دراسات علمية تساعد في إنجاز البحث العلمي - المنارة للاستشارات

دراسات علمية تساعد في إنجاز البحث العلمي

دراسات علمية تساعد في إنجاز البحث العلمي
اطلب الخدمة

ادوات الدراسة

في هذا العصر المواكب للتطورات من حولنا، والذي تتسارع فيه الأحداث الأمر الذي يتطلب دراسات علمية شاملة ومتنوعة تساعد في إنجاز البحث العلمي، من هنا بدأ البحث عن أدوات البحث العلمي التي تجعله على درجة من الصحة والمصداقية، وتلعب أدوات البحث العلمي بشكل أساسي في تيسير الأمر على الباحثين ويمكن تعريف أدوات البحث العلمي على أنها وسيلة لجمع البيانات من الأشخاص المتعلقين بموضوع البحث, وأخذ ميولهم وآراءهم ومعرفة وجهة نظرهم وسلوكياتهم في إطار موضوع البحث.

يقوم الباحث في بداية البحث بتحديد أي من أدوات البحث العلمي سيقوم باستخدامها خلال البحث, وتتنوع أدوات البحث العلمي وتختلف حسب موضوع البحث والهدف منه ونوعه ومنها:

  • الاستبانة: تعتبر من أدوات البحث العلمي المستخدمة لجمع البيانات للأبحاث الوصفية والكمية، وهي عبارة عن أسئلة مرتبة على شكل فقرات, كل فقرة تحتوي على مجموعة من الأسئلة تبعاً للبحث الذي يتم إعداد.
  • المقابلة: وتعتبر الأداة الثانية من أدوات البحث العلمي وتستخدم غالباً في الأبحاث الإجرائية أو النوعية أو التتبع التاريخي، وهي عبارة عن التبادل اللفظي بين الباحث والشخص الذي يملك معلومات حول الموضوع.
  • الملاحظة: وتأتي الملاحظة في المرتبة الثالثة من أدوات البحث العلمي، وهي التي تعي بملاحظة سلوكيات فئة معينة، والمراقبة الدقيقة للخروج بمعلومات تفيد البحث، ويستلزم في هذه الحالة يقظة الباحث واستيعابه السلوكيات.
  • الاختبار: وهو الأداة الرابعة من أدوات البحث العلمي ويتم إجراءها على الأبحاث التجريبية حيث تكون هناك عينتان ضابطة وتجريبية، ويتم الأخذ بالعينة التي تستجيب بسرعة.

فيديو: كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة