ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟ - المنارة للاستشارات

ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟

ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟
اطلب الخدمة

تمثل خطة البحث العلمي الخطوط العامة والرئيسية لكتابة البحث العلمي، ومن الهام جداً تنظيم وترتيب الدراسات والأبحاث للوصول لنتائج دقيقة، وذلك لأن البحث العلمي يستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات لإنجازه، لذلك يجب أن يلتزم الباحث العلمي بطريقة منهجية تساعده في كتابة أفكاره بشكل مرتب، نعرض عليكم في هذا المقال عناصر خطة البحث العلمي.


 ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟ 

أولاً: العنوان: لا تعد خطوة اختيار عنوان الرسالة أو البحث العلمي خطوة سهلة، وذلك بسبب أن اختيار عنوان البحث العلمي له أبعاد مختلفة وكثيرة يجب مراعاتها، حيث يجب أن يكون عنوان البحث معبراً عن موضوع البحث، وأن يكون مختصراً وموجزاً وأن لا يستخدم فيه تعابير وكلمات غريبة، وأن لا يتجاوز العنوان ٦٠ حرفاً على أكثر تقدير.

ثانياً: مقدمة البحث: وهي الجزء الذي يمهد فيه الباحث العلمي لباقي أجزاء البحث ويتضمن عدة خطوات منها ما يلي:

  1. ذكر مشكلة البحث بشكل مقتضب.
  2. أن تحتوي المقدمة على أهمية البحث والأسئلة التي يجيب عنها الباحث في بحثه.
  3. آية قرآنية أو حديث شريف أو مقولات مأثورة يتم ذكرها من باب الاستئناس ولها علاقة وثيقة في مجال البحث.
  4. أن لا تزيد مقدمة البحث عن 300 كلمة.

ثالثاً: فرضيات البحث: وهي تعد المفتاح لحل المشكلة البحثية للدراسة، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول والمقترحات تصاغ على شكل أسئلة استفهامية، ويهدف الباحث لإثبات صحة هذه الأسئلة والفرضيات خلال مراحل البحث باستخدام الأدوات البحثية، وتتنوع هذه الفرضيات حسب الدراسة التي يقوم بها الباحث، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية لا تتعدد فيها الفرضيات البحثية، ويستخدم فيها سؤال أو اثنين على أكثر تقدير، أما أبحاث العلوم الطبيعية يجب أن تحتوي على متغيرين أحدها مستقل الآخر تابع، ويمكن أن يتطرق الباحث لأكثر من فرضية حسب الوقت والجهد المتاحان إليه.

رابعاً: أدوات البحث: وهي تلك الوسائل والأدوات المستخدمة في البحث العلمي وتختلف تبعاً لنوعيته، وتستخدم للوصول لمعلومات متعلقة بموضوع الدراسة أو البحث، ومنها المقابلات والملاحظات والاستبيانات والاختبارات وغيرها.

خامساً: الفضول والأبواب والمباحث: وهو أكبر أجزاء خطة البحث ويحتوي على ملاحظات مستفيضة لموضوع البحث وجوانبه بشكل واضح ومعبر، ومن الهام الابتعاد عن التكرار والتشابه، وتطوير الأفكار بشكل مستمر.

سادساً: مراجع البحث: ويقصد بها جميع الكتب والمراجع والمقالات والدراسات التي استخدمها الباحث في الوصول لمعلومات وبيانات البحث خلال رحلته البحثية، ويجب على الباحث ذكر المؤلفين الذين قاموا بتأليف الكتب والدراسات السابقة.

سابعاً: نتائج البحث: وهي عبارة عن مجوعة من الاستنتاجات التي توصل الباحث إليها الباحث بعد الانتهاء من الفصول والأبواب والأبحاث، وهي مبنية على الحقائق التي توصل إليها الباحث خلال مراحل خطة البحث.

ثامناُ: التوصيات ومقترحات البحث: يتم فيها كتابة رأي الباحث حول طريقة حل المشكلة البحثية مستنداً إلى النتائج والاستنتاجات.

تاسعاً: الخاتمة: وهي آخر خطوات البحث العلمي ويجب الاهتمام بها بشكل جيد وذلك لتأثر المناقشين بها، ويوضح الباحث فيها المجهودان التي بذلت لإخراج البحث بشكله النهائي، وقد تتضمن آية قرآنية أو أحاديث شريفة.

خدمة خطة بحث


 فيديو: محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة