خطوات مناهج البحث العلمي - المنارة للاستشارات

خطوات مناهج البحث العلمي

خطوات مناهج البحث العلمي
اطلب الخدمة

يعد البحث العلمي أحد الركائز التي تستند عليها الشعوب؛ من أجل نيل التقدم والتطور والمكانة والتقدير بين مختلف الدول. حيث تقوم المنظمات المعنية بقياس مدى تقدم الدول بكم الأبحاث العلمية التي تستخرجها الدولة من مؤسساتها العلمية، بالإضافة إلى نوع المواضيع المختارة في الأبحاث العلمية التي تم القيام بها من قبل طلاب الدولة، كذلك تقوم الجهات المعنية بقياس مدى دعم الدولة للمؤسسات التعليمية والباحثين من أجل القيام بالأبحاث العلمية بشتّى مجالاتها.

إذ كلما قامت الأبحاث العلمية بتزويد العلوم المختلفة إلى مكاتب وجامعات الدولة، زادت قيمة الباحث والدولة على حدٍ سواء. لا شك أن قوة محتوى البحث ونظمه يعتمد بشكل كبير على مدى اتقان الباحث في تطبيقه لخطوات مناهج البحث العلمي خلال كتابته البحث العلمي خاصته، حيث تتمثل تلك الخطوات باختبار موضوع البحث العلمي، وتحديد خطة البحث ومنهج البحث، وجمع البيانات والحقائق العلمية اللازم ادراجها واستخدامها كمعلومات موثوقة في البحث، بالإضافة إلى نتائج البحث.

 خطوات مناهج البحث العلمي 

تمثل مناهج البحث العلمي الكيفية التي يتبعها الباحث العلمي في جمعه لكل من المعلومات والبيانات التي تلزمه لكتابة البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا علميًا يتطلب نوعًا معينًا من أنواع مناهج البحث العلمي. علاوة على ذلك، إن مناهج البحث العلمي تميز البحوث العلمية عن بعضها البحث، فالبحث العلمي الذي يتناول موضوعًا علميًا تاريخيًا يتطلب من الباحث العلمي أن يتخذ المنهج التجريبي كالأسلوب العلمي الصحيح والدقيق في جمع المعلومات التي لا بد عليه تضمينها في البحث العلمي.

أولًا، إن عملية اختيار موضوع البحث تمثل أولى خطوات مناهج البحث العلمي، حيث لم يكن اختيار موضوع البحث بالأمر السهل على الباحث الذي يعزم على أن يكون له منتج بحثي عظيم العلم، إذ يجب على الباحث أن يختار عنوان فريد من نوعه، أي يكون أصيل البحث فيه. بالإضافة إلى أنه يتوجب على الباحث من التأكد من عدم وجود أبحاث علمية لها قواعد بيانات مماثلة لبحثه خاصته.

ثانيًا، تعتبر تحديد خطة البحث ومنهج البحث من أهم خطوات مناهج البحث العلمي، حيث تعتبر خطة البحث هي المكان المناسب للباحث لكي يحدد ما السبب الذي دفعه لاختيار هذا البحث دون غيره، وما غرض الباحث وهدفه المنشود من هذا البحث. بالإضافة إلى أن أهمية خطة البحث تكمن في أنها لها علاقة قوية بالدراسات أو العلوم الإنسانية. أما فيما يتعلق بمناهج البحث العلمي، هو عبارة عن الطريق الذي يسلكه الباحث من أجل الكشف عن المعلومات المنشودة والحقائق العلمية المتعلقة بموضوع البحث التي بدورها تقوده إلى النتائج التي تكون اما حلول أو اقتراحات أو توصيات فيما يتعلق بكيفية تقليص من الظاهرة أو من المشكلة السائدة التي تتناولها الدراسة.

خطة البحث

ثالثًا، تتمثل هذه الخطوة الخاصة بخطوات مناهج البحث العلمي في جمع البيانات والحقائق العلمية اللازم ادراجها واستخدامها كمعلومات موثوقة في البحث إحدى خطوات مناهج البحث العلمي السليم. من هنا يبدأ الباحث في الحصول على المعلومات من المصادر والمراجع التي تخص موضوع البحث، حيث يقوم الباحث بجمع وتنظيم المعلومات بعد ذلك على شكل أبواب وفصول، بالتالي يقوم الباحث بكتابة البحث خاصته مع تضمين الدراسات السابقة العلمية التي قام بالاطلاع عليها وجمع منها المعلومات اللازم تواجدها في البحث الجاري.

رابعًا، وهي خطوة كتابة نتائج البحث. تعد هذه الخطوة من أهم خطوات مناهج البحث العلمي. أي عندما ينتهي الباحث من رحلته البحثية وتضمين المعلومات في بحثه ضمن فصول وأبواب، يبدأ الباحث بعرض النتائج التي توصل إليها في البحث حيث قام الباحث بكتابة الخاتمة التي تحتوي على اقتراحات التي بدورها تعمل على التطوير أو توصيات للذي يتبعه من باحثين أو لأصحاب رأي.

ويمكن القول بأن مناهج البحث العلمي تختلف بشكل عام حسب نوع المجال العلمي الذي ينتمي إليه الباحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ المنهج العلمي الملائم لموضوع البحث العلمي الخاص به، ومن هنا يمكن القول بأن وظيفة مناهج البحث العلمي باختلاف أنواعها تتمثل في ارشاد الباحث العلمي إلى أي الطرق الواجب عليه اتباعها من أجل تجميع كل من البيانات وكذلك المعلومات من مصادرها الأصلية على نحو صحيح ودقيق، حيث أن اتباع الباحث العلمي لخطوات مناهج البحث العلمي الصحيحة والملائمة لموضوع بحثه العلمي له دور كبير في كسب ثقة القارئ حول صحة ودقة المعلومات الموجودة في محتوى البحث العلمي.

بالإضافة إلى ذلك، إن مناهج البحث العلمي لها الخطوات المرتبة التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي وفق المنهج العلمي الملائم وهذا بدوره يساهم في زيادة الدقة في اختيار الباحث العلمي للمعلومات والبيانات التي يتضمنها في البحث العلمي خاصته. علاوة على ذلك، إن اتباع الباحث العلمي للمنهج العلمي الصحيح يزيد من عدد القراء الذين يهتمون بموضوع البحث العلمي المتناول؛ وذلك لأن القارئ الذي يعي مدى الدقة التي تحتويها المعلومات المتضمنة في البحث العلمي يقوم بنصح زملاءه الباحثين إلى قراءة محتوى البحث العلمي أيضًا والاستفادة منه.

ختامًا، لا بد أن يسير الباحث على نهج خطوات مناهج البحث العلمي من أجل تضمين المادة العلمية في البحث العلمي الخاص به بشكل دقيق وصحيح، وكذلك من أجل تحقيق أهدافه المنشودة من هذا البحث. ومن هنا يمكن القول بأنه يتوجب على الباحث العلمي الرجوع للأستاذ المشرف الأكاديمي الخاص به من أجل ضمان اختيار المنهج العلمي الذي يتناسب مع موضوع البحث العلمي المتناول وبالتالي معرفة الخطوات الواجب عليه اتباعها من أجل تطبيق المنهج العلمي الذي يختاره على النحو العلمي الدقيق.

لذلك تمثل خطوات مناهج البحث العلمي الأساس الذي يقوم على صحة البحث العلمي من حيث اختيار الموضوع العلمي المناسب ومحتوى البحث العلمي وكذلك الدقة في اختيار المعلومات والبيانات التي لا بد على الباحث العلمي توثيقها في متن البحث العلمي وكذلك في قائمة المراجع الموجودة في آخر صفحات البحث العلمي.

 

 كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة