كيفية توفير أدوات الدراسة (المقابلة)

اطلب الخدمة

كيفية توفير أدوات الدراسة (المقابلة)


 مفهوم توفير أدوات الدراسة 

هي المهمة التي تتطلب توفير الوسائل والأساليب التي يعمل من خلالها الباحث على جمع المعلومات الخاصة بالدراسة، والتي تساعد الباحث على استخدام أفضل الوسائل لجمع المعلومات والتي تتناسب وتتوافق مع طبيعة الدراسة وطبيعة الموضوع البحثي.

 من المسؤول عن توفير أدوات الدراسة؟ 

المسؤول بالدرجة الأولى وبشكل أساسي عن توفير أدوات الدراسة هو الباحث نفسه الذي يستعد لإجراء وإتمام الدراسة، ولكن في حال عدم امتلاك الباحث للمؤهلات والكفاءات والمهارات المطلوبة والتي تلزمه لتوفير أدوات الدراسة يستعين بأحد المختصين وذوي الخبرة والذين يمتلكون مستويات عالية في مجال توفير أدوات الدراسة وفق مجموعة من الأسس والمعايير المطلوبة لتوفير أدوات الدراسة.

 أهم سمات توفير أدوات الدراسة 

تتعدد السمات والصفات التي تتسم بها عملية توفير أدوات الدراسة، ومن أهم صفات وسمات توفير أدوات الدراسة ما يأتي:

  1. يتوجب على المختصين توفير أدوات الدراسة المتميزة والمقننة.
  2. يتوجب على المختصين توفير أدوات الدراسة التي تلائم وتناسب البيئة الخاصة بعينة الدراسة.
  3. يتوجب على المختصين توفير أدوات الدراسة ذات مستوى صدق وثبات مطلوبين.
  4. يتوجب على المختصين توفير أدوات الدراسة وفق الأسس والأصول والمعايير السليمة.

 معايير وأسس توفير أدوات الدراسة 

  1. يتوجب على الباحث التحقق من ارتباط توفير أدوات الدراسة بطبيعة ومحتوى الفرضيات والمنهج البحثي المستخدم.
  2. يتوجب على الباحث عند توفير أدوات الدراسة التحقق من مستوى الصدق والثبات لها.
  3.  يتوجب على الباحث حين توفير أدوات الدراسة التحقق من مدى موضوعية الأداة البحثية المستخدمة.
  4. يتوجب على الباحث التعامل مع هدف واضح في توفير أدوات الدراسة.
  5. يتوجب على الباحث حين توفير أدوات الدراسة التحقق من الوصف الكامل للأدوات وبيان المعلومات والتعليمات المتعلقة بآلية وطبيعة استخدامها.

 دراسة حول بعض من أنواع توفير أدوات الدراسة وميزاتها وسلبياتها 

» مفهوم المقابلة:

تعتبر أحد أشكال توفير أدوات الدراسة التي يتم من خلالها إجراء لقاء شخصي بين الباحث والمبحوث لمعرفة وملاحظة ومراقبة ردود الفعل وسلوك المبحوث إزاء موضوع المقابلة.

» المراحل التي يتم فيها تحضير وتجهيز المقابلة كأحد أشكال توفير أدوات الدراسة

  1. يتوجب عند السعي لتوفير أدوات الدراسة والمتمثلة في المقابلة أن يحدد الباحث ماهية وطبيعة الهدف الذي يرغب الباحث بالوصول إليه.
  2. يتوجب على الباحث عند السعي والمغامرة بتوفير أدوات الدراسة المتمثلة في المقابلة أن يقوم بتحديد ماهية وطبيعة المبحوثين الذين يسعى الباحث لدراستهم وإجراء المنهج البحثي عليهم.
  3. يتوجب على الباحث عند السعي لتوفير أدوات الدراسة من خلال إجراء المقابلة أن يقوم الباحث بتحديد ماهية وطبيعة الأسئلة البحثية التي يرغب الباحث بطرحها على عينة الدراسة البحثية.
  4. يتوجب على الباحث حين توفير أدوات الدراسة أن يقوم بالترتيب والتحضير والتجهيز للزمان والمكان وأن يكون كله وفقاً لآلية تنظيمية دقيقة ومعروفة وفق أسس توفير أدوات الدراسة.
  5. يتوجب على الباحث بعد الانتهاء من توفير أدوات الدراسة أن يعمل جاهداً على التدريب والتجهيز والتحضير لإجراء وإتمام ما تم الإعداد له من توفير أدوات الدراسة.
  6. يتوجب على الباحث بعد الانتهاء من توفير أدوات الدراسة أن يسعى إلى خلق الجو والمساحة والبيئة المحيطة المناسبة لإتمام ما تم إعداده من توفير أدوات الدراسة وإجراء محتواها بشكل احترافي ومتميز.
  7. يتوجب على الباحث بعد الانتهاء من توفير أدوات الدراسة أن يقوم الباحث بتسجيل كل ما جرى في المقابلة وتدوين المحتوى على مسودة أو بواسطة تقنية معينة ومن ثم إعادة تدوينه بطريقة وأسلوب متميز.

» المزايا والإيجابيات التي يتوصل إليها الباحث من توفير أدوات الدراسة على هيئة وصورة مقابلة

تتعدد المزايا والإيجابيات التي يحققها الباحث من خلال توفير أدوات الدراسة المتمثلة في صورة وشكل المقابلة، ومن مزايا وإيجابيات توفير أدوات الدراسة في صورة مقابلة ما يأتي:

  1. تعتبر المعلومات التي يحصل عليها الباحث من توفير أدوات الدراسة المتمثلة في شكل مقابلة أنها تتميز بمستوى عالٍ وجيد من الدقة والجودة والاتزان.
  2. تعتبر النتائج التي يحصل عليها الباحث من توفير أدوات الدراسة على صورة مقابلة بأنها نتائج موضوعية لا مجال للتشكيك أو التظليل بها.
  3. يعتبر تنفيذ هذا النوع أي المقابلة كأحد صور توفير أدوات الدراسة من الصور التي تبين مدى أهمية المبحوث في محتوى وطبيعة وصلب المحتوى البحثي.
  4. يتضح بأن المعلومات التي يخرج بها الباحث من التعامل مع المقابلة بأنها إجابات نموذجية وشاملة ومتناولة لكافة الجوانب البحثية.
  5. تعتبر عملية توفير أدوات الدراسة في هيئة وصورة مقابلة من الوسائل التي توفر الجهد على الباحث وخصوصاً حين تعامله مع مجموعة من المبحوثين ذوي مستوى معرفي متدني.

تعتبر عملية توفير أدوات الدراسة من الأمور والمهمات التي تتطلب من الباحث بذل مجهود جيد حول التعرف على موضوع الدراسة البحثية التي يرغب بإجرائها، كما أنها تساعد الباحث في استخدام أدوات الدراسة المناسبة والتي تتفق مع طبيعة الدراسة ومع موضوع الدراسة، كما أن عملية توفير أدوات الدراسة من المهمات التي تتطلب الحاجة إلى بذل مجهود أكبر وذو مستوى جيد في مجال الأبحاث والدراسات البحثية، لكي يتمكن الباحث من حصد مجموعة من الخبرات التي تساعده في مراحل ودراسات بحثية أخرى على توفير أدوات الدراسة بأسهل وأفضل الطرق.

لذا يتوجب على الباحث أن يدرك جيداً قبل المباشرة والسعي لتوفير أدوات الدراسة مجموعة من الأمور التي تساعده في اختيار أدوات الدراسة المناسبة، كما أنها تساعد الباحث على تحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى المعلومات المرغوبة بأفضل الوسائل والطرق.

لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟