مكونات خطة البحث العلمي الواجب على الباحث اتباعها - المنارة للاستشارات

مكونات خطة البحث العلمي الواجب على الباحث اتباعها

مكونات خطة البحث العلمي الواجب على الباحث اتباعها
اطلب الخدمة

مكونات خطة البحث الواجب على الباحث اتباعها

لا شك أن اتباع مكونات خطة البحث بالشكل التسلسلي المتفق عليه من أهم أسباب نجاح الباحث في كتابته لخطة البحث المطلوبة. لذا يمكن للباحث أن يتبع مكونات خطة البحث وذلك عند البدء أولًا بكتابة عنوان البحث الذي وُجِبَ تميزه بالدقة والوضوح، إذ يجب على الباحث أن يكتب عنوان خطة البحث بعبارة موجزة وقصيرة، حيث يقوم الباحث بتلخيص موضوع خطة البحث في عبارة تُشَكِّل عنوان خطة البحث التي تحدد مشكلة البحث وأبعاد وأهداف البحث الرئيسية، فيجدر بالباحث بأن يتجنب انتقاء المصطلحات التي لها عدة معانٍ؛ وذلك تفاديًا من حدوث أي لبس في الفهم لدى القارئ وتجنب الغموض.

يعد ملخص البحث المكوِّن الثاني من مكونات خطة البحث، حيث يحتوي ملخص البحث على الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي، وتصميم البحث وأهميته ونتائج البحث، إذ يقوم الباحث بتوضيح الحاجة النظرية والعملية للبحث العلمي القائم عليه. إذ ينتقل الباحث إلى المقدمة وهي إحدى المكونات الهامة لخطة البحث، فهي تحتوي على خلفية شاملة للبحث من حيث الأهمية والأهداف والمشاكل التي يتناولها خطة البحث مع الأخذ بعين الاعتبار الأهمية الكبرى لتناول الباحث القدر الأكبر حول موضوع البحث. حيث يقوم الباحث بعد ذلك بكتابة الدراسات السابقة التي لها صلة كبرى في موضوع البحث وأهمية البحث، بالإضافة إلى أن الباحث في هذا الجزء من خطة البحث يقوم بتوضيح ماهية الأسباب التي لها الدور الأساسي في تشجيع الباحث العلمي على المواصلة في العملية البحثية التي لا بد على الباحث الاستمرار بها وذلك من أجل الكتابة حول موضوع خطة البحث على نحوٍ شامل وصحيح.

إن منهجية البحث من مكونات خطة البحث الذي يقوم الباحث بتوضيح نوع منهجية البحث المتبعة من خلالها، مثل المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي أو المنهج التجريبي وغيرها من المناهج. يجدر الإشارة إلى ضرورة قيام الباحث في الصفحات الأخيرة من خطة البحث بعرض المصادر التي قام بالاستعانة بها خلال رحلته البحثية في كتابة خطة بحث شاملة المكونات ودقيقة العبارات وصحيحة المعلومات على نحوٍ مناسب.

لا شك أن خطة البحث يجب أن تحتوي على الملاحق التي يقوم الباحث العلمي بإدراجها في الصفحات الأخيرة في البحث العلمي، إذ تتضمن الملاحق كل من الصور والرسومات والجداول التي يتم استخدامها من أجل جمع البيانات والمعلومات الضرورية في تزويد المعرفة لدى القارئ حول موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث.

هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة