ماهية مناهج البحث - المنارة للاستشارات

ماهية مناهج البحث

ماهية مناهج البحث
اطلب الخدمة

توفير المراجع العلمية

لا شك أن مناهج البحث العلمي يمثل أحد أساليب التفكير الذي يساعد الباحث العلمي على تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها وذلك بعد الحصول عليها من شتّى المصادر وذلك من أجل الوصول إلى نتائج البحث العلمي الذي يتناول ظاهرة أو مشكلة معينة كان قد اتخذها الباحث العلمي سببًا رئيسًا للإقدام على الكتابة البحثية. لعل أهم ما يميز مناهج البحث العلمي هو الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي والذي يتضمن العديد من المراحل المرتبطة بشكل تسلسلي بحيث تؤدي كل مرحلة إلى المرحلة التي تليها.

إذ يقوم الباحث العلمي بتحديد مشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث في البحث العلمي، إذ ينتقل الباحث العلمي إلى صياغة الفرضيات واختبارها وتحليلها بناءً على المعلومات التي يقوم الباحث بتجميعها حسب أحد مناهج البحث العلمي الذي اتبعه كمنهج محدد خاص بدراسته والذي بدوره يقود الباحث العلمي إلى عرض النتائج وطرح الاقتراحات ووضع التوصيات. 

من الجدير ذكره بأن اختلاف مناهج البحث العلمي يعتمد على اختلاف المشكلة أو الظاهرة التي يود الباحث العلمي بالتحري أو الكشف عن أسبابها وعواملها ونتائجها. إذ أن طبيعة كل مشكلة في كل بحث علمي تختلف عن المشكلة التي يتناولها بحث علمي آخر؛ وذلك لأن لكل منهج من مناهج البحث العلمي له الطريقة والأسلوب الخاص في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها. حيث يؤدي اختلاف مناهج البحث العلمي المتبعة إلى اختلاف طريقة التفكير التي يتبعها الباحث العلمي من أجل الوصول إلى المعلومات التي ترتبط بموضوع البحث العلمي المتناوَل.

لذا يمكن القول بأن لكل بحث علمي له منهج علمي محدد وذلك بناءً على المشكلة أو الظاهرة أو القضية التي يتحرى عنها الباحث العلمي من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس علمية على نحوٍ كاملٍ وشاملٍ.

إذ يشمل مفهوم مناهج البحث العلمي بالطريقة التي يقوم الباحث العلمي باتباعها من أجل الوصول إلى المعلومات المطلوبة للبحث العلمي، إذ يستخدم الباحث العلمي الطريق البحثية المختلفة التي تعتمد على كل من الاستقراء ومنها يعتمد على الاستدلال وهذا يساعد الباحث العلمي على الوصول إلى الحقيقة أو المعرفة المنشودة. حيث يعتمد مناهج البحث العلمي على العديد من الخطوات التي تسهل وصول الباحث العلمي إلى الحقائق التي لطالما يسعى من أجل اكتشافها والتي من شأنها تقود الباحث العلمي إلى كتابة نتائج البحث واقتراح حلولًا للمشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في بحثه.

لا بد أن مناهج البحث العلمي له العديد من الخطوات التي تساهم في توضيح ماهية مناهج البحث العلمي إذ تتمثل خطوات مناهج البحث العلمي في تحديد الباحث لمشكلة البحث العلمي وهي تمثل الظاهرة التي يقوم الباحث العلمي بدراستها بدقة، حيث تتمثل دراسة مشكلة البحث العلمي في تحديد أسباب المشكلة وعوامل المشكلة، بالإضافة إلى تحديد الباحث بمدى تأثير المشكلة على المجتمع، مع الإشارة إلى نتائج هذه المشكلة على المجتمع والتي تقود الباحث العلمي إلى عرض النتائج الخاصة بالبحث العلمي وتقديم اقتراحاته وتوصياته التي بدورها تعالج مشكلة الدراسة أو تحد من انتشارها.


 الخطوات الصحيحة لكتابة الورقة العلمية - المنارة للاستشارات 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة