خطوات كتابة مقترح البحث

خطوات كتابة مقترح البحث
اطلب الخدمة

 خطوات كتابة مقترح البحث 

تتعدد الخطوات والمراحل التي تتم بها عملية كتابة مقترح البحث وإعداده بأفضل شكل وصورة ممكنة، وتكون مراحل وخطوات كتابة مقترح البحث كالتالي:

  • الخطوة الأولى من خطوات كتابة مقترح البحث: العنوان الخاص بكتابة مقترح البحث

تعتبر هذه الخطوة الأولى هي الخطوة الرئيسية التي يقوم من خلالها الباحث بتحديد مجال كتابة مقترح البحث والتي يبنى على أساس هذه الخطوة جميع المراحل التي يمر بها البحث، ويتوجب على الباحث التركيز والاهتمام الجيد بآلية وكيفية اختيار العنوان لكتابة مقترح البحث التي يمكن للباحث أن يقوم باختيار عنوان البحث من خلال اطلاعه الجيد على أسس ومعايير كتابة واختيار العنوان الخاص بكتابة مقترح البحث التي تمكنه من التميز في طبيعة وموضوع مقترح البحث الذي يقوم بكتابته وإعداده.

ويتوجب على الباحث أثناء كتابة مقترح البحث أن يركز على ماهية الحجم الصحيح لكتابة عنوان مقترح البحث وأن حجمه يتوجب أن يكون ما بين خمس مفردات كأدنى حل وما بين خمسة عشر مفردة كحد أقصى، ويجب أن يكون العنوان متميز وجذاب ويشد انتباه القارئ من مخرج كتابة مقترح البحث.

  • الخطوة الثانية من خطوات كتابة مقترح البحث: وصف وبيان طبيعة مقترح البحث

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المميزة في كتابة مقترح البحث، حيث يقوم الباحث من خلالها بوصف ماهية أهمية موضوع البحث وضرورة إعداد الباحث له، وهذا الأمر يدل على ضرورة امتلاك الباحث للأسس الصحيحة والسليمة التي يمكنه من خلالها كتابة مقترح البحث الذي يرغب بإعداده، الأمر الذي يرفع من تقييم لجنة المناقشة للموضوع البحثي ويتوجب على الباحث أن يمتلك أسلوب صياغة وأسلوب لغوي متميز في التعبير والكتابة السليمة الصحيحة لضمان كتابة مقترح البحث بشكل جيد.

ويمكن للباحث استخدام أكثر التعابير جاذبية ودافعية والتي تزيد من حماس القارئ للاطلاع على الجزء المتبقي من البحث.

  • الخطوة الثالثة من خطوات كتابة مقترح البحث: كتابة وإعداد المستخلص الخاص بكتابة مقترح البحث

يعتبر المستخلص بالنسبة للجنة التحكيم والمناقشة والمطلعين على المحتوى البحثي من أهم الأجزاء والأمور التي يتم إنجازها من خلال كتابة مقترح البحث، فمن خلال كتابة المستخلص يوضح الباحث ماهية وطبيعة الجهود التي بذلها الباحث في إعداد وإتمام البحث العلمي الذي يرغب بإنجازه.

  • الخطوة الرابعة من خطوات كتابة مقترح البحث: كتابة الأهداف العامة والخاصة التي تتعلق بموضوع واهتمام كتابة مقترح البحث

يقوم الباحث في هذه المرحلة من مراحل كتابة مقترح البحث بحيث يقوم فيها الباحث بتحويل كل عبارة إلى عبارة واحدة أو أكثر متخصصة في أهداف البحث الذي يستعد لإعداده، ومن ثم يقوم الباحث بقياس هذه العبارات من خلال الاختبارات البعدية، والتي تبين مدى صدق هذه العبارات والأهداف من عدم صدقها.

  • الخطوة الخامسة من خطوات كتابة مقترح البحث: كتابة وإعداد خطة البحث المتعلقة بكتابة مقترح البحث

وتعتبر خطوة بارزة في كتابة مقترح البحث والتي يقوم من خلالها الباحث بوضع جدولة زمنية توضح ماهية الطريق والخطوات التي سيسلكها الباحث لإتمام وإنجاز البحث، وبالتالي إن تم حصول الباحث على الموافقة من المناقشين فإنه سيكون أمام الباحث الطريق واضح ومعلوم ليقوم بإتمام وإنجاز البحث بشكل متميز واحترافي.

  • الخطوة السادسة من خطوات كتابة مقترح البحث: معرفة وتحديد ماهية الوسائل الإحصائية في كتابة مقترح البحث

ويهتم الباحث في هذه الخطوة بضرورة بيان ماهية الوسائل الإحصائية التي سيستخدمها الباحث في قياس فروض الدراسات البحثية وبيانها ومعرفة صحتها من عدمها، كما أن بيان الباحث لماهية الوسائل الإحصائية ترفع من واقعية النتائج التي يحصل عليها الباحث.

اقتراح عنوان

  • الخطوة السابعة من خطوات كتابة مقترح البحث: توثيق المصادر والمراجع

ويهتم الباحث في هذه الخطوة بذكر ماهية كافة المصادر والمراجع التي استخدمها الباحث في إعداد وكتابة مقترح البحث، والتي ترفع من مستوى العمل البحثي وتزيد من قيمته.

  • الخطوة الثامنة من خطوات كتابة مقترح البحث: إعداد الملخص العلمي

وتعتبر هذه الخطوة الأخيرة التي يقوم الباحث بإعدادها وكتابتها، ومن خلالها يقوم الباحث ببيان ماهية السيرة الذاتية التي يقوم الباحث بتنظيمها، وتحتوي هذه السيرة الذاتية على المؤهلات العلمية الخاصة بالباحث وبيان قدراته المختلفة والمتنوعة، وتعتبر نوع مختلف كلياً عن طبيعة باقي السير الذاتية التي يتم إعدادها.

  • الخطوة التاسعة من خطوات كتابة مقترح البحث: كتابة وإعداد محتوى مقدمة مقترح البحث

يقوم الباحث بهذه الخطوة بعد الانتهاء من كافة الخطوات والمراحل السابقة والتي يبين فيها الباحث الأسباب التي دفعت الباحث لإعداد هذا البحث والمقترح البحثي، وبيان مدى أهمية هذا البحث وما فائدة البحث بالنسبة للعلم في الموضوع المتخصص فيه البحث الذي يقوم الباحث بإعداده.

  • الخطوة العاشرة من خطوات كتابة مقترح البحث: كتابة وإعداد التمهيد

يقوم الباحث بهذه الخطوة بعد الانتهاء من خطوة كتابة المقدمة يقوم الباحث بكتابة وإعداد التمهيد والذي يحدد فيه الباحث أبعاد البحث، وكذلك استعمال مجموعة من العبارات التي يستخدمها لإقناع لجنة المناقشة بقبول موضوع البحث الذي يرغب في إعداده.

  • الخطوة الحادية عشرة من خطوات كتابة مقترح البحث: عرض مجموعة الأفكار الخاصة والعامة لكتابة مقترح البحث

في هذه الخطوة يهتم الباحث بعرض مجموعة الأفكار التي يرغب بعرضها بشكل مترابط وتسلسلي في البحث، ومن ثم بعدها يوضح الباحث خطة البحث التي سيسير عليها بشكل سليم.

  • الخطوة الثانية عشرة من خطوات كتابة مقترح البحث: استعراض للدراسات السابقة في كتابة مقترح البحث

وتعد هذه الخطوة من أهم المراحل التي يقوم الباحث فيها ببيان مدى اطلاعه على الدراسات السابقة والأعمال التي قام بها الباحثون السابقون ومدى تماشي الباحث مع جهود الآخرين وأهدافهم وأهم أعمالهم.

  • الخطوة الثالثة عشر من خطوات كتابة مقترح البحث: بيان منهج البحث الذي يتم اتباع  في كتابة مقترح البحث

ويبين الباحث في هذه الخطوة مدى مراعاة الباحث لموضوع البحث ومدى صحة اختياره للمنهج البحثي بشكل صحيح وسليم الذي تم اختياره لاتباعه في إعداد وكتابة مقترح البحث.

  • الخطوة الرابعة عشر من خطوات كتابة مقترح البحث: بيان نتائج البحث التي تعد منتج ومخرج لكتابة مقترح البحث

يقوم الباحث في هذه الخطوة ببيان ماهية النتائج التي توصل إليها وماهية تفسيرها وما طبيعة المسببات للوصول إليها ومدى سلامة هذه النتائج ومدى صحتها.


 كيف تكتب بروبوزال (Proposal) مشروع ناجح 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟