البحث العلمي - المنارة للاستشارات

البحث العلمي

البحث العلمي
اطلب الخدمة

خطة البحث

البحث العلمي الجيد

تعريف البحث العلمي:

إن البحث العلمي هو الأساس الذي يقوم عليه كتابة الرسائل العلمية والمقترحات والأطروحات العلمية ولا سيما جميع المتطلبات العلمية التي بدورها تتناول موضوعًا معينًا من أجل اجراء التحري اللازم حول اكتشاف أسباب ودواعي الموضوع الذي يتناوله البحث العلمي، إن هناك الكثير من التعريفات التي تتحدث عن ماهية البحث العلمي. لذا فقد يذهب البعض لتعريف البحث العلمي بأنه الطريقة التي يتم فيها إعمال الفكر، وكذلك بذل مجهود ذهني بشكل منظم حول مجموعة من القضايا أو المسائل سواء كان بالتقصي أو التفتيش عن العلاقات ولا سيما المبادئ التي تربط بينها. لعل الهدف من كتابة البحث العلمي هو الوصول إلى حقائق التي يتم بناء أفضل الحلول المتعلقة بالموضوع الذي يتناوله البحث العلمي بناءً عليها.

مميزات البحث العلمي الجيد:

تتجلى مميزات كتابة البحث العلمي في تطوير مستوى الاستنتاج العقلي، وتقوي من سرعة البديهة، وكذلك تنمية روح الابتكار والبحث والإبداع لدى جميع الباحثين، بالإضافة إلى رفع من كفاءة وجودة حسن التعبير الذاتي عن فكر الذات والغير بأسلوب منتظم ومتزن وسليم وصحيح، وبناء شخصية علمية لديها القدرة على التفكير بالمستقبل، والمنطق السليم والنقد الحر، والتعرف على الظواهر الطبيعية واكتشافها ومحاولة تفسيرها، وفهمها والتعرف على أسبابها والسيطرة عليها وهذا بدوره أن يمنح الباحث العلمي القدرة على التحكم في بعض العوامل التي قد تكون سببًا في ظاهرة ما، وكذلك المردود المادي والاجتماعي الذي يحققه البحث الاجتماعي.

علاوة على ذلك، يساهم البحث العلمي في الكشف عن أهم الأسباب التي بدورها أدت إلى انتشار الظاهرة التي يجري الباحث العلمي تحرياته عنها في البحث العلمي خاصته. بالإضافة إلى أن البحث العلمي له دور قوي في الوصول إلى تحديد ماهية العوامل التي بدورها أن تشجع أو تقلل من انتشار الظاهرة التي تعتبر الدافع الذي كان قد حثَ الباحث العلمي على اختيار موضوع البحث العلمي المتناوَل دون غيره من المواضيع.

بالإضافة إلى أن البحث العلمي يمثل الأساس لجميع الاكتشافات المعاصرة؛ وذلك لأن العالِم يقوم باتخاذ الإجراءات التي يجب على الباحث العلمي الاعتماد عليها في جمع المعلومات والمعطيات اللازمة وذلك من أجل اكتشاف الحقائق والمعلومات اللازمة حول ظاهرة معينة أو القيام بها من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس علمية صحيحة حول موضوع البحث العلمي. إذ يمكن القول بأن البحث العلمي هو حجر الزاوية لجميع الاكتشافات الحديثة؛ وذلك لأنها تتطلب كم هائل من المعطيات التي بدورها أن تزود العالِم بالأسس التي يقوم عليها الابتكارات الحديثة.

أهمية خطوات البحث العلمي
إن للبحث العلمي أهمية كبيرة تتعلق بكل من المجتمع والباحث العلمي على حدٍ سواء، حيث تتمثل كتابة البحث العلمي في التالي:

  1.  إن لخطوات كتابة البحث العلمي دور خاص على تطور الأمة التي ينتمي إليها الباحث العلمي.
  2.  حيث تتمثل أهمية كتابة خطوات البحث العلمي في أنها تقود الباحث العلمي إلى اكتشاف حقيقة واحدة على الأقل حول الموضوع الذي يتناوله في البحث العلمي.
  3. إن كتابة خطوات بحث علمي بشكل متكامل يعمل على توسيع مدارك الباحث العلمي حول الموضوع الذي يتناوله في البحث العلمي الخاص به من حيث أسباب توسع وعوامل انتشار موضوع البحث العلمي إلى الحد الذي جعل الباحث العلمي في اتخاذ القرار في القيام برحلة بحثية تستغرق ليس القليل من الوقت
  4. تتجلى أهمية كتابة خطوات البحث العلمي في أنها تصل بالباحث العلمي إلى إيجاد الحلول المناسبة حول المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث؛ وذلك لأن الباحث العلمي يتخذ أهم القضايا التي لها حيزَا كبيرًا في مجتمع الباحث، حيث يكشف عن أسباب وعوامل انتشارها.
  5.  إن كتابة خطوات البحث العلمي تقود الباحث العلمي في النهاية إلى الوصول إلى النتائج المرتبة على مشكلة البحث العلمي الخاص به.
  6. يستفيد القارئ للبحث العلمي من التوصيات والاقتراحات التي يقوم الباحث العلمي بتقديمها في نهاية البحث العلمي المتناول لمشكلة معينة.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة