كيفية كتابة البحث العلمي الجيد - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة البحث العلمي الجيد

كيفية كتابة البحث العلمي الجيد
اطلب الخدمة

خطة البحث

 

كيفية كتابة البحث العلمي

ماهية خطوات البحث العلمي

لعل أكثر ما يميز كفاءة وجودة البحث العلمي يتمثل في قيام الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاصته وفق خطوات البحث العلمي الصحيحة والمتفق عليها ولا سيما أنها أكثر الطرق والأساليب استخدامًا وصحةً وذلك ليتم كتابة خطة بحث علمي قائم على كل من البيانات والمعلومات ولا سيما الملاحظات وكذلك الحقائق العلمية الضرورية وذلك من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة خطة البحث.

يجب أن يكون اسم البحث العلمي متعلقًا بالموضوع الذي يود الباحث العلمي بالكتابة وكذلك الكشف عن كل من عوامله وأسبابه. إذ يجب أن يكون الموضوع الذي اتخذه الباحث له مصادر ومراجع حتى يفتح المجال الباحث العلمي بالقراءة وكذلك بالاطلاع على شتّى المصادر الذي لا شك أنها تحتوي على معلومات وبيانات سابقة حول ذات موضوع البحث العلمي، وليس هناك شك في أن اختيار الباحث العلمي لعنوان البحث علمي من أصعب خطوات خطة البحث الواجب على الباحث العلمي القيام بها خلال رحلته البحثية المتمثلة في إتباع خطوات البحث العلمي منذ البداية بشكل مرتب وعلى نحوٍ صحيح.

حيث يتجه الباحث إلى كتابة مقدمة البحث العلمي وهي ثاني خطة من خطوات كتابة خطة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بصياغة مقدمة خطة البحث العلمي الذي يحتوي على مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي،وحيث أنه من الواجب على الباحث العلمي بكل من الكشف والتحري عن أسباب حدوث المشكلة وذلك من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة من اختيار موضوع البحث وكذلك كتابة خطة البحث ككل، إذ تحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من نقاط خطة البحث الرئيسية بشكل عام التي يقوم الباحث بالتطرق إليها فيما بعد بشيء من التفصيل.

وتعد مشكلة البحث العلمي ثالث خطوات كتابة البحث العلمي بشكل مرتب، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بتفصيل ووضوح شديدين، إذ أن أغلب الباحثين يميلون إلى طرح مشكلة خطة البحث العلمي على شكل سؤال. ويلي مشكلة البحث أسئلة البحث التي تعتبر رابع خطوات البحث العلمي، ولا بد على الباحث العلمي بأن يقوم بعرض أسئلة البحث وذلك على هيئة سؤال رئيس وبعد ذلك التفرع من السؤال الرئيس إلى أسئلة فرعية، وكما يجب أن تكون الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ذات علاقة بالموضوع الذي يتخذه الباحث العلمي في بحثه العلم، ثم ينتقل الباحث إلى أهداف البحث العلمي التي تمثل خامس خطوات البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بتحديد الأهداف الذي بدورها أن دفعته إلى كتابة الدراسة العلمية القائم عليها.

إن سادس خطوات كتابة البحث العلمي بشكل صحيح تتمثل في كتابة الأهمية من كتابة هذا البحث الذي يتناول ظاهرة أو قضية أو موضوع معين، وتمثل سابع خطوات كتابة البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بطرح كل من الحلول التي سيتم إما إثباتها أو نفيها فيما بعد وذلك خلال قيام الباحث العلمي بالتحريات والقيام بالتجارب بما يتعلق بموضوع البحث، حيث يقوم الباحث باختيار عينة البحث العلمي التي تعتبر ثامن خطوات البحث العلمي التي بدورها يحدد الباحث العلمي الأفراد الذين يتم إجراء الدراسة عليهم.

كما وتعد صياغة خطة البحث هي تاسع خطوات البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص كل من الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي. ولا بد أن يختار الباحث العلمي طريقة معينة من طرق كتابة الدراسات السابقة وإن هذا يعتمد على موضوع البحث العلمي.

إن عاشر خطوات البحث العلمي تتمثل في تحليل الباحث العلمي للمعلومات، أي يقوم الباحث العلمي بالتحليل الإحصائي للمعلومات التي تم جمعها من أجل الوصول إلى النتائج. ثم ينتقل الباحث العلمي إلى كتابة كل من التوصيات والاقتراحات كأحد الخطوات الأخيرة في كتابة خطوات البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتقديم كل من توصياته واقتراحاته التي من شأنها أن تحد من انتشار أو معالجة مشكلة البحث العلمي؛ وذلك وفق نتائج البحث العلمي.

تتمثل الخطوة الأخيرة كتابة الباحث العلمي للمصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، ومن الجدير بالذكر بأن هناك أكثر من نظام متفق عليه فيما يتعلق بتوثيق المصادر، إذ يجدر بالباحث العلمي بأن يدرك أي النظام متفق عليه في الجامعة خاصته من أجل إتباعه عند قيامه بتوثيق المعلومات المدرجة في الدراسة خاصته.

 

الاطار النظري

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة