كيفية صياغة عنوان نموذج خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية صياغة عنوان نموذج خطة البحث العلمي

كيفية صياغة عنوان نموذج خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

خطة البحث العلمي

لا شك أن لكل نموذج خطة بحث له عنوانه الخاص الذي بدوره يميزه عن باقي نماذج خطط البحث الأخرى. حيث يتمتع العنوان الخاص بنموذج خطة البحث بصفات أساسية عديدة التي من شأنها أن تضفي على البحث شيئًا من الامتيازات منذ بداية الكتابة بالنسبة لكاتب نموذج خطة البحث وبداية القراءة بالنسبة لقارئ نموذج خطة البحث. حيث يمكن إجمال الصفات الأساسية لصياغة عنوان نموذج خطة البحث في أربع صفات وتشمل: الشمولية والوضوح والدلالة وعدد محدد من الكلمات.

من المعلوم أن عنوان نموذج خطة البحث الجيدة يمثل الواجهة لقارئ خطة البحث. لذا، لا بد من أن يأخذ كاتب نموذج خطة البحث بعين الاعتبار بمدى أهمية شمولية عنوان نموذج خطة البحث. لذا، يشترط أن يشتمل العنوان على جميع متغيرات الدراسة الحالية، علاوة على ذلك، لا سيما أن الإشارة إلى مجتمع الدراسة في عنوان نموذج خطة البحث يزود القارئ من الوهلة الأولى حول أفراد المجتمع الذي قد قام الباحث بإجراء الدراسة عليه من حيث الجنسية أو المرحلة العمرية حول ظاهرة أو مشكلة الدراسة.

يعد وضوح العنوان من أهم صفات عنوان نموذج خطة البحث الجيد، ومن أهم الأساسيات التي لا بد من باحث الدراسة اتباعها في صياغة الواجهة المخصصة لنموذج خطة البحث؛ وذلك لتلاشي حدوث أي من الغموض لدى القارئ حول محتوى الدراسة، بالإضافة إلى عنوانها. لذا، وضوح مصطلحات ومتغيرات عنوان نموذج الخطة يمثل عاملًا أساسيًا للفت انتباه القارئ حول موضوع الدراسة وقراءة محتواها.

تعد دلالة عنوان نموذج خطة البحث ثالث أهم الصفات الأساسية التي من شأنها لها دور فعِّال في إعلام القارئ حول الغرض الحقيقي للدراسة المتناوَلة. إذا قام باحث الدراسة بمراعاة نقطة الدلالة في كتابة عنوان نموذج خطة البحث، فهذا بدوره يولد الانطباع الجيد حول محتوى نموذج خطة البحث للدراسة؛ وذلك لأن بهذه الصفة يكون العنوان محددًا تحديدًا سليمًا لموضع البحث بدلالة واضحة وسليمة.

أخيرًا، يجب أن يكون عنوان نموذج خطة البحث 15 كلمة على الأقل، لذا يأخذ باحث الدراسة بعين الاعتبار بأن هناك عدد لا يريح نظر القارئ إذا قام الباحث بتخطيه خلال كتابة عنوان نموذج خطة البحث. إذ أن عنوان الدراسة يمثل النسبة الأكبر حول الانطباع الأول الذي يتخذه القارئ فيما يخص باحث الدراسة ومحتوى الدراسة أيضًا، يجدر بالذكر بأن الانطباع الأول الذي يأخذه القارئ من عنوان نموذج خطة البحث له الدور الأكبر في تقديم التوصيات حول الدراسة ذاتها للعديد من الأشخاص الذي قد يجد لديهم نزعة بالاطلاع حول نفس الموضوع.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة