نصائح تساعد الباحث على احترافية البحث - المنارة للاستشارات

نصائح تساعد الباحث على احترافية البحث

نصائح تساعد الباحث على احترافية البحث
اطلب الخدمة

 مفهوم الباحث 

هو الفرد الذي يمتلك مجموعة من المهارات المتنوعة والتي تمكنه من إعداد وكتابة وتنسيق البحث العلمي والرسالة الأكاديمية.


 النصائح التي تساعد الباحث العلمي في عمله 

لقد وضع المختصون مجموعة متنوعة من النصائح والتي الباحث في إتمام عمله في مجال إعداد البحوث العلمية والدراسات البحثية والأكاديمية، ومن هذه النصائح للباحث العلمي ما يأتي:

  1. ينصح الباحث بأن يشكل قاعدة من أعمال الباحثين السابقين له، وأن يبدأ منها ويباشر في إنجاز عمله.
  2. ينصح الباحث بأن يركز دائماً على سلامته وسلامة المبحوثين عند القيام بأي إجراء من إجراءات وخطوات البحث العلمي.
  3. ينصح الباحث بالمحافظة على الموارد المخصصة للبحث وعدم الإسراف فيها.
  4. ينصح الباحث بأن يجدد طاقته وأن يتمتع بالمثابرة والجد في القيام بمهمات البحث العلمي ليحقق مبتغاه وأهداف البحث العلمي التي يسعى من أجلها.
  5. ينصح الباحث ويتوجب عليه أن يضع خطة للبحث الذي يقوم بإنجازه وإعداده وفقاً للضوابط والأسس الشرعية والأخلاقية، فيتوجب على الباحث ألا يستغل البحث العلمي في القيام بأعمال مخالفة للشرع وللأخلاق والقانون.
  6. ينصح الباحث بأن يقوم باستخدام الآليات والوسائل التكنولوجية الحديثة في إتمام وتصميم وإعداد المناهج البحثية التي سيعتمد عليها في تصميم البحث الخاص به.
  7. ينصح الباحث العلمي بضرورة عرضه للأفكار التي تتعلق بالمنهج العلمي الذي يقوم بإعداده، وذلك يساعد في بلورة المنهج البحثي الذي سيوصله للمعلومات التي يتطلبها.
  8. ينصح الباحث بضرورة الإشارة إلى المصادر والمراجع الأصلية من خلال توثيق مصادر البحث العلمي التي استخدمها في جمع المعلومات.

أدوات الدراسة


 الصفات والسمات التي يتمتع بها الباحث العلمي 

يتمتع الباحث العلمي بمجموعة من السمات والصفات التي تميزه وتساعده في إتمام قيامه وأدائه للمهمات التي تقع على عاتقه من أجل إعداد البحث العلمي، ومن صفات الباحث العلمي الأمور التالية:

  • أن يحمل الباحث مؤهل علمي مناسب لمجال البحث العلمي الذي يعمل بإعداده: وهذا الأمر يتحقق من خلال امتلاك الباحث لمجموعة المهارات والكفايات الواجبة واللازمة لإعداد وإجراء البحث العلمي الذي يقوم الباحث بإعداده.
  • التطلع للكشف عن المجهول: ويسعى الباحث من خلال إعداد وتحضير البحث العلمي إلى التطلع لاكتشاف المجهول والأمور الغامضة وكشف الستار عنها، وذلك سعياً لإنجاز أبحاث جديدة.
  • أن يباشر الباحث من حيث عجز عنه الآخرون: ويعني هذا أن يهتم الباحث بالمباشرة والبدء في إعداد البحث العلمي من حيث ما توقف عنده الباحثين الآخرين ولم يستطيعوا السير فيه واستكماله، وهذه النقاط التي تساعد الباحث في إثبات جدارته ومقدرته على اكتشاف وفعل ما لم يستطع غيره فعله واكتشافه.
  • الوصول للمصادر والمراجع البحثية الأصلية: ويتصف الباحث الجيد بقدرته على الوصول إلى كل ما هو جديد وحديث في عالم البحث العلمي وإعداده، وأن يقوم الباحث بجمع المعلومات التي تهمه في إعداد البحث العلمي من خلال مصادرها الأصلية ومراجعها الرئيسية لإثبات صدق الباحث وسلامة المعلومات التي حصل عليها.
  • مقابلة آراء الآخرين باحترام: على الباحث المتميز أن يقابل الآراء التي يوجهها الآخرين له أو ينتقدوه فيها بكل احترام وود ومحبة حتى وإن خالفوه في رأيه فاحترام الآخرين ركيزة يعتمد عليها الباحث في عمله.
  • ترتيب وتنظيم وتنسيق المعلومات: يتوجب على الباحث أن يعتني بالمعلومات التي يحصل عليها ويقوم بترتيبها وتنسيقها وتنظيمها وفق منهجية معينة وتنسيق متقن.
  • الالتزام بالأمانة العلمية: يتوجب على الباحث أن يلتزم بالأمانة العلمية التي تساعده في حفظ أعمال وجهود الآخرين، وبيان ماهية الجهود التي بذلها الباحث دون التطرق للسرقة الأدبية أو السرقة العلمية أو الانتحال أو أي شكل من الأشكال أو أي مظهر من المظاهر التي تضر وتخل بالأمانة العلمية.
  • أن يتمتع الباحث بكمية كبيرة ومستوى عالٍ من الصبر: يتوجب على الباحث أن يتحمل ويصبر على مشاق ومتاعب الوصول إلى مبتغاه في البحث العلمي، وتحقيق أهدافه المرجوة.
  • أن يتحلى الباحث بقدر كبير من الإخلاص والامتنان المتزن في عمله.
  • يجب أن يتحلى ويتصف الباحث بمستوى جيد من حب الاكتشاف والتطلع: الأمر الذي يدفعه للمسارعة والسعي لاكتشاف ما هو جديد في موضوع البحث العلمي الخاص به. 
  • يجب أن يتصف الباحث بالذكاء ودقة التركيز والملاحظة: الأمر الذي يساعده على الوصول إلى مبتغاه في أسرع وقت وبأقل التكاليف والموارد المادية والبشرية والمعنوية والبدنية.
  • يجب أن يتحلى الباحث بمستوى عالٍ من التواضع والذي ينعكس من خلال ما ينظمه داخل البحث العلمي الخاص به أثناء إعداده وبعد الانتهاء منه.
  • الالتزام بالموضوعية يتوجب على الباحث أن يلتزم بمستوى جيد من الموضوعية وأن يعكس هذا الأمر في داخل البحث العلمي الذي يقوم بإعداده.
  • يتوجب على الباحث أن يهتم بعينة البحث وأن يراعي الاختلاف والتنوع والتميز بين عناصر ومفردات العينة التي يجري الباحث عليها المنهج البحثي الذي يتناسب مع موضوع البحث الخاص به.
  • يتوجب على الباحث أن يحافظ على السرية في المعلومات الخاصة التي يتوجب عليه عدم عرضها على الآخرين وذلك لدواعي الخصوصية أو لأهداف أمنية.
  • يتوجب على الباحث أن يعمل على حماية العينة البحثية وعدم السماح لي أذى أو مكروه بأن يمسها، وأن يتعهد بحمايتها مقابل استخدامها كعينة للبحث.
  • يتوجب على أن يحرص على توافر مبدأ المساواة عند إجرائه للبحث العلمي الذي يقوم بإتمام المراحل الخاصة به.
  • على الباحث أن يتصف بقدرته البحثية الجيدة بحيث يتمكن من عمل وإعداد تقرير عن البحث العلمي الذي يقوم بإجرائه.
  • يتوجب على الباحث أن يتصف ويتحلى بمستوى رائع من الدقة والعناية في اختيار الموضوع للبحث العلمي. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة