دليل الباحث في تنسيق وترتيب رسائل الماجستير والدكتوراه

دليل الباحث في تنسيق وترتيب رسائل الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

هناك شروط وأهداف على الباحث مراعاتها قبل البدء بكتابة موضوع بحثه من شكل وصياغة والطباعة خصوصاً في رسالات الماجستير والدكتوراه، وخصوصاً تلك الرسائل التي تكتب باللغة العربية، تخضع لعدة شروط يجب الالتزام بها، ويجب العمل بها لإخراج البحث بأفضل صورة له، وسنذكر في هذا المقال بعض من هذه الشروط التي يجب على كل باحث الالتزام بها عند تنسيق رسالته العلمية ومنها ما يلي:

  1. هناك متطلبات عامة يجب توافرها في كل بحث فيبدأ كل قسم وفصل من فصول الدراسة في صفحة جديدة من صفحات البحث العلمي، ويتم وضع ورقة ملونة لتكون فاصلة بين كل صفحة من صفحات البحث، ويتم طباعة كلمة الفصل الأول، الثاني، الثالث .... إلخ بالخط العريض، واستخدام الخط الأسود العريض في كتابة كل العناوين الرئيسية والفرعية، وأن تكون مسافة بين كل من عنوان الفصل وبداية النص الذي سيكتب بعدها أن تكون مسافة ال 3 سم، يجب أن يتوسط رقم الصفحة في أسفل الصفحة، وأن ترقم الصفحات بشكل صحيح ومرتب، والتأكد من أنها متطابقة مع الفهرس، والأرقام والهوامش، وأن يراعي الباحث التوازن بقدر ما يمكن في تقسيم رسالته، وأن يكون هناك توازن في عدد الصفحات، فلا يجوز أن يحتوي فصل على عشر صفحات بينما الفصل الأخير على خمسين صفحة، وأن يكون هناك موازنة بين العناوين الرئيسية والفرعية والتفصيلية، حيث يفضل اعتماد الباحث على صفحات الإنترنت التي تنتهي ب Org, Gov., Edu  لتكون المعلومات والبيانات التي تم تحصيلها أكثر دقة ويجب التأكد من مصداقية المصدر للأمانة العلمية.
  2. أن يكون الحد الأعلى للصفحات في رسائل الماجستير مائتين وخمسين صفحة، وفي رسائل الدكتوراه ثلاثمائة وخمسين صفحة، من غير النصوص والمراجع، مع ضرورة التركيز على النوعية وجودة البحث أكثر من العدد والكمية.
  3. أن يتم استخدام نوعية جيدة من الورق والتجليد حيث يتم استخدام ورق A4 أبيض، والتجليد بلاستيك أبيض مقوى، ويجب أن يكون الغلاف الخارجي شفاف اللون، واستخدام اللون الأسود لرسائل الماجستير، واللون البني لرسالة الدكتوراه.
  4. أن تتم الكتابة باستخدام الكومبيوتر، واستخدام برامج الطابعات الأشهر في طباعة رسائل الماجستير والدكتوراه، وأن تكون الطابعة من طابعات الليزر، والكتابة واضحة وخالية من الكتابة باليد.
  5. استخدام نوع الخط  Simplified Arabic وحجمه 14، والعناوين الفرعية والرئيسة والعناوين التفصيلية الجانبية يجب أن تكون مكتوبة بالخط العريض، حيث لكل واحدة من هذه العناوين الخط الذي يناسبها.
  6. أن تكون الأشكال والرسومات البيانية والخرائط والصورة التي تكون جميعها أشكال توضيحية، ويتم ترقيم الصفحات مع الأشكال بتسلل، وكتابة الجداول بوضعها في أقرب مكان بعد ذكره، وترقيم صفحاته بشكل متسلسل، ويتم الإشارة الى الجهة التي تم منها الاقتباس سواء كان الجدول صورة أو شكل.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟