الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية في البحث

اطلب الخدمة

الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية

بدايةً، إن معرفة مستويات قياس البيانات وكذلك أهمية تلك المعرفة تقود الباحث العلمي إلى الإدراك التام حول نوعية البيانات التي يمكن للباحث العلمي أن يختارها في البحث العلمي خاصته، حيث أن هناك نوعين للبيانات التي يمكن تطبيق الباحث العلمي للاختبارات الاحصائية عليها.

 الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية. 

أولًا: البيانات المعلمية
تفترض معرفة البيانات المعلمية بكل من خصائص وصفات المجتمع، إذ يتمكن الباحث العلمي من الاستدلال على نحو أفضل. ويمكن قياس البيانات المعلمية بكل من الطول، والحجم، والوزن. ويجدر الذكر بأنه غالبًا ما يتم الحصول على تلك البيانات المعلمية من خلال كل من التجارب والاختبارات (أي نتائج الاختبارات). ومن الأمثلة على البيانات المعلمية: البيانات ذات مستوى مقياس الفترة، ومقياس النسبة أو المقياس النسبي.

ثانيًا: البيانات اللا معلمية
تعد تلك البيانات بسيطة؛ وذلك لأنها لا تعتمد على افتراض أي من الفرضيات عن مجتمع البحث العلمي، وذلك لأن صفات وخصائص مجتمع البحث العلمي هنا تكون غير معروفة (مجهولة). حيث أن البيانات اللا معلمية يتم الحصول عليها وذلك من خلال الاستبيانات والاستطلاعات، حيث أن البيانات اللا معلمية لا تتبع توزيعات معينة. ومن الأمثلة على البيانات اللا معلمية: البيانات الوصفية والرتبية أو الترتيبية.

لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث والرسائل العلمية يرجـى التواصــل مباشــرة 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟