​كيف يتم جمع البيانات المتعلقة بالمنهج المسحي؟

اطلب الخدمة

​كيف يتم جمع البيانات المتعلقة بالمنهج المسحي؟


ما المقصود المنهج المسحي؟
يعرف بأنه دراسة استطلاعية؛ نقوم بها بقصد الكشف عن مشاكل المجتمع. أو أنه محاولة منظمة لتقرير، وتحليل، وتفسير الوضع الراهن لنظام اجتماعي، أو لجماعة معينة تنصب على الوقت الحاضر بشكل الأساسي. والمسح قد يتراوح مداه بين المستوى القومي، أو الإقليمي، أو المحلي، أو يقتصر على وحدات منفردة: كالمدرسة، أو الجامعة، أو الكلية.

ويجب أن يحدد الهدف من المسح تحديداً واضحاً، مركزاً؛ فعندما يكون استطلاع آراء مدرسي التربية الرياضية نحو برامج التنمية الخاصة بهم، يتطلب تحديد الهدف من هؤلاء المدرسين. هل للمرحلة الابتدائية؟ أم المرحلة الثانوية. وبعد تحديد الهدف الأساسي من المسح، تحدد الأهداف الفرعية المتضمنة للهدف الأساسي.

ما هي الطريقة المسحية؟
تعتمد الطريقة المسحية على تجميع بيانات من موقف معين، بالاعتماد على عدد من الحالات في وقت معين. وقد تقوم بتجميع البيانات بمسح جميع السكان، أو بمسح عينة للمجتمع مختارة اختياراً دقيقاً؛ لتمثل المجتمع تمثيلاً تاماً. وذلك للوصول إلى حقائق تسهم في حل المشاكل، حيث يعد المسح طريقة، أو منهج من مناهج البحث العلمي، يتناول مشكلة واضحة ومحددة ذات أهداف ثابتة؛ يساعد في اكتشاف علاقات معينة بين مختلف الظواهر التي لا يستطيع الباحث الوصول إليها بدون مسح.

يستعين المسح بمعظم وسائل جمع البيانات، فيستخدم الملاحظة المباشرة، والمقابلة الشخصية، والاستبيان، وأسلوب المعينة؛  ونعني بذلك سحب عينات ممثلة للمجتمع. كما يعتمد على تحليل مضمون البيانات. وبهذا فإن خطوات المسح يمكن حصرها في أربع خطوات أساسية، هي: رسم الخطة، جمع البيانات وتحليلها، عرض النتائج، الاستنتاجات.

المصادر

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟