خاتمة خطة البحث - المنارة للاستشارات

خاتمة خطة البحث

خاتمة خطة البحث
اطلب الخدمة

خطة البحث

خاتمة خطة البحث

مقدمة

لا شك أن أهمية خاتمة البحث العلمي تتمثل في قدرة الباحث العلمي على عرض أهم النتائج التي توصل إليها بعد مرحلة طويلة من تجميع المعلومات وكذلك تحليلها وفق المنهجية المتّبَعة، وكذلك عند وصوله نهاية الرحلة في كتابة البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا واحدة يتمركز حوله جميع خطوات البحث العلمي من بدايتها إلى نهايتها.

مكونات خاتمة خطة البحث

يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان الدراسة في بداية خاتمة البحث العلمي، أي أنه يقوم بعرض عنوان البحث العلمي المتناوَل كما ويقوم بالكتابة بشكل مختصر حول السبب الرئيسي الذي من شأنه أن جعل الباحث العلمي يختار عنوان البحث العلمي خاصته دون غيره العناوين.

بالإضافة إلى أنه يتوجب على الباحث العلمي تحديد مشكلة الدراسة التي من شأنها أن تشكل الأساس الذي يقوم عليه الباحث العلمي في العلمية البحثية كلها من بداية كتابة عنوان البحث العلمي إلى أن يصل خاتمة البحث العلمي التي تحتوي على نتائج البحث العلمي وكذلك توصياته حول موضوع البحث، بالإضافة تحديد كل من الدواعي والدوافع التي بدورها أدت إلى انتشار مشكلة البحث العلمي.

علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بعرض سريع لكل الإجراءات التي قام باتخاذها من أجل القيام بالتحريات اللازمة والتي من شأنها أن تزوده بالمعلومات الضرورية لما يتضمنه نص البحث العلمي من محتويات، والتي تفيد القارئ حول موضوع ومشكلة البحث العلمي وكذلك توسع مداركه وهي ذاتها تشجع القارئ على اتباعها في حال تم اختياره لبحث لعلمي يتناول بعض متغيرات عنوان الرسالة أو مشكلة الدراسة نفسها ولكن على نطاق أكثر شمولية وأوسع.

بالإضافة إلى ذلك، إن الباحث العلمي يجعل مساحة كافية في خاتمة البحث العلمي من أجل التطرق إلى توضيح ماهية المنهجية التي كان لا بد على الباحث العلمي باتباعها والتي بدورها أن تساعد الباحث العلمي على تجميع أكثر المعلومات أهمية والمتعلقة بموضوع الدراسة وكذلك منهجية الدراسة التي بدورها تقود الباحث العلمي إلى كيفية تحليل المعلومات والبيانات وفق المعطيات الحاضرة في الاكتشافات الحديثة ولا سيما آخر الدراسات.

بالإضافة إلى ذلك، إن الباحث العلمي يقوم بتقديم أهم الاقتراحات التي يمكن للقارئ أن يتبعها من أجل كتابة بحث علمي جديد على اعتبار أن اقتراحات الباحث العلمي تمثل نقطة انطلاق للعديد من الأبحاث الأخرى الجديدة من أجل الوصول إلى اكتشاف معلومات وحقائق جديدة تتعلق بموضوع البحث العلمي.

وأخيرًا، تحتوي خاتمة البحث العلمي على التوصيات التي وصل إليها الباحث العلمي حول كيفية تناول مشكلة عنوان البحث العلمي في الوقت الحالي وكذلك في المستقبل، بالإضافة إلى توصياته حول كيفية الشروع في كتابة بحث علمي جديد يتناول ذات الموضوع أو نقطة لها صلة بمشكلة البحث العلمي.

تتمثل خاتمة البحث العلمي في الجزء الأخير في كتابة البحث العلمي؛ وذلك لإنتاج دراسة تتناول موضوعًا معينًا حول ظاهرة أو مشكلة معينة بشكل متكامل وذلك قبل وصول الباحث لمرحلة كتابة قائمة المصادر التي تم الاستعانة بها في كتابته للبحث العلمي في صفحة قائمة المراجع التي يتوجب على الباحث العلمي اتباع شروط معينة؛ لكي يقوم بتوثيق كل مرجع بصورته الأصلية.

الاطار النظري

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة