خطة بحث: تقييم الطلبة في تلاوة وتجويد القران - المنارة للاستشارات

خطة بحث: تقييم الطلبة في تلاوة وتجويد القران

خطة بحث: تقييم الطلبة في تلاوة وتجويد القران
اطلب الخدمة

 

 

خطة بحث جاهزة بعنوان

"تقييم أداء طلبة الصف السادس الأساسي في تلاوة وتجويد القرآن الكريم في مدارس المفرق"

إن القرآن الكريم هو كلام الله _عز وجل_ الذي أنزله على نبينا محمد _صل الله عليه وسلم_، وهو الكتاب الذي نتلذذ بسماعه وقراءته، ولا سيما قراءته بالتلاوة والتجويد. حيث تتمثل أهمية القرآن الكريم في هداية الناس واخراجهم من الظلمات إلى النور، وهو الكتاب الذي يحتوي على التوجيهات الربانية التي يتمكن الفرد من خلال سلك سلوكًا حسنًا، وحيث لا يصلح حال الأفراد والمجتمعات إلا إذا اتخذت القرآن الكريم نهجًا والعمل بتعاليمه واتباع هدي الله ورسوله فيه.

ومن هنا، فقد جاءت خطة البحث العلمي تهدف إلى معرفة المعايير اللازمة لتلاوة كتاب الله وتجويده في السادس الأساسي. كما وتهدف خطة البحث الجاهزة إلى الكشف عن مستوى أداء طلاب الصف السادس الأساسي وكذلك مدى تطبيقهم لأحكام النون والميم المشددتين. علاوة على ذلك، فقد تهدف خطة البحث المذكورة إلى الكشف عن مستوى أداء الطلاب في الصف السادس الأساسي ومدى تطبيقهم لصفة القلقلة.

إعداد خطة البحث

لذا، يمكن القول بأن تنبع أهمية خطة البحث المذكورة من أهمية وقدسية القرآن الكريم وتلاوته وأهمية تعلم الطلاب ولا سيما طلاب الصف السادس في المرحلة الابتدائية لأحكام التلاوة والتجويد وذلك من خلال تعليمهم للمهارات الضرورية من أجل النطق السليم والصحيح للقرآن الكريم، وهذا بدوره يساعد كل من المشرفين التربويين من أجل معرفة وتقييم مدى تطبيق الطلاب لقواعد وأحكام التلاوة والتجويد وكذلك فتح كل من الآفاق الجديدة أمام كل من الباحثين وكذلك المهتمين بمهارات التلاوة والتجويد وذلك من اجراء المزيد من الدراسات والأبحاث ذات الصلة بهذا المجال.

ختامًا، يمكن القول بأن نتائج خطة البحث المتناوَلة تتمثل في أنه هناك درجات متباينة بين أداء كل من طلاب الصف السادس الأساسي لقراءة القرآن الكريم وفق الأحكام والتجويد، كما وتخلص الدراسة إلى ضرورة حرص الهيئة التعليمية على تعليم الطلاب لأحكام التلاوة والتجويد بكافة الأساليب العلمية الحديثة المتطورة المتاحة لما لها من أثر كبير في فهم الطلاب وإدراكهم للمعلومات بصورة أكبر وأسرع وأسهل من الطرق التقليدية.

حمل الآن


 تعريف خطّة البحث وسبب أهميّتها

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة