كيف تعرف أنك كتبت بحثاً علمياً متميزاً؟ - المنارة للاستشارات

كيف تعرف أنك كتبت بحثاً علمياً متميزاً؟

كيف تعرف أنك كتبت بحثاً علمياً متميزاً؟
اطلب الخدمة

مراجع

كيف تعرف أنك كتبت بحثاً علمياً متميزاً؟

من المؤكد أن البحث العلمي المتميز من شأنه أن يختلف عن باقي البحوث العلمية وذلك وفق الأمور الآتية، حيث إذا توافرت النقاط التالية، يمكن القول بأن البحث العلمي المتناوَل بحثًا علميًا متميزًا، وهي كالتالي:

  1. إذا كان البحث العلمي المكتوب يحتوي على جميع خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، ولا سيما الخطوات العلمية المتفق عليها في كتابة البحث العلمي على نحو جيد.
  2. إذا كان البحث العلمي المكتوب يحتوي على معلومات وبيانات علمية صحيحة معتمدة وهي معلومات موثقة توثيقًا صحيحًا ومسندة إلى مكتشفيها ومؤلفيها.
  3. إذا كان البحث العلمي المكتوب يحتوي على مصادر علمية متنوعة، حيث يقوم الباحث العلمي المتميز بالتنوع في المصادر أو المراجع الذي يستعين بها من أجل كتابة بحث علمي متناولًا لموضوع معين متعلقًا في مجال الباحث العلمي.
  4. إذا كان البحث العلمي يحتوي على قائمة مراجع مرتبة حسب الترتيب الأبجدي وكل مرجع مكتوب بالصورة المعتمدة وفق النظام العلمي المتبع في الجامعة أو الكلية أو المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها الباحث العلمي، مثل نظام APA.
  5. إذا كان البحث العلمي يحتوي على عدد من المصادر السابقة المتمثلة في الأبحاث والدراسات العلمية السابقة، حيث أن الدراسات السابقة وتوافرها بشكل جيد في البحث العلمي تعطي انطباعًا ليس على الباحث العلمي فحسب، بل على جودة البحث العلمي المتناوَل.
  6. إذا كان البحث العلمي يحتوي على نسبة ضئيلة من الانتحال، حيث يقوم مشرف البحث بفحص البحث العلمي الخاص بالباحث وذلك من أجل التأكد أن الباحث العلمي كان قد كتب البحث العلمي المتناوَل لا عملًا مسروقًا من أي من الرسائل العلمية السابقة سواء كانت منشورة أم لا، كما ويقوم مشرف البحث بهذه الخطوة من أجل التأكد من أن البحث العلمي مكتوبًا بصياغة الباحث نفسه غير متخذًا أي من الصياغات السابقة.
  7. إذا كان البحث العلمي بعنوان متميز ويتناول مشكلة معاصرة من المشكلات التي تواجه مجتمع الباحث العلمي.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة