المنهج البحثي الوصفي أدواته ومحددات استخدامه

المنهج البحثي الوصفي أدواته ومحددات استخدامه
اطلب الخدمة

المنهج البحثي الوصفي أدواته ومحددات استخدامه

المنهج الوصفي هو المنهج الذي يعتمد على تحليل ودراسة مجموعة من الظواهر، ويقوم بوصف هذه الظواهر وصفاً دقيقاً محدد، ويقوم بالتعبير عنها من خلال إعطاءها صفات رقمية، وكتابة جداول وبيانات تحدد هذه الظواهر ومدى ارتباطها مع الظواهر الأخرى، حيث يعتبر المنهج الوصفي عبارة عن منهج واسع يتضمن العديد من المناهج والأساليب الفرعية.

كذلك يشمل المنهج الوصفي كافة المناهج الأخرى ما عدا المنهج التاريخي، والمنهج التجريبي، حيث تكون مسألة الوصف والتحليل الظاهري مسألة موجودة ومشتركة في جميع أنواع البحوث العلمية، ويتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة التي تقوم بوصف وتفسير الظواهر والوضع الراهن، ويتم تكوين الدراسات التي تهتم بعمل الفرضيات واختبار هذه الفرضيات.

ويعتبر هذا النوع من الأبحاث ذا أهمية كبيرة خاصة في مجال الدراسة الإنسانية، حيث يتم الكشف عن آراء الناس ومعتقداتهم وصفاتهم، واتجاهاتهم من موقف معين، حيث يستخدم هذا الموضوع للوقوف على قضية ورأي معين متعلق بفئة معينة وخاصة من فئات المجتمع، حيث لا يتوقف المنهج الوصفي التحليلي على جمع بيانات وصفية حول ظاهرة معينة.

يقوم البحث الوصفي التحليلي بربط وتفسير البيانات وتصنيفها وبيان نوعية علاقة المتغيرات والأسباب والاتجاهات، ويتم استخلاص النتائج, والتعرف على حقيقة هذه النتائج بشأن الوصول والوقوف على ظاهرة معينة متعلقة بموضوع البحث، حيث أن الهدف الرئيسي للمنهاج الوصفي هو معرفة الحاضر لرسم وبناء خطة للمستقبل، حيث يتم فيها تنبؤ أحداث للمستقبل وماهي الأحداث والظواهر التي سوف يدرسها، حيث يتم فيها تقديم صورة عن مدى التغيير الحاصل في الظواهر السابقة، يستطيع الباحث من خلالها دراسة المستقبل، للدراسات الوصفية قدرة هائلة على التوقع ولكن تبقى قدرتها محدودة، لأن صعوبة هذه الظواهر الاجتماعية تؤثر على سرعة تطور الدراسات الوصفية وتغيرها.

حيث لا يمكن أن تقف البحوث الوصفية عند حدود الوصف التشخيصي، بل وتهتم في ما يجب عليه أن تكون الظواهر التي يتناولها البحث، ويتم تقييم معايير محددة وإيجاد خطوات وأساليب يجب اتباعها والمشي على نهجها للوصول إلى الصورة الصحيحة التي ينبغي أن تكون في ظل وجود مقاييس وقيم معينة ويطلق عليها اسم البحوث المعيارية.

ويتم أيضا استخدام الأبحاث الوصفية في الحصول أوجمع بيانات ومعلومات عن طريق استخدام أدوات معينة في المنهج الوصفي ومن هذه الأدوات: الملاحظة، والمقابلات، الاختبارات، المقاييس المتدرجة.

والقاعدة الأساسية في البحوث الوصفية هي أن الباحثين لا يقدمون اعتقادات خاصة وملاحظات سطحية، بل جميع ما يقدموه يكون مبني على هيئة نظريات وفرضيات مبنية على دراسات مستمدة من أدلة وبراهين معين, ويقوموا بتحليلها بعمق والعناية بها للوصول لوصف تحليلي دقيق جداً.

     هناك عدة خطوات يقوم بها الباحثون بشكل عام في المنهج الوصفي التحليلي ومن هذه الخطوات:-

  1. وجود مشكلة وأن يتم جمع البيانات المتعلقة بهذه المشكلة والتي تساعد على حل هذه المشكلة.

  2. تحديد طبيعة المعلومات التي يتم جمعها.

  3. أن يتم تحديد الفرضيات والتساؤلات الخاصة بموضوع الدراسة.

  4. التعرف على الجوانب الغير واضحة من الدراسة.

  5. أن يتم تحديد متغيرات المشكلة وطبيعة علاقتها.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة