مزايا الدراسات السابقة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مزايا الدراسات السابقة في البحث العلمي

مزايا الدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

خطة البحث
مزايا الدراسات السابقة

إن الدراسات السابقة من أهم المكونات التي تتكون منها البحث العلمي أو خطة البحث العلمي وذلك لأن الدراسات السابقة تمثل النهج الذي يسير عليه الباحث العلمي مع زيادة في تطويره. إذ يقوم كل باحث علمي بكتابة خطة بحث التي من شأنها أن تزود القارئ حول أهم النتائج الذي يتوصل إليها في خطة البحث خاصته والذي بدورها تتقدم عن النتائج الذي خرج منها العديد من الباحثين السابقين. حيث تتجلي مزايا الدراسات السابقة في تجنب الباحث العلمي من الوقوع في الأخطاء الذي كان قد وقع فيها العديد من الباحثين السابقين، كما تجنب الباحث العلمي من الوقوع في خطر تكرار الأبحاث التي تمت دراستها بالكامل.

تعمل الدراسات السابقة على توجيه وارشاد الباحث العلمي نحو الطريق والنهج الصحيحين من أجل الحصول على المعلومات اللازمة لإثراء موضوع دراسته، إذ تبين الدراسات السابقة مدى فائدتها التي تقدمها للباحث العلمي وللبحث العلمي الذي يتناوله أيضًا. علاوة على ذلك، تقوم الدراسات السابقة بتطوير الأسئلة المتعلقة بدراستها، حيث أنه يستفيد الباحث العلمي من الأسئلة التي تم طرحها الباحثون الآخرون؛ مما يجعل الباحث العليمي أن يقوم بصياغة أسئلة مختلفة وأكثر تميزًا.

تساعد الدراسات السابقة الباحث على العمل على تطوير الجوانب التي لم تَنَلْ حقها بالكامل من الدراسة، وتعمل الدراسات السابقة على توسيع ثقافة الباحث واطلاعه على موضوع الدراسة، إذ أن دراسة الموضوع من مختلف أبعاده ومن مختلف الدراسات تساعد الباحث العلمي على التصور الصحيح حول ما سيؤول إليه مستقبلًا، وذلك عن طريق قراءة أغلب النقاط التي تتناولها الدراسات السابقة حول ذات الموضوع.

تعمل الدراسات السابقة على تقديم مجموعة من الأفكار للباحث العلمي والتي لم تخطر على بال الباحث العلمي، وبالتالي إن الدراسات السابقة تزود الباحث العلمي بجميع الأفكار الممكنة ليتضمنها في بحثه العلمي. تعتبر الدراسات السابقة مصدر إلهام جديد للباحثين الجدد؛ لذلك فإن الدراسات السابقة تساعد الباحث العلمي على اتخاذ الدراسات السابقة الذي اتخذها الباحثون السابقون على أن تكون نقطة انطلاق لبحثه الجديد.

أخيرًا، تعمل الدراسات السابقة على توضيح الأهداف الممكن أن يتشارك الباحث العلمي في بحثته فيها مع الدراسات السابقة، كما أن الدراسات السابقة تعمل على مساعدة الباحث العلمي في معرفة الجوانب والمجالات المتعلقة بموضوع البحث العلمي خاصته، بالإضافة إلى أن الدراسات السابقة تعطي الباحث العلمي الكثير من المصادر والمراجع التي تساعد الباحث العلمي في الحصول على المعلومات اللازمة لموضوع البحث.


للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا


 فيديو: دورة "دليل الباحث في مراجعة الدراسات السابقة" 

 
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة