تعريف البحث العلمي - معنى مفهوم البحث العلمي pdf - المنارة للاستشارات

مفهوم البحث العلمي وأنواعه

مفهوم البحث العلمي وأنواعه
اطلب الخدمة

تعريف البحث العلمي - معنى مفهوم البحث العلمي pdf

 مقدمة حول تعريف معنى ومفهوم البحث العلمي وأنواعه PDF 

مفهوم البحث العلمي وأنواعه يأتي بأنه يعتبر البحث العلمي وسيلة يقوم بها الباحث بغرض الحصول على معلومات أو تطوير معلومات قديمة تتعلق بموضوع معين، حيث يستخدم الباحث مجموعة من الأساليب العلمية بغرض التأكد من صحة المعلومات، وهو أيضا أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تحديد المشكلات، وتوفير الحلول المناسبة لهذه المشكلات، بواسطة التقصي الدقيق لجميع الأدلة التي يمكن استخدامها لحل المشكلة، وترتبط بها ارتباطاً وثيقاً.

تعد الدراسة البحثية أحد الطرق التي يقوم الباحث العلمي بواسطتها توصيل المعلومات الصحيحة التي كان قد حصل عليها بعد القيام بالاجراءات العلمية الصحيحة في جمعها إلى القارئ على نحو مرتب. ولا يتم ذلك الترتيب إلا بإتباع الباحث العلمي لأسس كتابة الدراسة البحثية التي هي ذاتها مكونات الدراسة البحثية.

إن البحث العلمي هو عبارة عن وثيقة علمية يقوم بها الباحث العلمي. وقد يكون الباحث العلمي إما طالبًا أو أستاذًا في الكلية أو الجامعة. ولا يقوم الباحث العلمي بكتابتها إلا بعد اتباع منهج علمي صحيح من شأنه أن يدل الباحث العلمي على الكيفية التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها. من أجل جمع كل من البيانات والمعلومات الضروري تضمينها في البحث العلمي.

ويمكن تعريف البحث العلمي على أنه

"مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس. من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة".


 وهناك أنواع مختلفة من البحث العلمي، ويمكن تصنيفها الى نوعين أساسيين:

تعريف ومفهوم البحث العلمي الأساسي PDF :

يُسمى أحياناً (البحث العلمي النظري)، وهي بحوث علمية تستخدم للحصول على المعرفة بحد ذاتها. ويتم اشتقاقها من المشكلات الفكرية أو البدائية. ويركز هذا النوع على الوصول الى القوانين. والحقائق العلمية لتحقيق الفهم الشامل، حيث يتم تطبيق النتائج التي تم التوصل اليها في نهاية البحث على مشاكل قائمة بالفعل. ومحاولة الحصول على حل لهذه المشاكل.

تعريف ومفهوم البحث العلمي التطبيقي PDF :

وهي بحوث تكون موجه لحل أحد المشاكل، أو اكتشاف معلومات جديدة يمكن استخدامها فور الحصول عليها على مشكلة قائمة لدى مؤسسة أو فرد معين، وأيضاً يمكن استخدام نتائج البحث العلمي التطبيقي لاحقاً لمعالجة مشكلة قائمة بالفعل. حيث تتميز هذه البحوث بكونها تشتمل على أهداف محددة وواضحة بشكل أكبر من البحوث النظرية.


تعريف معنى ومفهوم البحث العلمي وأنواعه من حيث المنهج:PDF 

تعريف معنى ومفهوم البحث العلمي الوثائقي PDF :

هي البحوث التي تعتمد بشكل أساسي على المصادر، والوثائق المطبوعة، والغير مطبوعة، ومخرجات الحاسبة، والمواد البصرية، والسمعية، وما شابه ذلك من مصادر المعلومات المجمعة والمنظمة كأدوات لجمع البيانات، حيث يتبع هذا النوع من البحوث عدة مناهج تميزه عن غيره مثل: المنهج التاريخي، المنهج الاحصائي (الطريقة الاحصائية)، منهج تحليل المضمون (تحليل المحتوى)، ويمتاز بالشمولية حيث أن الباحث يصف، ويوضح العلاقة، ويستنتج الأسباب المؤثرة في نفس الوقت، أيضا يمتاز بتلافي القصور الذي تتعرض له باقي الأنواع، وهو لا يعتمد على التحليل الكمي.

تعريف معنى ومفهوم البحث العلمي الميداني PDF :

هي البحوث التي يتم جمع المعلومات والبيانات من مواقع المؤسسات، والتجمعات البشرية، والوحدات الإدارية، والاستقصاء، والمقابلات، والاستبيانات، والملاحظة، والعديد من طرق جمع البيانات المختلفة، وتبع هذا النوع العديد من المناهج مثل: المنهج المسحي، منهد دراسة الحالة، المنهج الوصفي، ويمتاز هذا النوع بقدرته على شمول وحدات متعددة من المجتمع المدروس، من خلال استخدام أسلوب العينة، أيضا تمتاز بتناولها لظواهر معاصرة، الأمر الذي يجعلها ذات فائدة كبيرة.

تعريف معنى ومفهوم البحث العلمي التجريبي PDF :

سميت كذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على التجربة، حيث يتم تنفيذها في المختبرات، وما يميزها عن غيرها كونها تحتاج الى ثلاثة أركان وهي:

  • المواد الأولية التي يتم اجراء التجارب عليها.
  • الأجهزة المستخدمة في اجراء التجارب.
  • المختصين ومساعديهم ممن ينفذون التجارب.

مفهوم البحث العلمي وأنواعه

 أنواع البحث العلمي من حيث جهة التنفيذ

البحوث الأكاديمية:

وهي التي تنفذ في المؤسسات الأكاديمية مثل: الجامعات والمعاهد. وتنقسم البحوث الأكاديمية الى عدة أقسام:

البحوث الجامعية الأولية: وهي التي تطلب من طلبة المرحلة الجامعية، بحيث يتم تنفيذها، وهي أقرب الى التقارير في صورتها النهائية.

بحوث الدراسات العليا:

هي البحوث التي يتم تنفيذها بعد انتهاء الطالب من المرحلة الجامعية البدء بمرحلة الماجستير. وبعدها مرحلة الدكتوراه، حيث يباشر الطالب العمل على هذه البحوث بعد اختيار موضوع البحث، ووضع الأسس التي تلزمه، وتعيين المشرف المباشر عليه.

بحوث التدريسيين:

هي البحوث التي يقوم بها أساتذة الجامعات، والمعاهد بغرض تقييم المدرس، أو ترقيته، أو إشراكه في مؤتمرات علمية

البحوث غير الأكاديمية:

وهي أقرب ما تكون الى البحوث التطبيقية، حيث يتم تنفيذها في المؤسسات. بغرض التطوير أو معالجة المشكلات التي تواجه هذه المؤسسات.


 ما أهمية تعريف معنى مفهوم البحث العلمي على مختلف المستويات PDF ؟

ما الخطوات المتبعة لإعداد البحث العلمي بالتفصيل؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الدارس الأكاديمي؛ من أجل تنفيذ البحث العلمي. وسوف نفصلها كما يلي:

طبيعة مشكلة البحث العلمي:

في بداية إجراء البحث العلمي يجب على الدارس أن يتطرق لمشكلة محددة وواضحة المعالم. ويرى الباحث أنه يمكن أن يقوم بتفصيلها ودراستها ومن ثم حلها، وفي الغالب تكون تلك المشكلة نتاج لتجارب الباحث في العمل أو الحياة بشكل عام، وينبغي أن تكون تلك المشكلة متعلقة بمجال الباحث، وذلك الأمر من البديهيات العلمية؛ حتى يستطيع أن يُبدع ويحمل الجديد من خلال البحث العلمي.

تدوين مقدمة البحث العلمي:

تُعد المقدمة هي البوابة أو المدخل لدراسة إشكالية الدراسة البحثية بأسلوب منهجي. ويجب أن تكون المقدمة مختصرة وواضحة، وتحمل الأهمية الخاصة بموضوع الدراسة أو البحث، مع إمكانية تدوين أي قرآنية أو حديث نبوي أو قول مأثور، وينبغي أن يكون ذلك في نفس إطار موضوع الدراسة البحثية، مع إمكانية أن يشير الدارس من خلال رؤيته الخاصة لجزء من حلول المشكلة بطريقة شيقة تسوق القارئ لمتابعة إجراءات البحث.

أهداف البحث العلمي:

وأهداف الدراسة البحثية تتمثل فيما يأمل الباحث في تحقيقه في ختام البحث. فعلى سبيل المثال لا الحصر في حالة دراسة مشكلة تتعلق بالعنف ضد النساء، يكون الهدف الأساسي هو التعرف على مُسببات تلك المشكلة وطريقة علاجها.

تساؤلات أو فرضيات البحث العلمي:

تساؤلات الدراسة البحثية:
في الغالب يكون ذلك في الأبحاث الاجتماعية ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والتي تتعلق بدراسة الظواهر الاجتماعية السلبية مثل: إدمان المخدرات أو العنف ضد النساء أو الأطفال.... إلخ ، وتلك الأسئلة تحتوي على متغير واحد فقط مستقل يقيس من خلاله الباحث نسبة وجود المشكلة من عدمه، وفي النهاية يضع الباحث عديدًا من الحلول الجذرية التي تنم عن إبداعه الفكري بعد تحليل المشكلة.

فرضيات الدراسة البحثية:
ويتم استخدام فرضيات الدراسة البحثية في الأبحاث ذات الصبغة العلمية، وتكون في صورة فرضية واحدة أو أكثر من فرضية، حسب درجة التعمق في موضوع الدراسة البحثية، وكل فرضية تتضمن متغيرًا مستقلًا وتابعًا، وينبري الباحث العلمي عبر خطوات البحث في إيجاد العلاقة بين تلك المتغيرات، والهدف في النهاية هو إيجاد نتائج وفقًا لبراهين واضحة، ثم وضع حلول المشكلة.

اشتقاق المعلومات المتعلقة بالدراسة البحثية:

بعد أن يقوم الباحث أو الدارس بوضع الفرضيات يبدأ رحلة البحث عن المعلومات من مصدرين كما يلي:

المصدر الأول يتمثل في المراجع والكتب أو النشرات العلمية أو أقوال الخبراء أو المقالات ذات الصلة بمشكلة البحث. وتتوافر في الوقت الحالي عشرات الآلاف من الدراسات على الشبكة العنكبوتية، ومن الممكن أن يطالعها الباحث في أي وقت، مع التأكد من مدى مصداقيتها من خلال تتبع المراجع الأصلية، ومن المهم عند الشروع في تدوين متن البحث العلمي أن يتم كتابة جميع المراجع التي استعان بها الباحث العلمي، من باب الأمانة العلمية، ونسب الفضل لأصحابه.

المصدر الثاني ويكون ذلك عن طريق عينات الدراسة وفقًا لأدوات دراسية منهجية يختار منها الباحث ما يناسب مادة البحث العلمي.

​اختيار المنهج العلمي للبحث:

وتختلف نوعية المنهج العلمي المتبع حسب طبيعة البحث العلمي. ومن أشهر المناهج المتبعة في الأبحاث الاجتماعية:

  • المنهج الوصفي: والذي يهدف إلى التعرف على سلوكيات وصفات الأفراد محل الدراسة.
  • المنهج التجريبي: المتبع في دراسة الأبحاث ذات الصلة بالعلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء والهندسة.
  • أخيرا المنهج التاريخي: الذي يسهم في تتبع مشكلة في الماضي ودراسة تطورها في الحاضر، ومن ثم التنبوء بالسلوكيات المستقبلية، لمحاولة تلافي السلبيات التي تتعلق بتلك المشكلة وعلاجها.

كتابة متن البحث العلمي:

تأتي تلك المرحلة بعد جمع المعلومات واختيار المنهج المناسب بالنسبة للبحث العلمي، وهي من أكبر مراحل البحث العلمي، ومن المهم أن تتم تجزئة المتن إلى أبواب وفصول ومباحث على أن يحمل كل جزء الجديد دون تكرار للأفكار، ويجب أن يتسم المتن بالوضوح والمنهجية بعيدًا عن أي وجهات نظر شخصية للباحث، مع تطوير منحنى البحث صعودًا؛ من أجل الوصول لنتائج مقنعة.

تدوين نتائج البحث العلمي:

وهي من أهم الجزئيات في الدراسة البحثية، ويجب أن تكون واضحة ومعبرة عن كامل المعلومات المُفندة في البحث، وتحمل في طياتها الإجابة عن التساؤلات أو الفرضيات، وهي من أكثر الأجزاء التي يطالعها القارئون أو المقيمون في الدراسة البحثية، ومن دونها لا يستقيم البحث.

اقتراح التوصيات:

وهي عبارة عن مجموعة من الحلول التي تساهم في علاج مشكلة الدراسة البحثية. وكلما كانت الدراسة محيطة بجميع جوانب البحث ومتعمقة. كلما ساهم ذلك في وضع التوصيات المناسبة. وهي تختلف من باحث لآخر، ومن الممكن أن نطلق عليها المرحلة الإبداعية التي تحمل الجديد بالنسبة للبحث العلمي. وهي معيار التفوق بين باحث وآخر.

الخاتمة

ختامًا، إن البحث العلمي يشكل الوثيقة العلمية التي يقوم الباحث العلمي بكتابتها من أجل عرض الحقائق التي توصل إليها في نهاية الرحلة البحثية. ولا شك أنه توصل إليها بعد اتباع منهج علمي معين من شأنه أن يرشد الباحث العلمي إلى الطريقة العلمية الصحيحة التي تقوده إلى تجميع كل من البيانات والمعلومات على نحو متكامل وصحيح. علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بالإطلاع على عدد من الدراسات السابقة التي تتناول مواضيعًا حول متغيرات عنوان الدراسة البحثية المتناول.

إن البحث العلمي يتكون من خطوات لا بد على الباحث العلمي دراستها من أجل كتابة المحتوى الخاص بكل خطوة من خطوات الدراسة البحثية. وذلك من أجل إعداد الدراسة البحثية بصورة متكاملة. ومن هنا يمكن القول بأن أنواع الدراسة البحثية تعتمد على الموضوع الذي يتطرق إليه الباحث العلمي.

إن أنواع البحث العلمي تتباين حسب المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته وكذلك حسب مجتمع عينة البحث العلمي. حيث يقوم الباحث العلمي باختيار الأداة اللازمة من أداوت البحث العلمي من أجل جمع كل من البيانات والمعلومات من العينة المختارة من مجتمع البحث العلمي، حيث لا بد على الباحث العلمي أن يتبع أداة من أدوات البحث العلمي بحيث يتم الموافقة عليها من كل فرد من أفراد عينة البحث العلمي


 فيديو:دليل كتابة الورقة البحثية خطوة بخطوة 2021 - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة