المجلات العلمية العربية المعتمدة للنشر

المجلات العلمية العربية المعتمدة للنشر
اطلب الخدمة

المجلات العلمية العربية المعتمدة للنشر في جامعة الملك سعود [محدث]

المجلة العلمية المعتمدة وهي دورية تصدر من قبل إحدى الهيئات العلمية وتهتم بنشر الأبحاث العلمية في إحدى التخصصات، ويتم نشر الأبحاث العملية فيها بعد أن يتم عرضها على لجنة التحكيم التي تبدي موافقتها أو رفضها للبحث العملي المقدم.

وتعد المجلات العلمية المحكمة مجلات غير ربحية بشكل عام، وتنتمي هذه المجلات في العادة إلى إحدى الجامعات أو الأكاديميات العلمية، وقد تتطلب بعض هذه المجلات أن يقوم الباحث بدفع بعض التكاليف الطباعة والنشر، وقد تقبل المجلات العلمية بعض الإعلانات من أجل أن تغطي مصاريفها.


 المجلات العلمية العربية المعتمدة للنشر في جامعة الملك سعود 

 


 شروط نشر الأبحاث العلميةفي المجلات العربية المعتمدة للنشر في جامعة الملك سعود 

إن نشر بحث علمي لأحد الباحثين من الأمور التي تستدعي الاهتمام بعدة أمور وتوخي الحذر كما أنها تتطلب القيام بعدد من الشروط التي تتكفل بنشر بحث علمي بجودة وامتياز واحترافية، لذلك على الباحث أن يعنى بهذه الشروط ويقوم بتطبيقها والتحقق من وجودها عند إقراره لنشر بحث علمي وخصوصاً إقراره على نشره في موقع متخصص في نشر البحث العلمي، ومن شروط نشر بحث علمي ما يأتي:

  • شروط نشر البحث العلمي المرتبطة بالعنوان: إن أراد الباحث أن ينشر بحث علمي على موقع متخصص بنشر البحث العلمي عليه أن يكون العنوان الخاص بالبحث العلمي عنوان يحقق المواصفات والشروط التي تتعلق بعنوان البحث العلمي، ومن هذه الشروط أن يلتزم الباحث بوضع عنوان يصل عدد حروفه إلى 60 حرف كحد أقصى، وأن يدور العنوان حول الفكرة الأساسية للبحث، وأن يتميز العنوان بالحداثة، أي أنه عند نشر البحث العلمي واطلاع القارئ عليه يشعره العنوان بأن البحث يناقش قضية جديدة.
  • شروط نشر البحث العلمي المرتبطة بمقدمة البحث: عند التحضير لنشر البحث العلمي يتوجب على الباحث أن يتحقق من المقدمة الخاصة بالبحث على أن تكون مختصرة ومستوفية للجوانب التي سيقدمها الباحث في محتوى البحث، فيحرص الباحث على وجود مجموعة من المكونات لمقدمة البحث قبل أن يقوم بنشر البحث العلمي، فيجب أن يوضح الباحث في أسباب كتابته لهذا الموضوع، وتوضيح المنهج التصميمي الذي تم اتباعه، ويوجد العديد من المناهج التصميمية التي يتم اتباعها في البحوث العلمية، ومن هذه المناهج المنهج العلمي والمنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي والمنهج الاستقرائي، والمنهج التاريخي.
  • شروط نشر البحث المتعلقة بكتابة الأهداف للبحث: ويتوجب على الباحث عند العزم على نشر البحث العلمي الخاص به أن يهتم بصياغة الأهداف الخاصة بالبحث فتكون واضحة وسلسلة ودقيقة، وأن تكون هذه الأهداف واقعية.

  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بعينة الدراسة: يتوجب على الباحث في الإعداد لنشر البحث العلمي التركيز على وجود شروط وأسباب ودوافع لاختيار عينة الدراسة فيجب أن تكون العينة المختارة للدراسة شاملة لخصائص المجتمع البحثي.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة باستعمال واختيار أدوات البحث: لنشر البحث العلمي يتوجب على الباحث بعد التحقق من استيفاء عينة الدراسة للشروط المختلفة يتوجب على الباحث التحقق ومراجعة ماهية الأدوات التي تم استخدامها لأخذ المعلومات من عينة الدراسة، ويشترط في نشر البحث العلمي التحقق من استخدام الأداة المناسبة من بين أدوات البحث المختلفة كالاستبيان وورقة الملاحظة والمقابلة والاختبار، كما أنه إذا كان البحث العلمي المراد نشره من النوع النظري فإن أفضل الأدوات التي تستخدم له هي الاستبيان والمقابلة في حين أنه إذا كان البحث من النوع التطبيقي فإن الملاحظة تعد أفضل الأدوات التي تم استخدامها.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بوضع السؤال الخاص بالبحث وماهية فرضياته: على الباحث عند التحضير لنشر البحث العلمي أن يتحقق من كون صياغة السؤال البحثي وصياغة الفرضيات يعبران عن حلول مبدئية للإجابة حول موضوع البحث ومحور اهتمامه، ويتوجب عند الإعداد لنشر البحث العلمي أن يتحقق الباحث من احتواء السؤال والفرضيات على المتغيرات التابعة والمستقلة للبحث العلمي.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بوسيلة تحليل البيانات: وعند التحقق من عناصر البحث لاعتماد قرار نشر البحث العلمي يتوجب على الباحث أن يتحقق من أنه قد تم استخدام الوسيلة المناسبة لتحليل البيانات الخاصة بالبحث تحليلاً إحصائياً ليسهل التعامل معها كما أنها تتعدد الوسائل التي تقوم بمهمة التحليل الإحصائي منها برنامج الإكسل، وتطبيق برمجية SPSS للتحليل الإحصائي.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بمحتوى ومضمون البحث: يعتبر مضمون ومحتوى البحث العلمي عبارة عن تفسير وتوضيح لمحتويات موضوع البحث كما أن مضمون البحث يجب أن يحتوي على الشروحات التي تفسر ظواهر معينة متعلقة بالبحث العلمي، وهذه الأمور جميعها يجب التحقق منها قبل اعتماد الإقرار بنشر البحث العلمي.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بمراجعة الأدبيات: عند التحضير لنشر البحث العلمي على الباحث أن يتحقق من كون البحث الخاص به يتضمن مراجعة الدراسات السابقة وذكرها بشكل تفصيلي مناسب.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بالنتائج للبحث: إن تقديم لنشر البحث العلمي يعتبر توجيه للباحث نحو الاطلاع والمراجعة للنتائج البحثية التي حصل عليها للتحقق من كون النتائج مساعدة على نشر البحث العلمي أم أنها قد تكون سبباً في رفضه، لذلك على الباحث أن يعتني بها عناية جيدة.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بتوصيات البحث: يتوجب على الباحث عند العزم على نشر البحث العلمي الخاص به أن يطلع مرة أخرى على ماهية التوصيات التي قام بكتابتها وأن يتحقق من أنها كتبت بأسلوب إبداعي تدعم البحوث العلمية ونشرها.
  • شروط نشر البحث العلمي المتعلقة بالمراجع التي تم استخدامها للبحث: ومن الخطوات التي تدعم قبول نشر البحث العلمي هو احتوائه على المراجع التي قام باستخدامها والاستدلال بها لإعداد البحث العلمي وكيفية توثيقها وصحة التوثيق كل هذه الأمور تعمل على دعم عملية نشر البحث العلمي، كما أنها تساعد مستقبلاً في نشر الأعمال البحثية المختلفة للباحث نفسه إن قام بإثبات مصداقيته في إعداد البحث العلمي الخاص به المراد نشره.
لطلب المساعدة في نشر الرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة