أنواع مناهج البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أنواع مناهج البحث العلمي (المنهج التاريخي- المنهج الاستقرائي)

أنواع مناهج البحث العلمي (المنهج التاريخي- المنهج الاستقرائي)
اطلب الخدمة

لا بد من توضيح مناهج البحث بأنها تمثل الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي وهي عبارة عن خطوات متعددة ومنظمة تساهم في إعداد البحث العلمي وفق أسلوب علمي دقيق. ولا شك أن هناك علاقة وثيقة جدًا بين مناهج البحث ومشكلة البحث العلمي وأهداف البحث العلمي، يعتبر البعض أن مناهج البحث تتمثل في الجانب التطبيقي الذي يقوم به الباحث العلمي في مراحل عملية البحث التي من شأنها أن تقود الباحث العلمي إلى الحصول على المعلومات الضرورية والمتعلقة بالظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي القائم عليه.


 أنواع مناهج البحث العلمي 

الأسلوب العلمي هو نظام من مبادئ وانواع مناهج البحث العلمي والتقنيات والأساليب التنظيمية التي تتحقق من خلالها معرفة موضوعية للواقع في إطار النشاط العلمي والمعرفي. يتم دمج دراسة طرق النشاط العلمي والمعرفي، وقدراتها وحدود تطبيقها من خلال منهجية العلوم. إن تطوير الأساليب ضروري في أي شكل من أشكال النشاط، حيث يمكن ترشيد خطته المثالية بطريقة أو بأخرى، وبالتالي فإن كل مجال مستدام للنشاط البشري، وعلى وجه الخصوص العلوم، له طرقه الخاصة. وإن التطوير المنهجي للأساليب العلمية هو الشرط الأهم لتشكيل العلوم وتطويرها كنظام اجتماعي. يجعل استخدامها عملية البحث العلمي إجراءً محتملًا يمكن استنساخه، وهو أمر ذو أهمية أساسية من وجهة نظر ضمان موثوقية نتائج الأبحاث، حيث أن هذه الأبحاث تصبح معلمات قابلة للتحقق. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وساطة البحث العلمي التي تم تشكيلها وتخضع للتحول بطرق علمية تجعل من الممكن تدريب العلماء وهي شرط أساسي لتخصص العملية العلمية والمعرفية ، مما يخلق الظروف لظهور العلم كبنية تحتية احترافية مع نظام تقسيم العمل المعقد وبسبب هذه القدرة على التركيز وتنسيق الأبحاث.


 ما هي انواع مناهج البحث العلمي؟

البحث العلمي هو بحث منطقي ومنهجي لمعلومات جديدة ومفيدة حول موضوع معين. البحث مهم في كل من المجالات العلمية وغير العلمية. في حياتنا تحدث المشاكل والأحداث والظواهر والعمليات الجديدة كل يوم. عمليا، هناك حاجة إلى حلول واقتراحات قابلة للتنفيذ لمعالجة المشاكل الجديدة التي تنشأ. يتعين على العلماء إجراء أبحاث بشأنهم والعثور على أسبابهم وحلولهم وتفسيراتهم وتطبيقاتهم.

تم تصنيف انواع مناهج البحث العلمي على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين: 

  1. البحوث الأساسية.    
  2. البحوث التطبيقية. 

يتم إجراء البحث العلمي العادي وفقاً لمجموعة من القواعد والمفاهيم والإجراءات تسمى نموذجاً، وهو مقبول جيداً من قبل العلماء العاملين في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون انواع المناهج والبحوث الأساسية والتطبيقية كمية أو نوعية أو حتى كليهما (أبحاث مختلطة).

  • البحث العلمي الأساسي: وهو من أحد انواع مناهج البحث العلمي التي تسعى التعميم ويهدف إلى العمليات الأساسية مع محاولات لشرح سبب حدوث الأشياء، حيث يحاول الحصول على كل الحقائق مع تقارير باللغة الفنية للموضوع
  • البحث العلمي التطبيقي: في أحد الأبحاث التطبيقية، يحل أحد المشكلات المعينة باستخدام نظريات ومبادئ معروفة ومقبولة. معظم البحوث التجريبية ودراسات الحالة والأبحاث متعددة التخصصات هي في الأساس البحوث التطبيقية. البحوث التطبيقية مفيدة للبحث الأساسي. البحث العملي، الذي يسمى نتيجته التطبيق الفوري هو أيضا البحث التطبيقي. مثل هذا البحث هو الاستخدام العملي للنشاط الحالي. إن البحث التطبيقي هو من انواع مناهج البحث العملي التي تقوم بدراسة حالات فردية أو محددة دون الهدف من التعميم. يهدف إلى أي متغير مما يجعل الفرق المطلوب ويحاول أن يقول كيف يمكن تغيير الأمور، كما يحاول تصحيح الحقائق الإشكالية مع تقارير بلغة مشتركة.

اطار نظري


البحوث الأساسية والتطبيقية، مقسمة إلى ثلاثة أنواع من البحوث العلمية التي تحمل بعض الخصائص المميزة كما يلي:

  • البحث الكمي: هو رقمي، غير وصفي، يطبق إحصائيات أو رياضيات ويستخدم أرقام، إنها عملية تكرارية يتم فيها تقييم الأدلة. وغالباً ما يتم عرض النتائج في الجداول والرسوم البيانية. يتصف البحث العلمي الكمي بأنه يحقق في ماذا وأين ومتى صنع القرار.
  • البحث النوعي: هو غير عددي، وصفي، يطبق المنطق ويستخدم الكلمات. هدفها هو الحصول على المعنى والشعور ووصف الحالة. لا يمكن رسم البيانات النوعية، كما يعد من انواع مناهج البحث العلمي التي تتصف بالاستكشافية وهي تدرس سبب وكيفية اتخاذ القرار.
  • البحث المختلط: البحوث المختلطة – البحوث التي تنطوي على خلط الأساليب الكمية والنوعية أو خصائص النموذج. طبيعة البيانات هي مزيج من المتغيرات والكلمات والصور.

 أنواع مناهج البحث العلمي الأخرى 

  • البحث الاستكشافي: قد يتضمن البحث الاستكشافي بحثاً عن الأدب أو إجراء مقابلات جماعية مركزة. وقد يساعد استكشاف ظواهر جديدة بهذه الطريقة في حاجة الباحث إلى فهم أفضل، أو اختبار جدوى دراسة أوسع، أو تحديد أفضل الطرق لاستخدامها في دراسة لاحقة. لهذه الأسباب، فإن الأبحاث الاستكشافية واسعة التركيز، ونادراً ما تقدم إجابات محددة لقضايا بحثية محددة. الهدف من البحث الاستكشافي هو تحديد القضايا الرئيسية والمتغيرات الرئيسية.
  • البحث الوصفي: يتم توجيه البحث الوصفي نحو دراسة (ماذا) وكم عدد هذا. وبالتالي، يتم توجيهه نحو الإجابة على أسئلة مثل (ما هذا؟)
  • البحث التوضيحي: يعد من انواع مناهج البحث العلمي التي يكون هدفها الأساسي هو فهم العلاقات أو شرحها. يستخدم الارتباطات لدراسة العلاقات بين الأبعاد أو الخصائص من الأفراد أو المجموعات أو المواقف أو الأحداث. 

 كيف تكتب المقالات والأوراق البحثية بشكل أسرع وتحقق درجات عالية 


لطلب المساعدة في كتابة مناهج البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة