اسئلة مناقشة الدكتوراة - المنارة للاستشارات

بعض أسئلة مناقشة الدكتوراة

بعض أسئلة مناقشة الدكتوراة
اطلب الخدمة

اسئلة مناقشة الدكتوراة

 مقدمة عن بعض اسئلة مناقشة الدكتوراه 

تفهم طبيعة بعض أسئلة مناقشة الدكتوراه بأنه لا ريب أن الباحث العلمي يشعر بالقلق حيال ماهية الأسئلة المتوقعة أثناء مناقشة رسالة الدكتوراه، وهذا الأمر ليس بالغريب، حيث تم اجراء العديد من المقابلات مع باحثين كانوا قد ناقشوا رسائلهم قبل مدة من الزمن، إذ أجمعوا بأن هناك أسئلة لا بد على الباحث العلمي من التحضير لها جيدًا قبل دخول قاعة المناقشة، وقد تم إعداد هذا المقال من أجل ذكر جُلَّ ما تم حصده من باحثين سابقين حول ماهية الأسئلة التي تم طرحها عليهم في قاعات مناقشتهم.

من الطبيعي أن يفكر كل باحث بعناية عند كتابة خطة بحث علمي في كيفية التحضير للتقييم من قبل أعضاء اللجنة ، والهدف الرئيسي من عملية التقييم هو تحديد معرفة الباحث ووعيه بموضوع الرسالة ، بالإضافة إلى ذلك لمساهمة الأطروحة أو الدراسة في عملية التقييم.

مناقشة البحث العلمي الذي يقدمه الباحثون العلميون هو السبيل للوصول إلى الدرجة العلمية التي يطمح إليها الباحث ،

من الطبيعي أن يفكر كل باحث في نهاية خطة البحث العلمي بعناية في كيفية التحضير لتقييم المناظرين. والهدف الرئيسي من عملية التقييم هو تحديد درجة معرفة ووعي الباحث بشأن الموضوع. موضوع الرسالة ومدى مساهمة الأطروحة أو الدراسة في إثراء التخصص العلمي.

مناقشة البحث العلمي هي النهاية للباحث. وطبعا نتمنى أن تكون محبذة لجميع طلابنا في مراحل الدراسات العليا بمختلف التصنيفات. و  يبدأ مسار البحث العلمي بتقديم مقترح البحث ، أو بعبارة أخرى مشروع البحث.

أن يحتوي على معلومات أساسية عن الموضوع قيد الدراسة تتمثل في عنوان البحث. والأهمية والأهداف التي دفعت الباحث إلى تبني موضوع معين ، كذلك أهم المراجع والمصادر. والدراسات السابقة. التي ستخضع للنقد والمقارنات.

بعد ذلك شرح لمنهج البحث العلمي المتبع ولمحة عامة عن أبرز النتائج التي يمكن أن يتوصل إليها الباحث العلمي ، ثم نناقش أهم جوانب مناقشة البحث العلمي ، أو المكامن. قد يكون سببًا لطرح أسئلة للمقيمين.


 طرق الاستعداد لبعض اسئلة مناقشة الدكتوراه :

عندما تقترب من الانتهاء من إعداد أطروحتك ، تبرز العديد من الأسئلة في ذهنك حول كيفية الاستعداد لمناقشة أطروحة البحث ، خاصة للباحثين المبتدئين الذين لم يمروا بهذه التجربة من قبل ، على عكس الباحثين الذين لم يجروا هذه التجربة من قبل. في المرة الأولى بالنسبة لهم ، لهذا السبب نشرت شبكة المعلومات العربية هذا المقال اليوم لإظهار العديد من النصائح حول هذه الاستعدادات.

 في هذه المقالة ، سنتعرف على طرق التحضير لمناقشة البحث العلمي وكيفية ذلك. بالإضافة إلى ذلك مجموعة من الأفكار المهمة من الخبراء في هذا المجال.

يجب على الباحث الاستعانة بالطبيب المشرف على الرسالة لأنه يتمتع بخبرة جيدة من خلال العديد من المناقشات التي أجراها مع باحثين آخرين ، لذلك يجب أن يستفيد من هذه التجربة وأن يستمع إلى النصيحة التي يقدمها حول ما يجب فعله أو عدم فعله.

عند التحضير لمناقشة أطروحة البحث. يجب أيضا أن تكون على اتصال ببعض الأساتذة والموظفين الآخرين الذين يعملون في مركز إدارة الخريجين بالجامعة. حتى تكون على دراية بالرسائل التي تتم مناقشتها والاستماع إليها لمعرفة ماذا يتم إجراؤه. في الميدان ، احرص على تدوين جميع ملاحظاتك عند الحضور حتى لا تفوتك أي من النقاط المهمة ويمكنك الرجوع إليها في أي وقت.

و هنا بعض النقاط لطرق الاستعداد لمناقشة بحث علمي:

  • من المهم استخدام خبرات ذوي الخبرة في هذا المجال ، بما في ذلك مدرسو العلوم والخبراء ، حيث لديهم الكثير من النصائح التي يمكنهم تقديمها للباحث لتجنب مناقشة البحث العلمي.
  • يجب مراجعة صفحة الويب الخاصة بالجامعة الخاصة بالمنظمة التي تنتمي إليها لجنة المناقشة. حيث أن لكل جامعة صفحة ويب تحتوي على كافة المعدات اللازمة لتنفيذ الرسالة. ويتم تمثيل ذلك بعدد النسخ التي يجب إعدادها ، أعضاء لجنة التقييم وتفاصيل أخرى.
  • من المهم أن يقوم الباحث بتدوين الأفكار الأساسية للرسالة. حيث أن ذلك يشمل أهم الرسائل التي يمكن أن توجه للباحث. ويتمثل ذلك في طلب ملخص سريع لموضوع البحث أو الرسالة العلمية المقدمة.
  • من المهم أن يراجع الباحث المادة العلمية لخطة البحث العلمي قبل عدة أيام من يوم المناقشة دون تجاهل أي جزء منها ، وفي حال كان موضوع البحث واسع النطاق يمكن تقسيمه إلى عدة أجزاء لإعطاء الوقت الكافي. لمراجعة كل قسم.
  • النوم الباكر قبل يوم من مناقشة البحث العلمي له تأثير إيجابي. بحيث يكون الطالب أو الطالب مستعدًا ومنتبهًا في غرفة المناقشة.

بعض أسئلة مناقشة الدكتوراة

 كيفية التفاعل مع اسئلة مناقشة البحث العلمي؟

يمر العديد من الباحثين بحالة من الارتباك الشديد قبل الحديث عن البحث العلمي ، وقد يكون السبب في ذلك هو الخوف من عدم الحصول على درجة علمية ، وبالطبع تختلف شدة ذلك من شخص لآخر ، وهي مشكلة نفسية. في المقام الأول،

   ودعونا نعلم جميعًا أن المستقبل في يد الله وحده ، وأن كل ما علينا فعله هو بذل جهد وبجدية وإخلاص. وفي النهاية ستعمل الأمور على أفضل وجه بإذن الله.

يجب على الباحث العلمي توقع السيناريو التالي لعملية مناقشة البحث العلمي ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال ما يلي:

  • في حالة وجود خبير أو أستاذ بين السكان ومعروفين أكاديمياً ، يسهل على الطالب البحث عن طبيعة الأسئلة التي يطرحونها ، في حالة تعذر ذلك ، فإن أبسط شيء هو معرفة الميول الفكرية للسكان ؛ من خلال المحاضرات المنتظمة التي تعطى للطلاب في مراحل الدراسة الجامعية ، ومن هناك يمكنك استنباط عمق الأسئلة التي تطرح عليهم ، أو درجة الاهتمام بالأسئلة الرسمية للبحث .
  • هناك العديد من مقاطع الفيديو على قنوات اليوتيوب تتعلق بمناقشة البحث العلمي أو رسائل الماجستير أو الدكتوراه ، ويمكن للباحثين العلميين مشاهدتها والتعرف على طبيعة الأسئلة في المناقشة ، ويفضل إذا كانت تلك الفيديوهات هم من نفس الجامعة التي يدرس فيها الباحث.
  • من الطبيعي أن يكون للباحث العلمي زملاء في مجاله. وبعضهم أيضا على استعداد لتقديم أطروحة علمية ، ويمكن تبادل الخبرات مع الأكاديميين.
  • يجب أن تؤخذ خبرات الباحثين السابقين بالاعتبار ، خاصة أولئك الذين حصلوا على مؤهلات مميزة. حيث أن لديهم الكثير من المعلومات والبيانات والأسئلة التي يمكن أن يستخدمها مقدم الطلب لتقديم الرسالة.
  • يمكن أن يكون لعب الأدوار بين الباحث وزملائه إيجابيًا للغاية ، وهناك العديد من المتخصصين أو المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم ، ونتيجة لذلك يتلقى الباحث الأسئلة المتوقعة منهم ويجيب عليها في مقال عملي للمناقشة. اليوم ، وهذا يساعد المحقق على تجاوز سيناريو الدهشة في غرفة المناقشة بحزم.

 ملاحظات لا تنسها وقت الإجابة على اسئلة المناقشة: 

  1. الثقة بالله هي طريق النجاح والتميز في مختلف مجالات الحياة. لذا فإن هدوء الباحث واستقراره العاطفي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها.
  2. وجود الباحث في غرفة مناقشة البحث العلمي قبل نصف ساعة من حضور الجمهور ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي للغاية ؛ وذلك لاكتساب المزيد من الثقة وإزالة الخوف الذي قد يصيب المحقق.
  3. يجب أن يكون لدى الباحث نسخة من الرسالة أو الرسالة ، حتى يتمكن من استخدامها عند صياغة سؤال يتعلق بجزء معين ، كما يجب ألا ينسى مجموعة من الأوراق الخارجية التي تساعد الباحث في تدوين الملاحظات. قبل أن يجيب. الأسئلة.
  4. تختلف طبيعة الإنسان ، ومن وجهة النظر هذه يختلف المتحاورون في طريقة تعاملهم. وطرح أسئلة الباحث الذي يضع في اعتباره أن الهدف هو إثبات نفسه والحصول على درجة ، وهناك لا مجال للصراع مع أحد.
  5. في حالة توجيه سؤال من لجنة المناقشة ، ولا يعرف الباحث إجابته ، فلا عيب فيه ، ويمكنه أن يقول إنه سيطلب إجابة هذا السؤال.
  6. أثناء مناقشة البحث العلمي ، يجب على الباحث أن يحاول قدر الإمكان فهم الغرض من الأسئلة المطروحة ، وقد يستخدم مستندًا خارجيًا لتوضيح السؤال وقراءته مرة أخرى قبل الإجابة عليه.
  7. يجب أن يكون الباحث أو الطالب متواضعًا عند الرد عند الحديث عن البحث العلمي ، والابتعاد عن أسلوب "الأنانية" ، وعدم تلطيخ الطريقة التي يناقشها مع المتحاورين بأي نوع من السخرية أو السخرية ، حيث أن طريقة الرد هذه يمكن أن تجعل المناظرين في حالة من الدافع والانتباه لأية أخطاء.
  8. يجب على الباحث أن يعطي المتحاورين قيمتهم العلمية الصحيحة ، ويفضل أن يذكروا وظيفة من بين وظائف أحد المقيمين ويدرجها في سياق الإجابة على بعض الأسئلة ، حيث يعتبر ذلك ذكاء اجتماعي بشكل عام ، و يهمس في أذن كل باحث علمي أن هذه الطريقة لها مفعول السحر عند اجتياز مناقشة أطروحات الماجستير أو الدكتوراه

 بعض اسئلة مناقشة الدكتوراه 

يجب على الباحث توقع السيناريو التالي لعملية مناقشة خطة البحث العلمي. ويمكن القيام بذلك في حالة وجود خبير أو أستاذ من المقيّمين ومعروف أكاديمياً . يسهل على الطالب التحقيق في طبيعة الأسئلة التي يطرحها. وفي حالة عدم إمكانية القيام بذلك ، فإن أبسط شيء هو التعرف على التوجهات الفكرية للسكان ؛ من خلال المؤتمرات الدورية ... وهكذا.

هناك العديد من مقاطع الفيديو على قنوات اليوتيوب تتعلق بمناقشة خطة البحث العلمي أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه. ويمكنك قراءة خطة البحث العلمي ومعرفة طبيعة الأسئلة المطروحة في المناقشة ويفضل تلك الفيديوهات المتعلقة بنفس الجامعة . الذي تم تسجيل الباحث فيه.

من الطبيعي أن يكون للأكاديمي زملاء في مجاله ، ويقدم لهم أيضا أطروحة علمية ، من الممكن مشاركة الخبرات مع الطلاب. و يجب أن تؤخذ خبرات الباحثين السابقين في الاعتبار ، خاصة أولئك الذين حصلوا على درجات متميزة ، فلديهم الكثير من المعلومات والبيانات والأسئلة التي يمكن أن يستخدمها مقدم الطلب لتقديم الرسالة. يمكن أن يكون لعب الأدوار بين الباحث وزملائه إيجابياً للغاية ، وهناك العديد من المتخصصين أو المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم ، ونتيجة لذلك يتلقى الباحث الأسئلة المتوقعة منهم ويجيب عليها في مقال عملي ليوم المناقشة. .. وهذا يساعد المحقق في تجاوز مرحلة الهلع.


 و هنا بعض اسئلة مناقشة البحث العلمي او رسائل الدكتوراه: 

  • ما هو البحث العلمي الخاص بك؟
  • ما هو السؤال الرئيس الذي قمت بالإجابة عليه في البحث العلمي خاصتك؟
  • حدد الدوافع التي قادتك إلى اختيار موضوع البحث العلمي خاصتك دون غيره من المواضيع ذات الصلة بمجالك العلمي؟
  • ما الطرق العلمية التي قمت باتباعها. من أجل الحصول على كل من المعلومات والبيانات اللازمة للإجابة على الأسئلة الخاصة بالبحث العلمي؟
  • ما الأسباب التي قادتك إلى اختيار الطرق العلمية الموجودة في البحث العلمي دون غيرها؟
  • وضح السبب الذي جعل موضوع بحثك العلمي مهم؟
  • حدد التدابير الأخلاقية التي أخذتها في عين الاعتبار خلال إعداد البحث العلمي؟
  • عدد كل من مواطن القوة ومواطن الضعف في البحث العلمي خاصتك؟
  • وضح النتائج الأخيرة التي آل إليها البحث العلمي الخاص بك؟
  • كيف تأكدت من صحة ودقة النتائج التي آل إليها البحث العلمي خاصتك؟
  • ما الإضافة التي أضفاها البحث العلمي خاصتك على مجالك العلمي؟
  • ماذا تعلمت من تجربة الدكتوراه على كل من الصعيد الشخصي والعلمي؟

لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة