كتابة الاقتباس والحاشية والمراجع في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كتابة الاقتباس والحاشية والمراجع في البحث العلمي

كتابة الاقتباس والحاشية والمراجع في البحث العلمي
اطلب الخدمة

مراجع علمية

كتابة الاقتباس والحاشية والمراجع في البحث العلمي

يوجد نظم مختلفة عند كتابة البحث العلمي حيث يمكن الاستناد إليه في كتابة الاقتباس والحاشية والمراجع في البحث العلمي، ولكن من غير الصحيح أن يقال إن منها أصح من غيرها، فالمشكلة في الاختيار، حيث عندما يجد الباحث أن النظم التي استخدمها تختلف من جامعة لأخرى فعليه اتباع ما يهمه أو ما قرر استخدامه في الجامعة.

ومن طرق كتابة الاقتباس:

  1. الاقتباس المباشر: وهو نقل النصوص نقلاً تاماً بدون إضافة وتصرف وتغيير، وتخضع كتابة مثل الاقتباس للنظام الآتي، النص المقتبس اقتباساً مباشراً الذي يتجاوز 3 أسطر يكتب بشكل داخل من الطرفين الأيسر والأيمن مباعداً بين الأسطر 1.5 من غير وضعه في علامة اقتباس النصوص المقتبسة مباشرة مثل الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة تكتب بين علامة الاقتباس المزدوجة.
  2. الاقتباس غير المباشر: يعرفا أيضا بالنقل المعنوي وهو نقل النصوص نقلاً غير حرفياً، ويكون بشيء من التصرف والتغير حسب الفكرة التي يريد نقلها الباحث.
  3. الحاشية: وتخضع لبعض الأحكام اسم المؤلف ثم فاصلة وموضوع الكتابة ومدينة أو مكان المطبعة والطبعة ثم فاصلة، المجلد وسنة الطباعة، رقم الصفحة ثم نقطة.
  4. كتابة المراجع : اسم المؤلف (بتقديم الجزء الأخير من أسمه الكامل) ثم نقطة، موضوع الكتاب (بحروف تحتها خط) ثم نقطة، مكان الطبعة، ثم نقطتان، اسم المطبعة، ثم الفاصلة، سنة الطبعة، نقطة.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة