إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي

إنفوجرافيك: توصيات البحث العلمي
اطلب الخدمة

توصيات البحث العلمي
(ماهيتها، مكوناتها، أهميتها، أقسامها، والأمور الواجب على الباحث مراعاتها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي)


لا شك أن توصيات البحث العلمي تمثل أحد المكونات المهمة التي يتكون منها البحث العلمي، والتي من شأنها أن تبين مدى ضرورة أن يقوم الباحث العلمي بعرض كل من اقتراحاته وأفكاره التي يرى أنها قد تضفي معرفة أكبر للقارئ. حيث أنها تمثل مساحة الباحث العلمي الخاصة في توصيل المعلومات التي تنبع من ذاته للقارئ والأخذ بها بعين الاعتبار.

 ماهية توصيات البحث العلمي 

تُعد التوصيات مجموعة من الاقتراحات، الأفكار، والإضافات التي تساهم في جعل البحث أكثر كفاءة، وتعرّف التوصيات أيضًا بالملاحظات التي تتم إضافتها حول الموضوع الرئيسي للبحث، وتساهم في توضيح طبيعته أكثر، أو تساعد الأشخاص الذين يتابعونه، أو يقومون بالعمل عليه مجددًا، في الحصول على المعلومات التي تتيح لهم إجابات حول الأسئلة، أو الأمور التي يبحثون عنها، فتعتبر توصيات البحث العلمي هي الغاية التي من أجلها قام الباحث بدراسة الموضوع وإجراء البحث، فهي الثمار التي تتوصل إليها الدراسة. لذلك يجب الاهتمام بها اهتمامًا جيدًا فلا تظهر متسرعة أو مختصرة أو جزئية وكأنها مجرد تكملة شكلية للبحث. حيث تتضمن التوصيات الاقتراحات الخاصة بالباحث والملاحظات الجديدة التي قام بإضافتها على البحث.

 ما أهمية التوصيات في البحث العلمي؟ 

من المعلوم أن توصيات البحث العلمي إحدى العناصر الرئيسة التي تشكل البحث العلمي نظرًا لأهميتها الجمّة في عملية إعداد البحث وفي التأثير على القارئ، وتتمثل هذه الأهمية من خلال إعطاء مساحة للباحث في حقه بتوجيه القارئ من وجهة نظره العلمية الصحيحة، حيث تمثل توصيات البحث العلمي ركناً خاصاً للباحث في كتابة اقتراحاته للقارئ حول الموضوع، فهي تلخص الاستنتاجات الجزئية المستنبطة من كل فصل، والنتائج العامة المستخلصة من البحث بكليته، حيث تقدم إجابات أو حلولًا وافية لإشكالية البحث ولجميع فرضياته وتساؤلاته الواردة في مقدمة البحث وباقي عناصر البحث العلمي، لذلك فهي تُشعِر القارئ بمدى اهتمام الباحث فيه حيث يقدم له أدق الملاحظات فيما يتعلق بموضوع البحث أو بمواضيع ذات صلة لجعل القارئ أكثر اهتمامًا في قراءة أكثر حول موضوع البحث العلمي.

 أقسام توصيات البحث العلمي 

تنقسم توصيات البحث العلمي الي رأي الباحث العلمي وكذلك وآراء اللجنة. رأي الباحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مجموعة من التوصيات، حيث يذكر الباحث العلمي في توصيات البحث العلمي كل من الحلول والمقترحات لمشكلة البحث العلمي، ويذكر الباحث العلمي في توصيات البحث العلمي أيضاً مواضيع مقترحة لبحوث علمية مستقبلية تكون بنظرة مهمة جداً، وتسهم توصيات البحث العلمي في توضيح نتائج البحث العلمي التي توصل إليها الباحث العلمي، والطرائق التي اتخذها في إعداده للبحث العلمي. أما آراء اللجنة المشرفة، حيث يبرز هذا النوع من توصيات البحث العلمي في الأبحاث العلمية الجامعية، والتي يتم كتابتها على عدة مسودات، إلا أنه هناك العديد من الأمور التي يجب على الباحث أن يتحرى بالتمسك بها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي. حيث يجب على الباحث أن يدرك مدى أهمية وضرورة ارتباط جميع التوصيات في بعضها البعض وتكاملها مع محتوى الموضوع المتناول، وأن تكون جميعها هادفة، بحيث أن تصل بالقارئ إلى معنى صحيح ومفهوم، بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على أن تكون جميع توصيات البحث العلمي دقيقة وأن تكون صحيحة لغةً.

إذ أن توصيات البحث العلمي تكون بمثابة اتصال الباحث العلمي مع الشخص الذي يقوم بقراءة البحث العلمي، حيث أنه يقوم بتوجيهه إلى كيفية التعامل مع موضوع البحث العلمي عندما يود القارئ بالكتابة عنه. علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بتوجيه القارئ حول كيفية البدء في كتابة بحثه العلمي بحيث أن يبدأ فيما انتهى عنده الباحث العلمي. كما ويقوم الباحث بتقديم الاقتراحات حول ضرورة اتباع الكيفية الصحيحة في كتابة البحث العلمي بشكل عام. ومن هنا، يجدر القول بأن الباحث العلمي يتحرى بالدقة في توصيات البحث العلمي للقارئ؛ وذلك لأنها تمثل النصائح الذي يقوم القارئ باتباعها من أجل القيام بكتابة بحث علمي خاليًا من الأخطاء الذي قد يرتكبها الباحث العلمي الجديد.

 الأمور الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة جزء توصيات البحث العلمي على نحو علمي صحيح 

  1. الإطلاع على الدراسات العلمية السابقة التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي؛ وذلك من أجل الإطلاع على كيفية عرض الباحث العلمي لتوصيات البحث العلمي.
  2. المتابعة مع المشرف الأكاديمي الخاص به من أجل معرفة كيفية كتابة توصيات البحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  3. دراسة ماهية توصيات البحث العلمي وأهمية توصيات البحث العلمي وكذلك دراسة الأمور الواجب عليه كباحث علمي اتباعها من أجل كتابة جزء توصيات البحث العلمي على النحو المطلوب.
  4. كتابة توصيات البحث العلمي ضمن نقاط محددة وبلغة سهلة يتمكن القارئ من فهمها.
  5. كتابة توصيات البحث العلمي بحيث تكون كل توصية من توصيات البحث العلمي المكتوبة ذات صلة بالظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  6. كتابة توصيات البحث العلمي على أن تكون من لغته الخاصة، أي لا يقوم الباحث العلمي بكتابة توصيات البحث العلمي التي كانت قد كتبت من قبل باحث آخر سابق له يتناول ذات موضوع البحث.

وأخيرًا، يتم كتابة صفحة توصيات البحث العلمي قبل الصفحة المختصة للمصادر والمراجع حتى تكون خلاصة ثانية للبحث. إن كتابة توصيات البحث العلمي تمثل إحدى الركائز التي يعتمد عليها الباحث لإيصال المعنى المقصود للقارئ وهي أيضًا تشكل نقطة التلاق بين الباحث والقارئ، فالباحث في هذه الزاوية يأخذ حقه في مساحة معينة يقترح ويزود القارئ من خلالها بعض المعلومات المتعلقة بذات الموضوع أو حول نقطة تمد للبحث بصلة.

لطلب المساعدة في كتابة توصيات البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة