متطلبات البحث العلمي - المنارة للاستشارات

متطلبات البحث العلمي

متطلبات البحث العلمي
اطلب الخدمة

خطة البحث

بداية على كل باحث علمي ينوي كتابة بحثه العلمي أن يحدد خطة السير التي يجب عليه أن يسلكها، و هي أن يحدد موضوع البحث العلمي، و هو النواة بالنسبة للبحث العلمي، و من ثم يحدد أدوات البحث العلمي و هي بمثابة أسلحة تمكنه من المضي بمصداقية في كتابة بحثه العلمي ، لأنها تتناول آراء  و وجهات نظر الأشخاص الذين لهم علاقة وثيقة بالبحث العلمي.

يجب أن يتم اختيار أدوات البحث العلمي تبعاً لنوع البحث و موضوعه، فلكل أداة مكان تستخدم فيه و أسلوب معين يتبعه استخدامها، ومن أدوات البحث العلمي الاستبانة : وهي عبارة عن مجموعة أسئلة ذات علاقة وطيدة بالبحث العلمي و هذه الأسئلة مقسمة الى فقرات كل فقرة تركز على جانب معين و تعطي دلالة معينة ، و للاستبانة أنواع مختلفة و كل نوع له ما يميزه و يعيبه.

النوع الاول و هو الاستبانة المقيدة و تكون من تفكير و رأي الباحث و لا تحتاج الى تفكير و تمحيص و إنما تكون اجابتها محددة بالخيارات، و أحيانا لا تصف رأي المشارك بالبحث بشكل دقيق؛ لأنه لا يعبر عن رأيه بحرية أو طلاقة تعبير.

النوع الثاني فهو الاستبانة المفتوحة و هي تكون عبارة عن مجموعة أسئلة التي تكون إنشائية نوعا ما و تعطي المشارك فرصة التعبير عن رأيه بوضوح، و لكنها تحتاج وقت كبير لتعبئتها و تحتاج الى جهد للتفكير و التعبير عن الرأي في البحث العلمي.

النوع الثالث هو الاستبانة المفتوحة و المقيدة هذا النوع يجمع بين الاستبانة المفتوحة و المقيدة معاً و ميزة هذا النوع أن يلغي سلبيات النوعين السابقين،

النوع الرابع هو الاستبانة المصورة  ويستخدم للاطلاع على آراء أشخاص أميين لا يتمكنوا من القراءة، و هذا النوع لا يعطي نتائج دقيقة و ذلك لتعدد سلبياته  فمن الممكن ألا تكون الأسئلة واضحة او غير موضوعية، و أيضا التفسير الخاطئ لهذا النوع يعطي نتيجة غير دقيقة لأداة البحث العلمي.

الأداة الثانية من أدوات البحث العلمي هي المقابلة و هذا الأداة تستخدم عادة في البحث العلمي الذي يحتاج إلى تسلسل في أحداثه، و هي أشبه بأن تكون مناقشة لفظية بين الباحث و الشخصية التي يتم اجراء المقابلة معها .

الأداة الثالثة من أدوات البحث العلمي هي الملاحظة و هي الأداة التي يفضل للباحث استخدامها، إذا أمكن له ذلك لأنها من أكثر و أدق أدوات البحث العلمي مصداقية و أقلها تحيزاً، و يتم الوصول الى نتائج معقولة من قبل أداة البحث العلمي الملاحظة من خلال شخص متمرس و لديه خبرة و دقة ملاحظة، لذلك توصف الملاحظة كأداة بحث علمي على أنها السهلة الممتنعة، لذلك يجب اتقانها عند استخدامها .

أداة البحث العلمي الرابعة هي الاختبار و هي أداة تستخدم لأبحاث ذات علاقة بدراسات تربوية تحتاج الى معرفة المقياس أو التحصيل لمستوى معين، و لهذه الأداة عوامل كثيرة تؤثر عليها  فمثلا نفسية المشاركين و مستواهم التحصيلي، و له عدة أغراض فتستخدم اداة البحث العلمي هذه كتشخيص أو تنبؤ بمستوى معين، أو حتى أنه يستخدم لقياس السمات النفسية للمشاركين، و يمتاز الاختبار الجيد بأنه يحتاج إلى وجود سمات خاصة له ليعطي دلالة جيدة و نتيجة ذات مصداقية.


 فيديو: إنشاء فقرة بحثية وتنسيقها وتوثيقها بطريقة APA 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة