ماهية كيفية كتابة البحث - المنارة للاستشارات

ماهية كيفية كتابة البحث

ماهية كيفية كتابة البحث
اطلب الخدمة

تدقيق لغوي

ماهية كيفية كتابة البحث العلمي


ماهية خطوات كتابة البحث العلمي؟

يقصد بخطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب بالخطوات التي يقوم الباحث العلمي باتباعها باستخدام أكثر الأساليب الصحيحة لكتابة بحث علمي على نحو مرتب ويكون هذا بناءً على كل من البيانات والمعلومات وكذلك الملاحظات والحقائق العلمية الضرورية لدراسة مشكلة البحث العلمي. لذا يمكن القول، إن أهم ما يميز البحث العلمي هو قيام الباحث العلمي بكتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب.

تتمثل خطوات كتابة البحث العلمي كما التالي:

  1. كتابة عنوان البحث العلمي: وهو أول خطوة من خطوات البحث العلمي، ويجب أن يكون اسم البحث مرتبط بالموضوع الذي يرغب الباحث العلمي بالكتابة عنه، ولا بد أن يكون الموضوع له مراجع لأنْ يتطرق إليه الباحث العلمي وذلك من خلال الاطلاع على مختلف المصادر الذي يمكن أن تحتوي على العديد من المعلومات السابقة حول موضوع البحث العلمي. حيث يعتبر انتقاء الباحث موضوعًا علميًا ليكن عنوانًا لبحث هو من أصعب الخطوات التي بدورها أن تمر على الباحث العلمي أثناء رحلته البحثية المتمثلة في اتباع خطوات البحث العلمي بالترتيب.
  2. كتابة مقدمة البحث العلمي: وهو ثاني خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، يقوم الباحث العلمي بصياغة مقدمة البحث العلمي وحيث تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي الذي يسعى الباحث العلمي في معرفة أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالحديث عنها فيما بعد.
  3. مشكلة البحث العلمي: تمثل مشكلة البحث العلمي ثالث خطوات البحث العلمي بالترتيب، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة خطة البحث العلمي بأن يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بوضوح وصحة تامة، حيث أن هنالك العديد من الباحثين الذين يفضلون طرح مشكلة البحث على شكل سؤال.
  4. أسئلة البحث العلمي: تتمثل أسئلة البحث العلمي رابع خطوات البحث العلمي في كتابة البحث على نحو مرتب، ولا بد أن البحث يحتوي على سؤال رئيسي ومن ينبثق منه أسئلة فرعية، حيث أن جميع الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ترتبط بالموضوع الذي يتناوله الباحث في دراسته العلمية.
  5. أهداف البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بتحديد الأغراض الذي من شأنها أن دفعته إلى كتابة البحث العلمي.
  6. أهمية البحث العلمي: يقوم الباحث بتوضيح الفائدة المرجوة من الكتابة البحثية العلمية حول قضية أو موضوع معين.
  7. فرضيات البحث العلمي: يطرح الباحث العلمي الحلول التي من شأنها أن تُثبت أو تُنفى.
  8. عينة البحث العلمي: يقوم الباحث بتحديد الأفراد الذي يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليهم.
  9. صياغة خطة البحث العلمي: قيام الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة حول نفس موضوع البحث العلمي.
  10. جمع المعلومات وتحليلها: حيث يقوم الباحث العلمي بعمل تحليل احصائي للبيانات والمعلومات التي قام بجمعها وذلك من أجل الوصول للنتائج.
  11. توصيات واقتراحات: يقوم الباحث العلمي بكتابة توصياته واقتراحاته التي تحد من انتشار مشكلة البحث العلمي ولا سيما معالجتها بشكل صحيح وكامل؛ وذلك بناءً على نتائج البحث العلمي.
  12. مصادر البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بتوثيق المراجع في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، إذ يتم كتابتها وفق نظام معين.

المراجع

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة