كيفية كتابة فهرس رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة فهرس رسائل الماجستير

كيفية كتابة فهرس رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

كيفية كتابة فهرس رسائل الماجستير

يعد الفهرس أو كما يطلق عليه أحياناً الفهرست في رسائل الماجستير وهو القائمة التي تتضمن كامل محتويات الرسالة، والتي تكون جزء لا يتجزأ من أي رسالة من رسائل الماجستير، إذ يعد أداة البحث الأساسية في رسائل الماجستير، فهو ينقل القارئ بشكل مباشر إلى الموضوع الذي يبحث عنه في رسائل الماجستير دون الاضطرار الى اللجوء إلى البحث في كامل الرسالة.

يحتوي الفهرس على قائمة المواضيع والعناوين التي وردت في رسائل الماجستير، بحيث يكتب بجانبها رقم الصفحة الموجودة فيها، وفي البداية يكتب عنوان الفصل بالخط العريض ثم توضع تحت
العنوان الرئيس كافة العناوين الفرعية التي يحتويها هذا الفصل، وبجانبها رقم الصفحة، وهكذا حتى نهاية جميع الفصول والعناوين الفرعية التي تضمنها رسائل الماجستير.  

خطوات ادراج الفهرس في رسائل الماجستير عن طريق برنامج مايكروسوفت وورد:

  1. عند فتح الملف عن طريق برنامج الوورد سنجد في الشاشة الرئيسة للملف عدداً من الأنماط المتعددة للعناوين الرئيسية ونمط للعناوين الفرعية ونمط أخر للعناوين المتفرعة من الفروع وهكذا.
  2. يجب أن يتم تضليل النص في رسائل الماجستير بالطريقة العادية، فمثلاً يجب تضليل العنوان الرئيسي وتحديد النمط الخاص به ثم تضليل العنوان الفرعي وتحديد النمط الخاص به ثم تضليل واختيار العنوان المتفرع من العنوان الفرعي واختيار النمط الخاص به وهكذا، عندها سيتم تغيير نوع وحجم الخط في رسائل الماجستير والذي تم كتابة كل عنوان من العناوين بما يناسبه.
  3. ثم نحدد من قائمة المراجع الفهرس (جدول المحتويات) ونعين الشكل المطلوب من الأنواع المتعددة، وقتها سيظهر جدول المحتويات أو الفهرس في رسائل الماجستير دون أي عناء.

كيفية كتابة فهرس رسائل الماجستير

لا يمكن أن يخلو أي بحث من البحوث أو رسالة من رسائل الماجستير من الفهارس التي تساعد القارئ كثيرا في التعامل مع البحوث والكتب ورسائل الماجستير ومن يريد منه أية معلومة كانت، ولكن الفهارس لا تقتصر على الكتب أو الأبحاث ورسائل الماجستير، بل إنها تطبق أيضا في المكتبات، فالفهرس في المكتبة مهم وأساسي خاصة المكتبات الضخمة، حيث يعمل الفهرس على مساعدة الباحث في الحصول على الكتب والأبحاث التي يريدها بأقل جهد ممكن.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة