالتزام بكافة المعايير والأسس التي تساعد على التقدم بمستوى الدولة من خلال مجموعة من الأسس والمعايير المختلفة والمتنوعة.

كما أن نشر الأبحاث العلمية دولياً هي عملية تساعد على تطوير الأعمال المقدمة في مجال نشر الأبحاث العلمية دولياً بصورة متميزة واحترافية، كما أنها تساعد على تطوير الأعمال البحثية المختلفة، وتساعد على إعداد ونشر الأبحاث العلمية المختلفة بصورة تميز الباحث والناشر بدرجة مهمة كما أنها تميز الدولة التي يتبع لها الباحث لنشر الأبحاث العلمية دولياً، لذا من يمتلك الحس الوطني سيشعر بأن إعداد ونشر الأبحاث العلمية دولياً هي مهمة تتطلب السعي بجدية لتحصيل أهم الامتيازات والأمور المختلفة التي تساعد في رقي الدولة. كما أن مستوى نشر الأبحاث العلمية دولياً والذي يتم تقديمه باسم دولة ما يسعى لتطوير الأعمال البحثية بشكل عام في نطاق الدولة وذلك سعياً للحفاظ على مستوى الأداء البحثي المتميز والذي يرفع من مستوى نشر الأبحاث العلمية دولياً في نطاق الدولة في العديد من التخصصات المختلفة.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة