ما الفائدة من المراجع (المصادر الثانوية) - المنارة للاستشارات

ما الفائدة من المراجع (المصادر الثانوية)

ما الفائدة من المراجع (المصادر الثانوية)
اطلب الخدمة

ما الفائدة من المراجع (المصادر الثانوية)

المراجع (المصادر الثانوية) عبارة عن أوعية معلومات تمتلك معارف كثيرة في مختلف العلوم، حيث تحرص جميع المكتبات على المحافظة عليها قدر الإمكان حفاظاً على سلامتها ، والكثير من المكتبات تجري عدة عمليات وإجراءات فنية لتمييز المراجع (المصادر الثانوية) عن غيرها من أوعية المعلومات.

وأحيانا لا تسمح المكتبات بإعارة المراجع (المصادر الثانوية) خارج المكتبة وبخاصة إذا كانت نادرة، وتوضع المراجع (المصادر الثانوية) في أماكن مخصصة داخل المكتبة ليسهل الإطلاع عليها والاقتباس منها بما يفي احتياجات واهتمامات الباحثين.

ما الفائدة من المراجع (المصادر الثانوية)

تضم المراجع (المصادر الثانوية) الكثير من الآراء والملاحظات الثمينة التي يستفيد منها الباحثين في كتاباتهم وأبحاثهم العلمية، حيث تعود أهمية المراجع (المصادر الثانوية) إلى أنها تضم أهم ما تحتوي المصادر الأولية من فوائد وفرائد لا نظير لها -في مختلف العلوم- فتقوم المراجع (المصادر الثانوية) بالإستزادة بشرح المصادر الأولية ، أو قد تتحدث على أشخاص المصادر الأولية إما بالنقد أو بالتجريح، وتقوم المراجع (المصادر الثانوية) إما بتصحيح أو تضعييف متون المصادر الأولية.

وفي بعض الأحيان قد تقوم المراجع (المصادر الثانوية) بتمريض أو تعليل المصادر الأولية. وبذلك تصبح المراجع (المصادر الثانوية) لا تقل أهمية عن المصادر الأولية؛ وبخاصة إذا احتوت على معارف من مصادر أولية مفقودة فتقوم بحفظها، أو غير منشورة فتقوم بنشرها للباحثين.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة