انواع الشهادات الجامعية - شهادات الجامعه - شهادة جامعة - المنارة للاستشارات

أنواع الشهادات التي تمنحها الجامعة للطالب

أنواع الشهادات التي تمنحها الجامعة للطالب
اطلب الخدمة

انواع الشهادات الجامعية - شهادات الجامعه - شهادة جامعة

فهرس المقال:

  • مفهوم الجامعة
  • خصائص مرحلة التعليم في الجامعة
  • أهداف وأهمية الالتحاق بمسار التعليم في الجامعة
  • أنواع الشهادات التي يحصل عليها الطالب من إنهاء مراحل تعليم الجامعة

مفهوم انواع الشهادات الجامعية مرتبط بالعديد من المفاهيم المتعلقة بالدراسة الجامعية نفسها. ففهمك للنظام الأكاديمي الجامعي يؤهلك لتفهم بالضبط لفهم أنواع الشهادات الجامعية. ومبدئياً نقول أن انواع الشهادات الجامعية مرتبطة بالدرجة العلمية. بمعنى أنه كلما تقدمت الدرجة العلمية كلما كان نوع الشهادة أقوى. هذا اضافة إلى وجود أنواع أخرى فرعية، وحول هذا الموضوع سيكون الطرح التالي.

 مفهوم الجامعة و انواع الشهادات والنظام الأكاديمي :

ما هي الجامعة؟ وما نظامها الأكاديمي؟، أسئلة تتبادر إلى ذهن الطلاب بعد اجتيازهم مرحلة الثانوية العامة، وكم من أخطاء ومشكلات اعترضت أشخاص لم يكونوا على دراية بمفهوم الجامعة ونظامها الأكاديمي.

ولهذا نبدأ بتعريف الجامعي وهي إحدى مؤسسات التعليم العالي تقوم بمنح من يتخرج منها الشهادات المعتمدة والإجازات التي تمنحهم مزاولة مهنتهم، وهي عبارة عن مؤسسة يستكمل فيها الطالب مراحل الدراسة للمستوى الثالث والرابع بعد المرحلتين الإعدادية والثانوية.

أما النظام الأكاديمي للجامعة فنوجزه في النقاط التالية:

  1. نظام الساعات، ولا تكفي هذه النقطة لشرح هذا النظام. بل لابد من تخصيص فقرة قادمة له ستجدها في سياق الفقرات القادمة.
  2. يعتمد النظام الجامعي على شيء يسمى المستوى أو الفصل الدراسي، بحيث تكون السنة مقسمة إلى فصلين في أغلب التخصصات.
  3. كل تخصص له نظام خاص به، ولكن تتشابه أغلب التخصصات في نظامها، وهو نظام الساعات المقسمة على أربعة سنوات بنظام الفصلين.
  4. لا وجود لمسمى المواد الدراسية في الحياة الجامعية بل تستبدل بكلمة ( المساقات ).
  5. الجامعة فيها العديد من الدرجات العلمية. وهي بذاتها ما يمثل الوجه الأساسي الخاص بأنواع الشهادات الجامعية وهي (الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه).

لا زلنا بحاجة إلى حصر العديد من المصطلحات الخاصة بالنظام الأكاديمي الجامعي وهذا ما ستجده في الفقرة القادمة.


 مصطلحات هامة خاصة بالدراسة الجامعية - شهادات الجامعه 

قد يستغرب الطالب الجامعي المستجد من العديد من المفاهيم والمصطلحات الموجودة في النظام الأكاديمي والحياة الجامعية. وفي هذه الفقرة نحاول حصر هذه المفاهيم مع الاشارة إلى مدلولاتها. وإلى الكلمات التي تم استبدالها بها في المراحل الدراسية السابقة:

  • أولاً: المستوى الدراسي: وهو الذي يمثل الفصل الدراسي في الجامعة، على سبيل المثال أنجز الطالب فصلين دراسيين ودخل في الثالث فنقول هذا الطالب في المستوى الجامعي الثالث.
  • ثانياً: المساقات : وهي بديل كلمة المواد الدراسية، ففي جدول المدرسة العادي هناك مواد دراسية معهودة مثل الرياضيات واللغة العربية والعلوم وغيرها، ولكن في الجامعة تسمى مساقات دراسية وتكون من صلب التخصص، على سبيل المثال في تخصص اللغة العربية ستجد مساقات (البلاغة، النحو، الأدب العباسي، الأدب الجاهلي، وغيرها)، و كذلك تحتمل المساقات أن تكون بنفس الاسم ولكن بوجود رقم يشير للتقدم مثل نحو 1 و نحو2 ونحو 3.
  • ثالثاً: المحاضرات: تشير إلى الحصص الدراسية، ويتم تحديدها بالوقت على سبيل المثال محاضرة البلاغة من الساعة الثامنة حتى العاشرة.
  • رابعاً: الدكتور الجامعي: وهو مدرس المساق. فلا يُقال الأستاذ لمن حصل على درجة الدكتوراه ويعلم الطلاب الجامعيين بل يُقال له دكتور، ويُقال للحاصل على الماجستير أستاذ جامعي.
  • خامساً: الساعة الدراسية: كل مساق يكون محصور بعدد ساعات محددة، وهذا ما سنفصله في الفقرة القادمة.
  • سادساً: المساقات الاجبارية: وهي المساقات التي لابد أن يجتازها الطالب بنجاح وتكون كلها مساقات من صلب التخصص.
  • سابعاً: المتطلبات الجامعية: وهي مساقات لابد أن يجتازها الطالب ولكن تكون من خارج التخصص، على سبيل المثال (الثقافة الاسلامية) لتخصص الإعلام.

أنواع الشهادات التي تمنحها الجامعة للطالب

 ما هو نظام الساعات في الدراسة الجامعية ؟ - شهادات الجامعه 

من الدعائم التي يقوم عليها النظام الأكاديمي الجامعي هو نظام الساعات. وهو نظام يعتمد على حساب ما أنجزه الطالب وكم تبقى له لاستحقاق الدرجة العالمية. وفيما يلي من نقاط توضيح مفصل حول هذا النظام:

  1. يقال على سبيل المثال مساق (الصحافة الاستقصائية) عدد ساعاته 3 ساعات، فهذا يعني أن على الطالب أن يحضر في الأسبوع الواحد 3 ساعات لهذا المساق وفق ما هو محدد في جدول المساقات.
  2. كل تخصص يكون ضمن خطته عدد ساعات كاملة لابد للطالب أن ينجزها، على سبيل المثال خطة تخصص الصحافة عادة ما تكون عدد ساعاتها 130 ساعة لابد للطالب من اجتيازها كاملة ليستحق نيل الشهادة.
  3. تختلف عدد الساعات من مساق لآخر و كذلك تختلف عدد ساعات الخطة الكاملة من تخصص لآخر، ومن جامعة لأخرى أيضاً.

 خصائص مرحلة التعليم في الجامعة شهادات الجامعه - 

  • تتسم مرحلة التعليم في الجامعة بمجموعة من الصفات والخصائص التي تميزها عن غيرها من مراحل التعليم الأخرى. ومن صفات وخصائص مرحلة التعليم في الجامعة ما يأتي:
  • يعد تعليم الجامعة مرحلة تعليمية متخصصة، وذلك لأن لكل تخصص ولكل كلية في الجامعة خطة دراسية لا تعمم على باقي الكليات الأخرى كما في الخطط المدرسية.
  • إن تعليم الجامعة يساعد على رفع مستوى القطاع التعليمي. من خلال دعم القطاع التعليمي بمجموعة من الكتب والبحوث العلمية والدوريات.
  • إن تعليم الجامعة يعمل على تطوير ورفع المستوى الاقتصادي للمجتمع بشكل عام، وذلك لأن تعليم الجامعة يعمل على تطوير المهارات والكفاءات التي يزود بها السوق المحلي.
  • وإن تعليم الجامعة يرفع من مستوى الثقافة المجتمعية ويقلل من احتمالات تواجد الأفراد الأميين. و بالتالي يرتفع المستوى الإدراكي لدى الأفراد في المجتمع نتيجة تعليم الجامعة.
  • إن تعليم الجامعة يعمل على تقديم مجموعة متميزة من الأبحاث. التي تعمل على إحداث نقلة نوعية في العديد من المجالات والاختصاصات المتنوعة.

 أهداف وأهمية الالتحاق بمسار التعليم في الجامعة - شهادة جامعة 

يهدف التعليم في الجامعة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المتميزة. والتي تدفع بالطالب لاستكمال مسيرته التعليمية في الجامعة، ومن أهمية استكمال المراحل التعليمية في الجامعة ما يأتي:

  • دعم وتنمية القوى البشرية

إن تعليم الجامعة يعتبر من أشد الأدوات وأكثرها قوة وتأثير والتي تسمح للفرد بامتلاك مجموعة من المهارات المختلفة على جميع الأصعدة المتنوعة، بحيث أن الجامعة تقوم بتقوية المهارات التي يمتلكها الفرد تبعاً للاختصاص الذي يشغله ويهمه، ومن ثم تدريبهم لصقل هذه المهارات ومن ثم الاستفادة منها في سوق العمل على أحسن وجه وبأفضل صورة ممكنة.

  • وإن تعليم الجامعة يعمل على إتاحة العديد من فرص ومجالات العمل كما أنها تعمل على رفع مستوى الدخل

بالإضافة إلى ذلك إن متابعة الفرد لتعليم الجامعة واستمراره فيه وإكمال المستويات المختلفة من التعليم في الجامعة يساعد الفرد على امتلاك العديد من فرص العمل المتنوعة مقارنة بمن لا يكملون المسيرة التعليمية في الجامعة مما يضعف لديهم فرص الحصول على عمل كما يضعف ويقلل من مستوى الدخل الذي يمكن أن يناله ويحصد من لم يكمل المسيرة التعليمية في الجامعة بعكس من استكمل المسيرة التعليمية في الجامعة فإن هذا الأمر يساعده على رفع مستوى الدخل وذلك لأنه يحصل فرص عمل أفضل أو يحصل نفس فرص العمل ولكن برواتب أفضل.

  • الرفع من مستوى احترام الذات

إن استكمال مراحل التعليم في الجامعة يعمل على رفع مستوى ثقة الشخص بنفسه، وذلك لأن التعليم في الجامعة يمنح الفرد المسؤولية اتجاه الأعمال التي يقوم بها فإنه بقوة وزيادة الثقة لديه يتمكن من إتمام ما يسعى لأجله في مرحلة الجامعة ، في حين أن التعليم في الجامعة لا يعتمد فقط على بذل المجهودات الذهنية والفكرية والعقلية، وإنما يشعل جميع الحواس لدى الطالب مما يتكفل بإحساسه بقيمة ما يقوم بإعداده والعس للوصول به إلى أفضل مستوى.


 انواع الشهادات الجامعية التي يحصل عليها الطالب من إنهاء مراحل تعليم الجامعة :

تتعدد انواع شهادات الجامعه التي يحصل عليها الطالب نتيجة إنهاء كل مرحلة من مراحل تعليم الجامعة المختلفة. ومن هذه الشهادات لتعليم الجامعة ما يأتي:

  • أولاً: شهادة الجامعة لمرحلة البكالوريوس: وتعتبر هذه الشهادة هي الشهادة الأولى بالجامعة والتي يحصل عليها الطالب من خلال إتمامه للمرحلة الثانوية ومن ثم التحاقه بالمرحلة الجامعية في التخصص الذي يرغب به وبناءً على طموحاته وأهدافه، كما أن الفترة الزمنية التي يستغرقها الطلبة في الحصول على شهادة البكالوريوس من الجامعة من أربع سنوات إلى خمس سنوات، في حين أنه قد تمتد هذه الفترة الزمنية لتصل إلى ثمانِ سنوات في تخصص الطب.
  • ثانياً: شهادة الجامعة لمرحلة الماجستير: ويحصل الطالب من الجامعة على شهادة الماجستير من خلال التحاقه بمرحلة الدراسات العليا والتي تكون أكثر اختصاصاً من مرحلة ودرجة البكالوريوس، وتمنح الجامعة الطالب شهادة الماجستير بعد إتمامه لكافة الساعات المتواجدة لديه في الخطة الدراسية الصادرة عن الجامعة، وتتراوح مدة الدراسة في الجامعة للحصول على درجة الماجستير من سنة إلى سنتين.
  • ثالثاً: شهادة الجامعة لمرحلة الدكتوراة: وهي الشهادة الأخيرة من بين شهادات الجامعة التي يحصل عليها الطالب من إكمال مسيرته التعليمية في الجامعة، ويمكن للطالب الالتحاق بالبرنامج التدريبي الخاص بها بعد انتهائه مباشرة من مرحلة الماجستير من الجامعة، ومن المتعارف عليه أن مرحلة الدكتوراهأشد المراحل وأكثرها تعمق تخصصياً.
  • رابعاً: الدبلوم: وهي شهادة أقل من البكالوريوس وعادة ما تكون عدد ساعاتها يتم انجازه ضمن سنتين دراسيتين. ومن ثم يجسر الطالب ليدخل مرحلة البكالوريوس.

 انوع الشهادات الجامعية الثانوية - شهادة جامعة 

في الفقرة السابقة ذكرنا انواع شهادات الجامعه الرئيسية وفقاً للدرجة العلمية. وهناك العديد من انواع شهادات الجامعه وفقاً لاعتبارات أخرى مثل:

  1. وفقاً للاعتماد: هناك شهادات جامعية معتمدة وأخرى غير معتمدة للتوظيف، على سبيل المثال شهادات الدورات لا تؤهل حاملها للتقدم للوظائف.
  2. شهادات وفقاً لصلاحيتها: هذا الأمر نادر ولكنه موجود. وهو أن تعطي الجامعة الشهادة لمستحقها ولكن تضع بند صلاحية لهذه الشهادة. على سبيل المثال تكون الشهادة صالحة لمدة 10 سنوات من تاريخ الحصول عليها.
  3. وفقاً للمنطقة الجغرافية: هناك شهادات قوية جداً يكون متعارف عليها دولياً وهي المسماة ب(الرخص الدولية في التخصصات).

الخاتمة - انواع الشهادات الجامعية - شهادة جامعة 

وأخيراً يمكن القول بأن الجامعة عالم من الحكايات والمغامرات والمهام الصعبة والسهلة الكبيرة والصغيرة، كما أنها الملجأ من أجل الحصول على فرص تشغيلية أفضل والسبيل لرفع مستوى الدخل لدى الفرد، كما أنها تعمل على إشعال كافة الحواس لدى الطالب وتشعره بقيمة كل عمل يقوم بإنجازه وإن كان صغراً، كما أن الجامعة تعمل على تنمية الإحساس بالمسؤولية الفردية النابعة من الفرد نفسه.

لذا على الطالب قبل الدخول للمرحلة الجامعية من التعليم أن يحدد ماهية أهدافه في الحياة وذلك لأن تحديد الأهداف الخاصة بالفرد تتكفل بمستوى نجاح الفرد في الاختصاص الجامعي الذي ينتمي إليه، كما أن الاختصاص الجامعي يعبر عن رغبات واهتمامات الفرد فتعكس الأهداف التي يسعى الطالب لتحقيقها، كم يتوجب على الطالب التروي والتفكير بكل جانب واتجاه من أجل اعتماد ماهية الاختصاص للتعليم الجامعي.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة