أسس إعداد وكتابة خطة البحث العلمي

اطلب الخدمة

أسس إعداد وكتابة خطة البحث العلمي

خطة البحث تعني ذلك التصور المستقبلي المسبق لطريقة تنفيذ البحث من زوايا طريقة جمع المادة العلمية، وطريقة معالجتها أو تحليلها، وطريقة عرض نتائج البحث بعد التنفيذ، وهي بمعنى آخر: الخطوات شبه التفصيلية والقواعد التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث.


العناصر الرئيسة لخطة البحث العلمي:

أولاً: عنوان خطة البحث (Title): ويجب أن يكون جامعاً مانعاً، يوجز موضوع البحث إلى حد كبير.

ثانياً: ملخص البحث (Abstract): ويجب أنّ يتضمن القضية موضوع البحث ومنهج البحث وتصميمه ويذيل بأهمية ما يمكن أن يتمخض عنه من نتائج مستقبلاً.

ثالثاً: المقدمة (Introduction): وتتضمن خطة البحث ما يلي :

1- خلفية البحث وأهميته، والتركيز على موضوعه بشكل محدد, وكذلك يجب أن يصاغا بطريقة تمكن غير المتخصص من فهمه, ومن الضروري توثيق بعض المعلومات من مصادر البحث.

2- أهداف البحث, مع بيان أنّ الباحث يستوعب ما أنجزه الباحثون من قبل، وما المشكلات التي سيعالجها، وما الذي يجب أن يقوم به.

رابعاً: الدراسات السابقة (Literature Review): وتتضمن رصد الدراسات والأبحاث السابقة التي تتصل بموضوع البحث، وأهميتها، وبيان الأسباب التي تدعو إلى مواصلة البحث في هذا الموضوع.

خامساً: منهجية خطة البحث (Methodology): وتحتوي على آلية تنفيذ البحث، وكيفية إعداد جميع الفصول مع بيان ما إذا كانت الدراسة تجريبية أو وصفية وأي منهج سيتبع الباحث.

سادساً: المصادر والمراجع (References): يجب أن تكون مرتبة أبجدياً، وأن تكون موثقة بحسب الأسس المعتمدة.

سابعاً: الملاحق التي ينوي الباحث إدراجها في آخر البحث (Bibliography Appendices).

نتمنى أن نكون قد أفدناكم بهذه المعلومات البسيطة، والله ولي التوفيق.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟