مجلات نشر الأبحاث العلمية

اطلب الخدمة

مجلات نشر الأبحاث العلمية


 مفهوم مجلات نشر الأبحاث العلمية 

هي مجموعة من المجلات المخصصة لعمليات نشر الأبحاث العلمية المختلفة عبر مواقع مخصصة لها أو من خلال طباعتها. ويعتمد في مجلات نشر الأبحاث العلمية على  مجموعة من الشروط العامة التي يتم تطبيقها على كافة مجلات نشر الأبحاث العلمية عند المباشرة بنشر الأعمال البحثية المختلفة، ويتوجب على الباحث أن يطبق كافة الشروط العامة التي يتم تعيينا لمجلات نشر الأبحاث العلمية، كما يوجد لكل مجلة من مجلات نشر الأبحاث العلمية التي يتوجب على الباحث اتباعها تبعاً للمجلة التي يختارها من بين مجلات نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة، ويتوجب على من يقوم باتباع آليات مجلات نشر الأبحاث العلمية المختلفة أن يتحقق من توافر شروط مجلات نشر الأبحاث العلمية المختلفة التي يمكن للباحث أن يقوم بتطبيقها على كافة الأجزاء التي تحتويها الأبحاث العلمية.

 أشكال وصور مجلات نشر الأبحاث العلمية 

تتنوع الأشكال والصور التي تتخذها مجلات نشر الأبحاث العلمية وتتعدد، ومن صور وأشكال مجلات نشر الأبحاث العلمية ما يأتي:

  • مجلات علمية محكمة.
  • مجلات علمية غير محكمة.
  • مجلات متخصصة غير علمية.
  • مجلات علمية إلكترونية.
  • مواقع النشر العلمي.
  • مؤتمرات علمية.

 الشروط الخاصة للنشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية السعودية 

تتعدد الشروط الخاصة بكل مجلة من مجلات نشر الأبحاث العلمية، كما أن شروط مجلات نشر الأبحاث العلمية تتنوع ما بين شروط عامة تطبق على كافة مجلات نشر الأبحاث العلمية وبين شروط خاصة تخص بها كل مجلة من مجلات نشر الأبحاث العلمية بخلاف مجلات نشر الأبحاث العلمية الأخرى، ومن نماذج شروط مجلات نشر الأبحاث العلمية ما يأتي:

  1. مجلات نشر الأبحاث العلمية في الجامعة الإسلامية: مجلة الجامعة الإسلامية تعتبر إحدى مجلات نشر الأبحاث العلمية التي لها شروط خاصة بنشر الأبحاث العلمية.
  2. مجلات نشر الأبحاث العلمية في جامعة أم القرى: تتعدد مجلات نشر الأبحاث العلمية التي تحتضنها جامعة أم القرى والتي تستظل بظلها ويكون كل تخصص من التخصصات التالية له مجلة تصدر من مجلات نشر الأبحاث العلمية في جامعة أم القرى، فمن مجلات نشر الأبحاث العلمية في جامعة أم القرى تبعاً للتخصص ما يأتي: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الطبية، مجلة للعلوم الاجتماعية، العلوم التطبيقية، العلوم التربوية والنفسية، علوم الشريعة والدراسات الإسلامية، الهندسة والعمارة).
  3. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: ويصدر عن هذه الجامعة أربعة مجلات لنشر الأبحاث العلمية وهذه المجلات محكمة ومختصة بأربعة اختصاصات هي: العلوم العربية والعلوم الشرعية والعلوم التطبيقية الإلكترونية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. جامعة جازان: ويصدر عنها مجلتين من مجلات نشر الأبحاث العلمية وهما مجلة العلوم الإنسانية ومجلة العلوم التطبيقية.
  5. جامعة الملك خالد: وتختص جامعة الملك خالد بمجلتين من مجلات نشر الأبحاث العلمية في تخصصي العلوم الطبيعية والطبية والتطبيقية والعلوم الشرعية والعربية والإنسانية.
  6. جامعة الملك سعود: وتهتم جامعة الملك سعود بإصدار مجموعة من مجلات نشر الأبحاث العلمية في العديد من الاختصاصات كالعلوم الإنسانية والآداب، وعلوم الأرصاد وزراعة المناطق الجافة والبيئة، وعلوم البحار، وعلوم الأرض، والعلوم الطبية، والعلوم التربوية، والعلوم الهندسية، والعلوم، والاقتصاد والإدارة، والاقتصاد الإسلامي)، وتعتبر هذه المجلات من أفضل مجلات نشر الأبحاث العلمية في المملكة العربية السعودية.

 شروط وضوابط النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية 

تتعدد الشروط والضوابط التي تم وضعها لضبط وتنظيم عملية النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية ليتم إتقان عملية النشر، ومن أهم شروط وضوابط النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية ما يأتي:

  1. تشترط مجلات نشر الأبحاث العلمية أن يكون موضوع البحث المراد نشره في المجلة متوافق مع اهتمام واختصاص هذه المجلة من بين مجلات نشر الأبحاث العلمية.
  2. يجب أن يكون البحث المراد نشره في إحدى مجلات نشر الأبحاث العلمية كامل وشامل ومطبق فيه كافة الشروط الأكاديمية.
  3. يتوجب على الباحث صاحب البحث العلمي الذي يرغب بنشره في أحد مجلات نشر الأبحاث العلمية أن يتحمل كافة المسؤوليات القانونية لما يحتويه البحث من بيانات ومعلومات.
  4. من شروط النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية أن يكون البحث خالٍ من أي شكل أو صورة من صور السرقة الأدبية أو السرقة العلمية أو الانتحال.

الخاتمة، تعتبر مجلات نشر الأبحاث العلمية من أهم صور وأشكال نشر الأبحاث العلمية التي يمكن للباحث نشر الأبحاث العلمية من خلالها وكذلك لتسهيل وصول الجمهور لها، وتعتبر مجلات نشر الأبحاث العلمية من أهم الآليات التي تتبعها بعض المؤسسات البحثية والعلمية لنشر محتواها عبر مجلات نشر الأبحاث العلمية، وتعتبر مجلات نشر الأبحاث العلمية آلية متميزة لتوصيل الأبحاث العلمية لأكبر فئة مجتمعة، وكما أن مجلات نشر الأبحاث العلمية يمكن استخدامها كمصدر ومرجع مهم في إعداد الدراسات والأعمال البحثية، وتعتبر مجلات نشر الأبحاث العلمية دافع متميز للباحثين لنشر أعمالهم البحثية بصور وأشكال متنوعة.

تقوم بعض مجلات نشر الأبحاث العلمية على تطبيق مجموعة من القوانين المهمة التي تدفع الباحثين لنشر أعمالهم البحثية المختلفة والمتنوعة، كما تقوم مجلات نشر الأبحاث العلمية بتوزيع الأعمال والمهام على الموظفين الذي تحتويهم المجلة، فيقوم جزء من مجلات نشر الأبحاث العلمية بتخصيص فريق للتحقق من مستوى أعمال الباحث. كما تقوم مجلات نشر الأبحاث العلمية على مجموعة من الأسس والقوانين التي تخص كل مجلة عن غيرها من مجلات نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة، والتي ترفع من مستوى مجلات نشر الأبحاث العلمية المختلفة، ويمكن للباحث أن يلتزم بما تحتويه مجلات نشر الأبحاث العلمية من شروط ومعايير وأسس تستحكم في عملية نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة  في الاختصاصات.

 فيديو: كيف اختار مجلة علمية عالمية ذات معامل تاثير لنشر بحثي ولكافة الاختصاصات 

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟