ماهي خطوات البحث العلمي بالترتيب مع الشرح - المنارة للاستشارات

خطوات البحث العلمي بالترتيب

خطوات البحث العلمي بالترتيب
اطلب الخدمة

ماهي خطوات البحث العلمي بالترتيب مع الشرح

 مقدمة حول ماهي خطوات البحث العلمي بالترتيب مع الشرح 

البحث العلمي أو البحث بالطريقة العلمية هو سلوك بشري منظم وهناك خطوات البحث العلمي بالترتيب التي أصلها العلماء. هدفها هو التحقق من صحة المعلومات أو الفرضيات ، أو توضيح حالة أو ظاهرة ، وفهم أسبابها وآليات علاجها. أو إيجاد حل ناجح لمشكلة معينة أو سلوك اجتماعي يهم الفرد والمجتمع. أو اختبار درجة نجاح التقنيات الجديدة لتطوير الإنتاج ، مثل إدخال الزراعة بدون تربة كنظم جديدة في إنتاج الخضروات ، واختبار نجاح الأنواع والأصناف الجديدة الخاصة بهذا المحصول.

يعد البحث العلمي من أكثر المهام الدراسية تعقيدًا والتي تتطلب الكثير من الوقت والجهد. لكنها في نفس الوقت ذات أهمية كبيرة لأن درجتها تشكل جزءًا كبيرًا من درجات الطلاب في مختلف المواد. بدلاً من ذلك ، تخصص العديد من الجامعات والمعاهد دورات متخصصة في منهجيات وطرق كتابة البحث العلمي.

البحث العلمي هو تقنية حضارية مبتكرة لفهم الماضي واستيعاب الحاضر وتوقع المستقبل. وأمل شعوب العالم هو البحث العلمي لتحقيق الراحة والرفاهية بكافة أشكالها. تتمثل الوظيفة الرئيسية للبحث العلمي في تعزيز المعرفة من أجل توفير ظروف أفضل لبقاء الإنسان وسلامته ورفاهه. في البحث عن حلول لمختلف المشاكل والعقبات التي تواجه الشعوب ، نجد أن تقدم الأمم يقاس بدرجة الاهتمام بالبحث العلمي ، ويؤكد البحث أن تطور البحث العلمي يتناسب طرديا مع تقدم الشعوب ، و من خلال مقالتنا اليوم سنتحدث بشيء من التفصيل عن ماهية البحث العلمي وأهميته في تنمية المجتمعات.


 للبحث العلمي عدة تعريفات أهمها: 

  • البحث العلمي هو: "مجموعة من الإجراءات المنهجية التي يتبعها الباحث أو الطالب ، من أجل تحديد جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو مشكلة علمية ، والهدف النهائي الذي يسعى إليه الباحث هو حل تلك المشكلة".
  • يُعرف البحث العلمي أيضًا باسم: نظام سلوكي يهدف إلى تنمية الإدراك البشري وزيادة قدرته على الاستفادة مما هو فوق وتحت الأرض ، بما يوفر حياة حضارية كريمة للفرد والمجتمع. إنه سلوك إجرائي واعي يحدث من خلال عمليات التخطيط والتنفيذ المختلفة للحصول على النتائج المرجوة.
  • البحث العلمي هو دراسة وبحث يقوم به الباحث لأسباب عديدة منها توفير معلومات جديدة للبحث العلمي مما يساهم في تطوير العلم والنهوض به بما في ذلك اكتسابه للمجد الشخصي للباحث ومكانة بارزة في المجتمع يساهم في تطويرها وتقدمها.

 ماهي أهمية خطوات البحث العلمي مع الشرح ؟ 

قدم البحث العلمي مجموعة واسعة من الإنجازات التي ساهمت في تطور البشرية وتقدمها ، وقد عرف الإنسان البحث العلمي منذ العصور القديمة ، حيث كانت ظواهر الطبيعة المحرك الرئيسي للباحثين ، الذين بحثوا بكل جهوده في الاكتشاف. الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الظواهر.

تطور البحث العلمي كثيرًا على مر السنين ، بعد أن بحث الباحث في العصور القديمة بطريقة عشوائية وغير منظمة ، مما يؤدي إلى تشتت البحث العلمي وعدم انتظامه ، ويجعل الباحث يضيع الكثير من الوقت.

لذلك كان الهدف الأساسي للجامعات ومؤسسات البحث العلمي هو تطوير أسلوب يتم من خلاله تنظيم البحث العلمي ، بحيث يتم إجراء البحث العلمي وفق قواعد وقوانين محددة ، بحيث يصل الباحث إلى النتائج الصحيحة والثابتة. تحقيق عملي. .

استطاعت المؤسسات العلمية والجامعات تطوير نموذج للبحث العلمي ، وأجبرت الباحثين على احترامه ، وساعدت هذه الطريقة على وضع البحث العلمي في إطار معين ، مما ساعد الباحث على عدم الوقوع في التشتت.

وقد ساهمت هذه الطريقة في تحديد مسار محدد يتبعه الباحث خلال بحثه العلمي ، مما وفر على الباحث جهده ووقته ، وجعل بحثه العلمي يبدو منظمًا ، وساعده في تحقيق النتائج الصحيحة للبحث العلمي الذي كان يقوم به.  و للبحث العلمي مجموعة واسعة من الفوائد وله أهمية كبيرة .

للبحث العلمي أهمية كبيرة في حياة الإنسان ، وتكمن هذه الأهمية في عدة أمور سنتعلمها بعد ذلك:

  • يلعب البحث العلمي دورًا مهمًا في حل جميع المشكلات التي يواجهها الإنسان على وجه الأرض.
  • من خلال البحث العلمي يمكن للإنسان أن يتنبأ بسلسلة من الظواهر الطبيعية التي قد تحدث ، مما يتيح له اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يلعب البحث العلمي دورًا مهمًا في المساعدة على اكتشاف مجموعة واسعة من الاكتشافات التي تساهم في تنمية البشرية وتقدمها ، وتعزيزها وتسهيل حياة الإنسان على كوكب الأرض.
  • كما أن البحث العلمي هو أحد وسائل التعلم الذاتي التي يتعلم الإنسان من خلالها أشياء جديدة ويكتسب مهارات جديدة.

 البحث العلمي كنظام سلوكي يتكون من: خطوات البحث العلمي مع الشرح 

البحث العلمي هو المسار الذي يسلكه الباحث لدراسة موضوع معين من خلال اتباع خطوات منهجية ومنظمة بهدف الوصول إلى حقيقة علمية حول الموضوع الذي تتم دراسته.

نؤمن بأن البحث العلمي له أهمية كبيرة للإنسان ، وأنه يحقق مجموعة واسعة من الفوائد للإنسانية ويعمل على تطويرها وتقدمها.

المدخلات:

تتكون مدخلات نظام البحث من عدد من العناصر أهمها الباحث ومعرفته المتخصصة بالبحث العلمي والمشكلة ومشاعره واختياره للبحث ثم الغرض أو الهدف من البحث. الدراسات السابقة. والبحث لحلها ، والأهمية العملية للافتراضات والافتراضات وإمكانيات العلاج المتاحة لهذه المشكلات والاستفادة منها للفرد والمجتمع ، والمفاهيم والمصطلحات التي سيتناولها البحث.

العمليات

وهو يتألف من منهجية التحقيق في المشكلة والتصميم الإحصائي المناسب لطبيعة وشروط التحقيق. إما إجراءات حل المشكلات لتحقيق النتائج المرجوة ، أو طرق وتقنيات اختبار الفرضيات حول البحث.

المخرجات

يتكون من نتائج البحث العلمي. بما في ذلك نتائج القياسات والتجارب والاختبارات الميدانية والمخبرية. والتي يتم ترتيبها في جداول تتضمن نتائج تحليلها الإحصائي ثم تلخيصها في جداول أو أشكال أو خطوط بيانية تساعد في إبراز النتائج المهمة ، وتكون المتوسطات كافية. تشمل المخرجات أيضًا الحلول التي تم التوصل إليها من الاستنتاجات والتوصيات والآثار ، ثم المقالة العلمية أو البحث المكتوب المنشور ، والذي يجب أن يشمل العناصر الثلاثة للنظام (المدخلات والعمليات والمخرجات).

الضوابط التقييمية

ويشمل تقييم البحث من قبل لجنة ثلاثية تضم متخصصين في موضوع البحث. ويتضمن نقاط تقييم لعناصر النظام الثلاثة قبل الموافقة على نتائج البحث وتعميمها. نظرًا لأن مكونات النظام ، فإن آليات عملها وأساليب تفاعلها ونتائجها السلوكية معروفة ومنضبطة ودقيقة في تكوينها وعلاقاتها التشغيلية ، وتفاعلاتها محكومة بمبادئ وخطوات منطقية وتطبيقية محددة ، والتي تؤدي عمومًا إلى إلى النتائج والمؤشرات المدروسة جيدًا أو معايير التقييم التي تثبت فعاليتها ، في معالجة المشكلة وتوضيح المساهمات العلمية الجديدة التي يوفرها هذا البحث للمعرفة البشرية.

خطوات البحث العلمي بالترتيب

 خصائص البحث العلمي 

للبحث العلمي سلسلة من الخصائص الرئيسية أبرزها:

  1. العرض التوضيحي: هذا يعني أنه يمكن التحقق منه. لذلك ، لكي يتم تصنيف العمل على أنه علمي ، يجب أن يكون الأشخاص قادرين على التحقق من صحة أو عدم صحة العمل البحثي المذكور ، ولا يُطلق على العمل البحثي البحث العلمي إلا عند التحقق منه ويتم ملاحظة النتائج لتأكيدها. أهداف الباحث وبياناته الأصلية.
  2. الهدف: كل المعرفة العلمية موضوعية وليست ذاتية ، أي من منظور عام وليس منظور شخصي. لذلك ، لا يمكن اعتبار العمل البحثي الذي يتضمن المواقف الشخصية والمشاعر والأفكار غير المجربة بحثًا علميًا.
  3. الأخلاق: أي عمل بحثي يتحدى المبادئ والمعتقدات الأساسية للمجتمع يخضع لاعتراضات شديدة وبالتالي يفقد القبول العام. على سبيل المثال ، الطبيعة المقدسة للحياة هي قيمة أساسية في المجتمع.
  4. الاستكشاف المنهجي: يتبنى التحقيق العلمي إجراءً تسلسليًا محددًا أو خطة منظمة أو تصميم بحث لجمع وتحليل البيانات حول المشكلة قيد الدراسة. تتضمن هذه الخطة عمومًا صياغة الفرضيات ، وجمع الحقائق ، وتحليل الحقائق (على سبيل المثال ، التصنيف ، والترميز ، والجدولة) ، والتعميم ، والتنبؤ العلمي.
  5. الموثوقية: السمة الأساسية للعمل البحثي المؤهل ليكون علميًا ليكون موثوقًا. الموثوقية بهذا المعنى تعني أنه يمكن لشخص آخر تكرار نتائج مماثلة باتباع الإجراءات المنهجية المعمول بها.
  6. الدقة: يجب أن تتمتع جميع أعمال البحث العلمي بخاصية الدقة البالغة الأهمية. عادة ما يحدد العمل البحثي الأهداف في المرحلة الأولية والنتائج التي يهدف إلى تحقيقها في النهاية. يجب تحقيق هذه النتيجة النهائية بنسبة 100٪.
  7. القدرة على التنبؤ: يجب أن يكون عمل البحث العلمي الجيد متوقعًا. هذا يعني ببساطة أنه في المراحل الأولى من الورقة البحثية ، يجب أن يكون الباحث قادرًا على التنبؤ بالنتيجة ، حيث لا يسمح العلم بوجود شكوك كبيرة أو متغيرات غير معروفة.
  8. خاضعة للرقابة: يتم فحص جميع الأعمال البحثية بشكل عام في بيئة خاضعة للرقابة. هذا يسمح بمعرفة متغيرات محددة لأن معرفة هذه المتغيرات تسمح بسهولة النسخ المتماثل للعمل البحثي المذكور.

 ماهي خطوات البحث العلمي مع الشرح بالترتيب 

للحصول على تحقيق كامل بجودة عالية ونتائج يمكن تطبيقها والاستفادة منها ، من الضروري فهم قواعد الكتابة الأكاديمية ومعرفة كيفية كتابة تحقيق علمي. أثناء التحضير ، يمر البحث بالخطوات التالية:

تطوير خطة كتابة البحث العلمي

من خلال وضع مخطط واضح للتحقيق يشمل: الغلاف والملخص والمقدمة التي تحتوي على أهمية التحقيق وأهدافه والمنهج المتبع ، بالإضافة إلى النتائج التي تم التوصل إليها ، ومناقشة النتائج أو  مشكلة البحث المنتهية بالنتيجة.

البحث عن المصادر والمعلومات وجمعها

وتشمل المصادر الثانوية مثل الكتب والمراجع والمقالات والمنشورات العلمية والمصادر الأولية. مثل البيانات التي يحصل عليها الباحث شخصياً من العينة المدروسة.

اكتب مسودة البحث الأولى

والتي سيتم تحريرها حتى يصبح بحثك جاهزًا للتطبيق والنشر. أثناء الكتابة ، يتم إعداد عناصر المقال العلمي أو البحث العلمي على النحو التالي:

اختر موضوع التحقيق وعنوانه

يتم اختيار موضوع البحث العلمي بناءً على أهميته للمجتمع والشركة ، ودرجة البحث وتطبيق الموضوع. وتوافر المصادر والمراجع ، وسهولة جمع المعلومات اللازمة.

اختيار العنوان

 ليس بالأمر السهل ، فالمعرفة والمعرفة الشاملة في مجال البحث مطلوبة للتوصل إلى عنوان مناسب. ويجب أن يكون العنوان موجزًا ​​وواضحًا ومعبرًا عن المحتوى. وأن يحتوي على أهم الكلمات المفتاحية يدور حول البحث.

اكتب مقدمة بحثية

تشتمل المقدمة على عرض كامل وواضح ومختصر لمحتوى البحث وأهميته وأهدافه. مع شرح المنهجية والأساليب المتبعة ، والحدود الزمنية والمكانية ، ويتبع الفهرس والتفاني.

تحديد المشكلة

نقطة البداية الحقيقية هي تعريف الموضوع أو الظاهرة أو مشكلة الدراسة ، والتي تتم صياغتها في شكل بيان أو سؤال أو مجموعة أسئلة واضحة ومفهومة تتعلق بمشكلة البحث. يمكن للباحث أن يتطرق إلى مشكلة البحث بنفسه من خلال الواقع اليومي للحياة في البيئة من حوله ، أو إلهام الأفكار من خلال حضور المؤتمرات والندوات العلمية وحلقات النقاش ، أو متابعة نتائج وتوصيات البحوث والدراسات العلمية.


 تعريف الفروض وأسئلة البحث العلمي من ضمن ماهي خطوات البحث العلمي مع الشرح 

من المحتمل جدًا أن تكون الفرضيات حلولًا أو تفسيرات مقترحة للمشكلة المطروحة ، وبالتالي فهي ليست استنتاجًا عشوائيًا بل استنتاجًا يعتمد على المعلومات النظرية أو الخبرة العملية.

كتابة أهداف البحث العلمي

بهذا نريد توضيح نوع البيانات المطلوبة ومصادرها وطريقة جمع البيانات الأولية والثانوية وطريقة التحليل.

مراجعة الدراسات والبحوث السابقة

من الضروري والمنطقي مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة لبناء وتشكيل الإطار النظري لبحثك.

تحديد منهجية البحث العلمي

ومن خلال توضيح نوع البيانات المطلوبة ومصادرها وطريقة جمع البيانات الأولية والثانوية وطريقة التحليل. من الضروري ومن المنطقي أيضًا مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة لتطوير وتشكيل الإطار النظري لبحثك.

كتابة المعلومات ضمن بنية البحث العلمي

تتم كتابة المعلومات البحثية في فصول وفصول وأقسام. ويتم تنظيم المعلومات وتقديمها من خلال الجداول والأشكال والرسوم البيانية. ويتم تحليلها باستخدام طرق إحصائية مختلفة.

تسجيل نتائج البحث العلمي

النتائج هي الثمار التي نحصل عليها بعد تعب بحث طويل ، ونطبقها لتحسين مشروعنا أو توجيه الظاهرة المدروسة في الاتجاه المطلوب. يجب ترتيب النتائج في تسلسل منطقي ودعمها بالأدلة.

اقتراح التوصيات

يتم اقتراح العديد من الحلول والتوصيات للمشكلة المدروسة بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها و كذلك على خبرة وقدرة الباحث على التفكير الإبداعي والابتكاري.

ختام البحث العلمي.

يتضمن ملخصاً لأهم الأفكار التي وردت أثناء التحقيق وأهم التوصيات والاقتراحات. و كذلك يجب ترك انطباع لدى القارئ في نهاية التحقيق ، والتأكد من فهمه لجوهر الدراسة وأهميتها. من نتائجه.


 كتابة الإطار النظري خطوة بخطوة لطلاب الدراسات العليا (الجزء الأول) - ترجمة المنارة للاستشارات 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة